أكرم القصاص - علا الشافعي

هل خطط الـFBI للإطاحة بـ"ترامب".. مسئول سابق بمكتب التحقيقات الفيدرالية يؤكد: نائب وزير العدل سعى لعزل الرئيس باستخدام التعديل 25 للدستور الأمريكى.. ومجلس الشيوخ يحقق فى مزاعم محاولة الانقلاب الإدارى

الإثنين، 18 فبراير 2019 06:05 م
هل خطط الـFBI للإطاحة بـ"ترامب".. مسئول سابق بمكتب التحقيقات الفيدرالية يؤكد: نائب وزير العدل سعى لعزل الرئيس باستخدام التعديل 25 للدستور الأمريكى.. ومجلس الشيوخ يحقق فى مزاعم محاولة الانقلاب الإدارى
ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عاصفة التصريحات المستمرة، التى تكشف تفاصيل أيام عصيبة شهدنها الولايات المتحدة فى الأشهر الأولى لتولى دونالد ترامب الحكم، أحدثت أحدث هذه التصريحات صخبا كبيرا بعدما زعم صاحبها عن تفكير بعض كبار مسئولى تنفيذ القانون فى الإطاحة برئيس الولايات المتحدة.

وأعلن رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ، السيناتور ليندسى جراهام، أن لجنته ستجرى تحقيقا فى مزاعم أندرو مكابى، بأن نائب وزير العدل رود روزنستين، قد أثار احتمالية الإطاحة بالرئيس الأمريكى من خلال التعديل 25 للدستور الأمريكى، واصفا هذا التصريح بأنه فوق المذهل.

وكان "مكابى" قد قال فى مقابلة تلفزيونية، أمس الأحد، مع برنامج 60 دقيقة، أن "روزنستين" أثار فكرة استخدام التعديل 25 للإطاحة بـ"ترامب" من منطلق القلق بشأن قدرة الرئيس ونواياه فى هذا الوقت. وأشار إلى أن المحادثة تمت فى الأيام العصيبة التى تلت إقالة ترامب لمدير "الإف بى أى" جيمس كومى التى تسببت فى زلزال سياسى لا يزال صداه يتردد حتى الآن.

وتابع "مكابى" قائلا إن "روزنستين" كان يعد الأصوات أو الأصوات الممكنة بين أعضاء الحكومة بشأن ما الإطاحة بـ"ترامب".

ويتيح التعديل 25 للدستور للحكومة الإطاحة بالرئيس لو لم يكن قادرا على القيام بمهامه.

 

من جانبه، قال جراهام: "هناك مزاعم من قبل القائم بعمل مدير FBI فى هذا الوقت بأن نائب وزير العدل كان يحاول بشكل أساسى القيام بانقلاب إدارى، وإبعاد الرئيس من خلال التعديل لخامس والعشرين". ووعد بأنه سيعقد جلسة بمعرفة ما حدث فعلا ومن يقول الحقيقة.

ومن التفاصيل الصادمة، التى كشف عنها "مكابى" أن "روزنستين" عرض وضع سلك أثناء وجوده فى البيت الأبيض فى سياق نقاش حول الأسباب التى دفعت "ترامب" لإقامة "كومى" وعلاقته بروسيا.

وأشار "مكابى" إلى أن "روزنستين" قال إنه لا يتم تفتيشه أبدا عندما يزور البيت الأبيض ويستطيع بسهولة أن يضع جهاز تسجيل، ولن يعرفوا بوجوده، وأضاف "مكابى" أن "روزنستين" لم يكن يمزح.

وعلق الرئيس دونالد ترامب على هذه المعلومات، وقال على "تويتر" إن "مكابى" يقول الكثير من الأكاذيب، وقد تم إقالته لكذبه، والآن فإن قصته أصبحت أكثر سوءا، هو ورود روزنستين الذى عينه جيف سيشنز يبدو كما لو كان يخططان لعمل غير قانونى .. ونشر ترامب فى تغريدة أخرى تصريح لدات بونجينو على فوكس نيوز قال فيه إن ما جرى كانت محاولة انقلاب غير قانونية على رئيس الولايات المتحدة.

وقال مكابى إنه تمت إقالته من منصبه فى مارس من العام الماضى بأنه فتح تحقيقين حول الرئيس ترامب قبل 10 أشهر من هذا الموعد

 

وفيما يتعلق بروسيا، قال مكابى إن تصرفات ترامب مثل طلبه لمدير الإف بى أى السابق جيمس كومى بالتوقف عن التحقيق مع مايكل فلين، مستشار الأمن القومى الأسبق، ثم إقالته لكومى قد آدى إلى تحقيق لمكافحة التجسس..وأشار إلى أن أفعال الرئيس أثارت تعجبا من قبل الإف بى عن وجود علاقة غير مناسبة وصلة بين الرئيس والعدو الأكبر لأمريكا وهو حكومة روسيا.

ومن بين تصريحات مكابى أيضا أن ترامب رفض المخاوف بشأن الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية لأن بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين قال له إن بيونج يانج ليس لديه القدرة على الوصول إلى الولايات المتحدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة