اعرف جسمك.. 4 أنواع لمجموعات الدم تحدد كيفية التبرع

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. 4 أنواع لمجموعات الدم تحدد كيفية التبرع أنواع مجموعات الدم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليست جميع أنواع الدم متشابهة، ولكن هناك 8 أنواع دم مشتركة والعديد من الأنواع النادرة الأخرى له، ويتم تحديد أنواع الدم من خلال وجود أو عدم وجود مستضدات معينة ، وهى المواد التي يمكن أن تؤدي إلى الاستجابة المناعية إذا كانت غريبة على الجسم.

هناك 4 مجموعات دم رئيسية وفقا لتقرير موقع " redcrossblood" يحددها وجود أو عدم وجود مستضدين - A و B - على سطح خلايا الدم الحمراء،  بالإضافة إلى المستضدات A و B ، يوجد بروتين يسمى عامل Rh ، والذي يمكن أن يكون موجودًا (+) أو (-) ، مما يخلق 8 أنواع دم أكثر شيوعًا (A + ، A- ، B + ، B- ، O +، O-، AB +، AB-).

 

كيف يتم تحديد نوع دمي؟
 

الدم شئ موروث مثل لون العين ، يتم تمرير فصيلة الدم وراثيا من أحد الوالدين،  حيث تعتمد ما إذا كانت فصيلة الدم من النوع A أو B أو AB أو O على أنواع دم الأم والأب.

مجموعات الدم
مجموعات الدم

 

ما هى مجموعات الدم  ABO
 

لا يحتوي الدم من النوع O على أي مستضدات موجودة على سطح خلايا الدم الحمراء،  ويعتبر أكثر أنواع الدم المعروفة للإنسان، حيث يمكن التبرع بدمهم لأى فصيلة، ولكنهم لا يستطيعون الحصول سوى على فصيلة دم O فقط.

 

نوع الدم A الأكثر شيوعًا ولديه مستضدات على سطحه،  يمكن للأشخاص الذين لديهم دم من النوع A التبرع به إما من النوع A أو AB. يمكنهم الحصول على الدم عند الحاجة من النوع 0 أو من النوع A.

 

فصيلة الدم B شائعة أيضا ولديها مستضدات B على السطح ، ويمكن لهؤلاء الأشخاص التبرع بالدم إما من النوع B أو من النوع AB، و يمكن أن يتلقوا من النوع O أو من النوع B.، بينما وجد أن فصيلة الدم AB هي الأقل شيوعا والتي يحتوي هذا النوع من الدم على مستضدات A و B على سطح خلايا الدم الحمراء.

تحديد نوع الدم
تحديد نوع الدم

 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة