خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

دور الدوحة المشبوه فى دعم الإرهاب على رادار الصحافة الأمريكية.. واشنطن تايمز.. قطر واحة الإخوان "الأكثر خبثاً فى العالم".. إمارة تميم سخرت الجزيرة لتحقيق مصالحها وساهمت فى تقويض استقرار جيرانها العرب

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 01:00 ص
دور الدوحة المشبوه فى دعم الإرهاب على رادار الصحافة الأمريكية.. واشنطن تايمز.. قطر واحة الإخوان "الأكثر خبثاً فى العالم".. إمارة تميم سخرت الجزيرة لتحقيق مصالحها وساهمت فى تقويض استقرار جيرانها العرب تميم
كتبت : ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى فضيحة جديدة لنظام تميم بن حمد  ، الحاكم فى قطر، الراعى الأول للإرهاب فى الشرق الأوسط، سلطت صحيفة أمريكية ،  الدور الذى تلعبه الإمارة فى دعم جماعة الإخوان الإرهابية وإيواء عناصرها، ووصفتها بأن قاعدة مضيافة للجماعة.

وأوضحت صحيفة "واشنطن تايمز" أن قطر ظلت على مدار نصف قرن واحة صحراوية صغيرة للإخوان ،  ولكثير من الإسلاميين الأكثر خبثا فى العالم. ففى ستينات القرن الماضى، وعندما قام الرئيس جمال عبد الناصر ، بحظر الجماعة وشن حملة ضدها،  اضطر محرضو الجماعة والتابعين لها إلى التوجه لمناطق أخرى فى الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الشمالية. ومنذ ذلك الحين أصبحت قطر ، قاعدة العمليات الأكثر ترحيبا بالإخوان. وسرعان ما أصبح النهج الذى يتبعه الإخوان فيما يتعلق بالإسلام هى الإيديولوجية الفعلية لقطر مع ترحيب ال ثان بالإسلاميين بتمويل فخم وأعلى تكريم من الدولة وتأسيس مؤسسات إسلامية جديدة سعت إلى تلقين الآلاف.

كما تحدثت الصحيفة  ، عن دور الإخوان فى قناة الجزرة المملوكة لتنظيم الحمدين، وقالت إنه منذ تأسيس القناة عام 1996، لعبت جماعة الإخوان دورا حاسما فى برامجها ووضع السياسة التحريرية لها، وقدمت دعم إيديولوجى إسلامى قوى للشبكة القطرية.

من ناحية أخرى أكدت الصحيفة ، أن النخب الأمريكية وصناع القرار فى واشنطن كانوا دوما أهدافا ناعمة للنفوذ القطرى والعمليات المعلوماتية التى تقوم بها الدوحة، حتى أن هيلارى كلينتون ،  أشادت بالجزيرة  أثناء توليها وزارة الخارجية فى عام 2011 ،  إلا أن الصحيفة تعتبر أن الجزيرة تمثل واحدة من أنجح عمليات التوجيه المعلوماتى من قبل الدولة فى العالم، مشيرة إلى أنها تعمل على تحقيق مصالح السياسة الخارجية القطرية والتى تشمل أربع عناصر رئيسية وهى تقويض استقرار الجيران، لاسيما السعودية والإمارات، والترويج للجماعات الإسلامية مثل الإخوان فى المجتمعات الغربية المفتوحة، ودعم الجماعات الإرهابية ماديا ودبلوماسيا مثلما هو الحال مع طالبان وأخيرا مساعدة أكبر دولة داعمة للإرهاب فى العالم وهى إيران على تجنب العقوبات الأمريكية.

وتابعت الصحيفة قائلة:  " إن تطوير الجزيرة كعملية معلوماتية يتضح فى قدرتها على الترويج لرسالتين مختلفتين للغاية لجمهورين فى وقت واحد.  باللغة العربية، تحاول إثارة المسلمين المتشددين مقابل استهدافها للإصلاحات الحقوقية الإيجابية فى مصر والسعودية ودول أخرى،  وبالإنجليزية، تقدم الجزيرة نفسها كجهة تقدمية يسارية وتهاجم نفس هذه الدول وجهودها فى الإصلاح وتصفها بأنها وهمية وغير كافية.

 

وتلفت واشنطن بوست ، إلى أن الكونجرس بدأ أخيرا العام الماضى فى اتخاذ خطوات إيجابية إزاء العمليات المعلوماتية التى تقوم بها الدول الأحنبية الموجهة إلى المواطنين الأمريكيين ، وهناك قانون صدر هذا العام يطلب من كل وسائل الإعلام الأجنبية فى الولايات المتحدة ومنها الجزيرة القطرية وروسيا اليوم الروسية ،  تقدم نفسها كمنابر أجنبية وأن تبلغ لجنة الاتصالات الفيدرالية كل ستة أشهر بعلاقاتها مع رعاتها الأجانب. لكن حتى الآن، لم تقدم أى وسيلة إعلامية أجنبية تقريرها للجنة الاتصالات الفيدرالية أو قدمت تقريرها للكونجرس.

وقالت واشنطن تايمز ، إنه بعد انتخابات 2016، اعتبر الديمقراطيون وسائل الإعلام الروسية تهديدا خطيرة للديمقراطية الأمريكية. لكنهم، ولأسباب حزبية، تجاهلوا إلى حد كبير الجزيرة القطرية. ولو كان هؤلاء السياسيون معنيين حقا بمخاطر العمليات المعلوماتية الخارجية التى تمارس تأثيرا على تصورات الرأى العام الأمريكى، لاستهدفوا الدعائيين الأعداء فى الجزيرة.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

نصر الدين مؤمن

ساعدونا

برجاء عند عرض خبر كهذا أن يتم وضع رابط الخبر من الصحيفة حتى نستطيع فضح قطر ومرتزقتها في الجزيرة واخوانها وانصابها وازلامها .  لا بد للعالم أن يعلم أنها مصدر الارهاب هي واذرعها الطائفية والاخوانية في كل مكان.

عدد الردود 0

بواسطة:

مى

اخيرا العالم فاق

تخروا. الاخوان القاتله. الاشرار. لازم عالم يعرف حقيق الاخوان شر القتل. ربنا ينتقم منهم وبلاد بتمول. من قطر على تركيا. واعلامهم. من جزيره على قنوات الاخوان المرتزقه ربنا يخالص العالم من شرهم. احنا شعب الوحيد العارف.حقيقت الاخوان وشرهم. لازم العالم يعرف وياخذ اللجرات ناس ديه تمول ليقتلوا. شرطه وجيش ومدنين. ويفجروا. فى كناس ويقتلوا هو دا فكرهم حقيقى. لازم ناس ديه تعاقب ربنا يخالصنا من شرهم من. ويحافظ على دول العالم منهم. حافظ يارب على مصر وشعبها من شر الاخوان وعلى العالم منهم كله ومن شرهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة