أكرم القصاص - علا الشافعي

مكاسب مشاركة "السيسى" بمؤتمر "ميونخ للأمن".. استاذ علوم سياسية: التوافق حول ملفات أمن المتوسط والشراكة الاقتصادية.. باحث بالعلاقات الدولية: التسويق السياسى والاقتصادى أوروبيا.. ونائب: جذب الاستثمارات الألمانية

السبت، 16 فبراير 2019 01:00 ص
مكاسب مشاركة "السيسى" بمؤتمر "ميونخ للأمن".. استاذ علوم سياسية: التوافق حول ملفات أمن المتوسط والشراكة الاقتصادية.. باحث بالعلاقات الدولية: التسويق السياسى والاقتصادى أوروبيا.. ونائب: جذب الاستثمارات الألمانية مكاسب مشاركة "السيسى" بمؤتمر "ميونخ للأمن"
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مكاسب كثيرة من مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر ميونخ للأمن، خاصة فى ظل الأهمية الدولية التى يحظى بها هذا المؤتمر، وهو ما قد يكون له انعكاسات كبيرة على جذب الاستثمارات الألمانية ونقل وتوطين التكنولوجيا في عدد من المجالات فى مقدمتها صناعة السيارات والارتقاء بمستوى التعليم فى مصر.

201902150339213921
 

 

 السيسي فى ألمانيا 

فى هذا السياق أكد الدكتور طارق فهمى، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر ميونخ للأمن، مشيرا إلى أن السيسى يمثل مصر والاتحاد الأفريقى وباعتباره أكبر رئيس دولة عربية وهناك تقدير كبير لمصر فى ألمانيا، وحرص من المستشارة على حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى شخصيا والرئيس فى كافة وسائل الاعلام يرونه صديقا كبيرا لألمانيا، وأيضاً لخبرة مصر الكبيرة فى مواجهة الاٍرهاب وما تبذله مصر من جهود فى مواجهة الاٍرهاب.

201902150316421642
201902150316421642

 

 وقال استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك مسعى أوروبى لافت للاستفادة من خبرات مصر المتراكمة وحرص على استقرارها باعتبارها نموذج لاستقرار السياسى وصاحبة تجربة فى التحول السياسى والاقتصادى باعتراف بيوت الخبرة الأوروبية و وعى ما دفع بقوة لمحاولة ضم مصر للقاءات الأوروبية الدولية.

 

وتابع الدكتور طارق فهمى: من المقرر أن يمتد ذلك  لفعاليات أخرى فى الفترة القادمة سواء على مستوى الثنائى أو المتعدد فى النطاق الأفريقى والعربي، لافتا إلى أن ميونخ هو البداية وهو من أهم مؤتمرات الأمن فى العالم والمشاركة فيه يؤكد على مكانة الدولة المصرية والرؤية الأوروبية لأمنها ارتباطا بأمن الإقليم كما أنه هناك ملفات مشتركة منها أمن المتوسط وملف ليبيا والشراكة الاقتصادية .

 

وفى إطار متصل، أشار محمد حامد، الباحث فى شؤون العلاقات الدولية، إن مشاركة الرئيس فى مؤتمر ميونخ للأمن، هو أمر جيد للغاية خاصة أن مصر دولة مؤثرة فى الأقليم العربى والقارة الأفريقية، وأحد أركان الأمن والاستقرار، وتلعب دورا متميزا فى حماية الأمن القومى فى المنطقة.

وقال الباحث فى شؤون العلاقات الدولية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن مشاركة الرئيس يأتى فى ظل انقسامات تعانى منها أوروبا بين تيار مؤيد للشعبوية وعدم استقبال اللاجئين وتقليل قيم العولمة وتيار مؤيد لاستقبال اللائجين وتأييد العولمة والدفاع عن القيم التى يؤمنون بها.

ولفت محمد حامد، إلى أنه يمكن استغلال المشاركة فى هذا المؤتمر فى التسويق السياسى والاقتصادى والأمنى أوروبيا وأن تطلب مصر من الغرب مزيد من الدعم فى التقنيات التنولوجية لشؤون الأمن والدفاع .

النائب نافع هيكل

فيما قال النائب نافع هيكل، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن حزب الوفد، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى ألمانيا للمشاركة في أعمال مؤتمر ميونخ للأمن لعام 2019، سيكون لها مكاسب في العديد من الاصعدة سواء بجذب الاستثمارات الألمانية ونقل وتوطين التكنولوجيا في عدد من المجالات في مقدمتها صناعة السيارات والارتقاء بمستوى التعليم في مصر إستناداً إلى الجودة الألمانية سواء فيما يتصل بالتعليم الجامعي أو الفني، فضلاَ عما أصبحت تمثله ألمانيا من أهمية كأكبر مصدر للسياحة الأوروبية لمصر.

وأضاف هيكل، أن مصر شهدت خلال الفترة الراهنة رغبة كبيرة من الشركات الألمانية للسيارات في التعاون مع مصر نظراً للثقة الكاملة فى القيادة المصرية وتوجهها لتذليل كل العقبات التي تعترض عملية الاستثمار وتوفير كافة الإمكانات والضمانات وحماية مناخ مواتي للاستثمار، فضلاً عن عدة عوامل اقتصادية، في مقدمتها المُؤشرات القوية للاقتصاد المصري وقانون الاستثمار الجديد ومعدلات النمو الاقتصادي السنوية المستقرة والقوية التي تجاوزت 5%، التي كانت سبباً رئيسياً في اتخاذ الشركة قرار استئناف نشاطها في مصر، خاصة مع توافر الموارد البشرية المتميزة.

وأشار عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إلي أن الرئيس السيسي يحرص دائمًا في مثل هذه المؤتمرات على طرح جميع القضايا الإقليمية والدولية وطرح الرؤى والحلول الواقعية للمشكلات والأزمات والنزاعات الإقليمية والدولية خاصة فيما يتعلق بالأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة