فى الذكرى المئوية لميلاده.. وفد أمريكى يصل القاهرة اليوم لتسليم السيسى ميدالية السادات الذهبية.. الرئيس الراحل أول شخصية عربية تحصل على أرفع تكريم من المجلس التشريعى فى الولايات المتحدة

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 12:30 م
فى الذكرى المئوية لميلاده.. وفد أمريكى يصل القاهرة اليوم لتسليم السيسى ميدالية السادات الذهبية.. الرئيس الراحل أول شخصية عربية تحصل على أرفع تكريم من المجلس التشريعى فى الولايات المتحدة تكريم الكونجرس للسادات
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصل إلى القاهرة خلال ساعات، الوفد المسئول عن تسليم ميدالية الكونجرس الذهبية، التى تم منحها للرئيس الراحل أنور السادات؛ لتكريمه فى الذكرى المئوية لميلاده، لإنجازاته المهمة ودوره فى تحقيق السلام.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، الوفد الأمريكى، فى وقت لاحق ظهر اليوم، الثلاثاء.

وكان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، قد وقع فى ديسمبر الماضى على القانون الخاص بتكريم السادات، ومنحه ميدالية الكونجرس الذهبية، وتعد هذه الميدالية أرفع تكريم مدنى يقدمه الكونجرس، وتأتى أيضا تزامنا مع مرور 40 عاما على توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل.

 

ووفقا لما ورد فى القانون، فإن الرئيس الأمريكى الراحل رونالد ريجان وصف السادات بالرجل الشجاع، الذى أدت رؤيته وحكمته إلى جمع أمم وشعوب معا. وفى عالم تملأه الكراهية، كان رجل للأمل، وفى عالم محاصر فى عداوات الماضى، كان رجل ذى بصيرة سعى لتحسين العالم يسوده الخبث والتفاهة.

وكان التوقيع على قانون تكريم السادات يتطلب تأيد ثلثى أعضاء الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب، وهو ما استطاع أن يحققه كل من السيناتور الديمقراطى بن كاردين، والسيناتور الجمهورى أورين هاتش فى مجلس الشيوخ، ومن مجلس النواب النائب الديمقراطى جرايس مينج والجمهورى كريس ستيوارت.

وقد منحت هذه الجائزة لأول مرة فى مارس 1776 وحصل عليها الرئيس الأمريكى جورج واشنطن من قبل المؤتمر القارى، وكان يضم 13 ولاية قبل تأسيس الولايات المتحدة.

واقتصر تقديم الجائزة على الأمريكيين الذين قدموا إسهامات عسكرية، وبدأ بعد ذلك منحها لشخصيات أو مؤسسات مدنية من الرياضيين والفنانين أو السياسيين الذى يقدموا إنجازات.

وكان الطبيب البريطانى فريدريك روز، أول من يحصل على الميدالية من خارج القوات المسلحة الأمريكية، وذلك فى عام 1858 لدوره فى تقديم مساعدات للبحارة الأمريكيين، بينما أصبح الصليب الأحمر الأمريكى أول منظمى تحصل على هذا التكريم عام 1979.

 

ويقول الموقع الرسمى للكونجرس إنه منذ الثورة الأمريكية، منح الكونجرس ميداليته الذهبية كأعلى تعبير عن التقدير الوطنى للإنجازات والإسهامات المميزة، وكل ميدالية تكرم فرض أو مؤسسة أو حدث.. ورغم أن المتلقين الأوائل للجائزة كانوا مواطنين شاركوا فى الثورة الأمريكية وحرب 1812 والحرب المكسيكية، فإن الكونجرس وسع نطاق الحاصلين على الميدالية ليشمل ممثلين وكتاب ورواد فضائ ومنقذى الحياة.

ويعد الرئيس أنور السادات أول من يحصل على هذا التكريم من الشخصيات العربية، وثانى شخصية أفريقية تحصل عليها بعد زعيم جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة