أكرم القصاص - علا الشافعي

لا يفوتكم.. أكبر بدر عملاق فى 2019 يزين سماء مصر والوطن العربى اليوم.. الثانى من ثلاثة والأكبر هذه السنة.. القمر الظاهرى سيبدو أكبر بحوالى 14% وأكثر إضاءة بـ30 %.. ويكتسى باللون الوردى أو البرتقالى أثناء شروقه

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 04:00 م
لا يفوتكم.. أكبر بدر عملاق فى 2019 يزين سماء مصر والوطن العربى اليوم.. الثانى من ثلاثة والأكبر هذه السنة.. القمر الظاهرى سيبدو أكبر بحوالى 14% وأكثر إضاءة بـ30 %.. ويكتسى باللون الوردى أو البرتقالى أثناء شروقه بدر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هواة الظواهر الفلكية وأصحاب الشغف بعلم الفلك والفضاء على موعد اليوم الثلاثاء، مع واحدة من أهم الظواهر الفلكية التى تزين قبة السماء وهو القمر البدر العملاق.

القمر البدر العملاق
 

ويرصد فى سماء مصر، والمنطقة العربية، مساء اليوم الثلاثاء، 14 جمادى الآخرة الموافق 19 فبراير الجارى، ثانى بدر عملاق من ثلاثة والأكبر هذه السنة وهى فرصة مناسبة للتصوير الفوتوغرافى.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن مصطلح "القمر العملاق" يطلق على القمر المحاق، أو البدر المكتمل، عندما تكون المسافة بين مركز القمر، ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية "قمر الحضيض" ويقصد به وقوع القمر فى أقرب نقطة من الأرض.

حجم القمر الظاهرى
 

وسوف يظهر البدر العملاق عقب غروب الشمس، وسيبقى يزين السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس الأربعاء، ويكون مشاهدا بكافة المحافظات بالجمهورية، وسيكون حجمه الظاهرى أكبر بحوالى 14% وأكثر إضاءة بحوالى 30% مقارنة بأصغر قمر بدر سيحدث هذه السنة فى الرابع عشر من سبتمبر المقبل.

وسوف يتميز هذا القمر البدر مقارنة بباقى الأقمار البدر الأخرى فى 2019 بأنه يتزامن بشكل استثنائى مع أقرب نقطة فى مدارة إلى الأرض "الحضيض"، فبعد 6 ساعات و50 دقيقة من وقوعه فى تلك النقطة، سوف يصل لحظة الاكتمال عند الساعة (3:53 مساء بتوقيت غرينتش) ويكون على مسافة 356.843 كيلومتر.

القمر يكتسى باللون الوردى
 

وأشار التقرير إلى أنه قبل ذلك سيلاحظ أن القمر أثناء شروقه سيكون حجمه الظاهرى ضخم، وذلك مجرد خداع بصرى يحدث شهريا ولا علاقة له فيما إذا كان القمر قريب من الأرض أو بعيد عنها فى مداره الاهليجى، فالقمر بعد ارتفاعه عاليا فى السماء وابتعاده عن الأفق يعود إلى حجمه المعتاد.

من ناحية أخرى سوف يكتسى القمر أثناء شروقه باللون الوردى أو البرتقالى، وهى ألوان حقيقية نتيجة للغبار والدخان والملوثات فى الغلاف الجوى حول الأرض، التى تعمل على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، حيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجى القصير، وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجى الطويل والتى تصل إلى أعيننا ونراها وهو نفس السبب الذى يجعلنا نرى الشمس اثناء غروبها بلون ضارب للحمرة.

القمر البدر وإمكانية رؤيته بالمحافظات
 

من جانبه، قال الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن اليوم الثلاثاء سيشهد أكبر بدر عملاق خلال السنة، موضحا أنه يرى فى كافة أنحاء الجمهورية.

وأشار أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن القمر سيكون حجمه الظاهرى أكبر بحوالى 14% وأكثر إضاءة بحوالى 30%، لافتا إلى أن الشخص العادى قد لا يلاحظ فرق فى الحجم الظاهرى لهذا البدر العملاق مقارنة بباقى أقمار البدر الأخرى، ولكن المراقبين بشكل مستمر للأقمار البدر يمكنهم ملاحظة حجم إضافى ظاهرى لهذا القمر البدر عندما يكون عاليا فى قبة السماء.

تأثير النظر للقمر البدر على العين
 

وأوضح أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن المعهد يستعد لرصد هذه الظاهرة ويتم رصدها بأحدث الأجهزة والتقاط الصور القمر البدر العملاق لحظة البدر المكتمل وتسجيلها، لافتا إلى أنه لا خطورة على العين من النظر للقمر لحظة البدر المكتمل، وقد تصيب العين فقط بزغلله لحظيه نتيجة التحديق فى القمر لفترة.

وفى نفس السياق، قال الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إنه لن يكون هناك تأثير القمر البدر على الكرة الأرضية باستثناء على ظاهرتى المد والجزر وهو أمر طبيعى.

المد والجزر وتأثير القمر البدر
 

وأكد أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه شهريا فى يوم البدر المكتمل تنتظم الشمس والأرض والقمر وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى، ولأن القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض سوف يبرز المد فى ظاهرة تسمى (المد العالى الحضيض) خلال الأيام التالية.

وكشف تقرير الجمعية الفلكية بجدة أنه تأثير القمر البدر على المد والجزر سيكون محدود ولن يؤثر على توازن الطاقة الداخلية لكوكب الأرض، لأنه يحدث مد وجزر كل يوم لذلك لا يتوقع حدوث زيادة فى النشاط الجيولوجى أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية، لافته إلى أن القمر البدر العملاق الثالث والأخير هذه السنه سوف يحدث فى منتصف شهر رجب المقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة