لو ناوى تزرع أسنانك.. دكتور اليوم السابع هيساعدك فى كل التفاصيل.. شادى على حسين يشرح كيف سهلت التكنولوجيا الزراعة.. ونجاح مصر فى المجال بنسبة 99,7%.. النوع الألمانى الأفضل.. و6 نصائح عشان تحمى نفسك

السبت، 16 فبراير 2019 06:08 م
لو ناوى تزرع أسنانك.. دكتور اليوم السابع هيساعدك فى كل التفاصيل.. شادى على حسين يشرح كيف سهلت التكنولوجيا الزراعة.. ونجاح مصر فى المجال بنسبة 99,7%.. النوع الألمانى الأفضل.. و6 نصائح عشان تحمى نفسك الدكتور شادى على حسين أستاذ مساعد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زراعة الأسنان أحد أهم الطرق التكنولوجية الحديثة لتعويض فقدان الأسنان، ومع التطور التكنولوجى الذى شهده مجال زراعة الأسنان أصبح هناك العديد من الطرق والوسائل التى يمكن الاعتماد عليها فى إجراء هذه العملية، إلا أن هناك مجموعة من النصائح يجب أخذها فى الاعتبار قبل قرار إجراء العملية حتى لا تنتهى بالفشل.

الدكتور شادى على حسين، أستاذ مساعد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، ومدير مركز "شاينى وايت" لتجميل وزراعة الأسنان، يشرح فى التقرير التالى كل المعلومات التى تحتاج لمعرفتها حول تقنية زراعة الأسنان، بداية من اختيار نوع الزراعة وانتهاء بالنصائح التى تحميك من فشلها.

أضرار ومخاطر فقد الأسنان

فى البداية، يؤكد الدكتور شادى على حسين الدكتور شادى على حسين، أستاذ مساعد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، ومدير مركز "شاينى وايت" لتجميل وزراعة الأسنان، أن فقد الأسنان أكثر ضررًا من الناحية الصحية على جسم الإنسان من فقد عقلة إصبع من أصابع اليد أو القدم، مشيرًا إلى أن السِنة الواحدة مثل الخيط الذى نشده من القماش، بحيث "يكر" النسيج بشكل كامل، وبالتالى يجب عدم التهاون مع هذا الأمر، ومراجعة طبيب الأسنان بشكل عاجل عند تعرض أى سِنة من الأسنان للخلع.

وأضاف الدكتور شادى على حسين، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن خلع السِنة من مكانها يؤثر على العظام الموجودة تحت هذه السِنة، حيث تتعرض للضمور، وهو ما يؤثر بشكل سلبى على الأسنان الموجودة بالقرب منها، بحيث تتعرض للميل بسبب ضمور عظام السنة التى تم خلعها، بالإضافة إلى أن الأسنان المقبلة لها تبدأ هى الأخرى فى السقوط، مشيرًا إلى أن الآثار السلبية لخلع السنة تمتد لتصل إلى المعدة والأمعاء خلال مضغ الطعام، فضلا عن تأثيرها على شكل الوجه خاصة النصف السفلى من الوجه.

إنفوجراف الدكتور شادى على حسين يوضح مخاطر فقد الأسنان
إنفوجراف الدكتور شادى على حسين يوضح مخاطر فقد الأسنان

 

دور زراعة الأسنان فى تعويض الأسنان المفقودة

وحول التعامل مع مشكلة فقد الأسنان، يؤكد الدكتور شادى على حسين مدير مركز "شاينى وايت" لزراعة وتجميل الأسنان، أنه يمكن من خلال الاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة فى مجال زراعة الأسنان تعويض هذا الأمر بكل سهولة، حيث يمكن الاعتماد على "الأشعة المقطعية" التى تساعدنا فى تحديد اتجاه وحجم الزراعة، فى ظل الاختلافات الكثيرة فى تصميمات الزراعات المختلفة للأسنان، بحيث يمكن الاختيار من بينها بحيث تتناسب وتتواءم مع أى شكل لعظام الفك موجود يتم الزراعة له.

وتابع الدكتور شادى على حسين، أنه يمكن تعويض الأسنان من خلال "البورسلين"، الذى يماثل مينا الأسنان بنسبة 95%، وكذلك تعويض للثة سواء بشكل طبيعى من خلال زراعة اللثة أو عن طريق اللثة الصناعية، مشددًا على أن المريض سوف يحصل فى النهاية على سنة طبيعية، يمكنه تناول الطعام بها دون أى مشاكل، وليس الأهم الانتهاء من الزراعة بشكل سريع، ولكن لابد أن يتم الأمر بشكل صحيح جدا، بناء على العلم والتكنولوجيا.

دور التكنولوجيا فى زراعة الأسنان

وأوضح الدكتور شادى على حسين، كيف ساهمت التكنولوجيا الحديثة فى تسهيل عملية زراعة الأسنان، والنجاحات التى تحققت فى مجال زراعة الأسنان بمصر، حيث أشار إلى أن مصر حققت نسب نجاح وصلت إلى 99.7%، وهى نسبة كبيرة طبعًا فى ظل الفهم لطبيعة زراعة الأسنان، لأن طبيعتها تكون مناسبة للأجواء الأوروبية والغربية، ويكون لدينا كعرب ومصريين اختلافات مثل حجم كثافة العظام، وعادات تناول الطعام والشراب، وعادات غسيل الأسنان، وبالتالى الوصول إلى أفضل نوع لزراعة الأسنان فى منطقة الشرق الأوسط كان أمرًا صعبًا يحتاج مجهودًا كبيرًا والكثير من المتطوعين من أجل تحقيقه.

تصورات خاطئة عن زراعة الأسنان

وأوضح الدكتور شادى على حسين، أن هناك اعتقاد خاطئ عند قطاع كبير من المواطنين، أنه يتم خلع السنة الطبيعية، ومن ثم الانتظار بعض الوقت لحين القيام بزراعة الأسنان، والانتظار لوقت أطول حتى نحصل على الأسنان، مشيرا إلى أن أفضل زراعة للأسنان يكون بعد خلع السنة الطبيعية مباشرة، حيث يتم وضع جدار الزراعة الجديدة، مكان جدار السنة الطبيعية، وبالتالى لا يوجد فترة انتقالية بين الخلع والزراعة.

وأضاف الدكتور شادى على حسين، فى حديثه مع " اليوم السابع"، أن مركز "شاينى وايت"، اعتمد نوع من الزراعات التى تستخدم فى زراعة الأسنان ألمانية الصنع، والتى حصل من خلالها على أفضل تصميم فى عام 2016/2017، موضحًا أن هذا النوع من الزراعات ممتاز وهائل، خاصة وأن الالتئام المتعلق باللثة يتم بشكل رائع وتظهر السنة المزروعة بشكل طبيعى دون أن يظهر أى حرف معدنى بعد الزارعة.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان وماهو النوع الأفضل؟

ويقول الدكتور شادى على حسين، الأستاذ المساعد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، ومدير مركز "شاينى وايت" لجراحة وزراعة الأسنان، إن الزراعة عبارة عن جزئين، الأول "السفلى" ويكون داخل العضم، والثانى "العلوى"، وهو الذى يتم تركيبه على الزراعة السفلية أو "الداخلية" بعد 3 شهور، ثم بعد ذلك يتم تركيب "تلك" مشابه للسنة الطبيعية، موضحًا أن المشاكل المتعلقة بالجزء السفلى فى بعض أنواع الزراعات تتمثل فى وجود خط لونه أسود تحت الطربوش بما يعطى شكل صناعى غير جيد، أما المشكلة الثانية تتمثل فى دخول بقايا الطعام بجوار التاج وأسفل الطربوش، وذلك نتيجة عدم التئام اللثة حول الزراعة.

وأوضح الدكتور شادى على حسين، فى حديثه مع " اليوم السابع"، أن مركز "شاينى وايت"، اعتمد نوع من الزراعات التى تستخدم فى زراعة الأسنان ألمانية الصنع، والتى حصل من خلالها على أفضل تصميم فى عام 2016/2017، موضحًا أن هذا النوع من الزراعات ممتاز وهائل، خاصة وأن الالتئام المتعلق باللثة يتم بشكل رائع وتظهر السنة المزروعة بشكل طبيعى دون أن يظهر أى حرف معدنى بعد الزارعة.

وتابع الدكتور شادى على حسين، مدير مركز "شاينى وايت"، بأن ما يميز نوع الزرعة الألمانى المستخدم داخل المركز، أن اللثة تقوم بالدوران حول تاج البورسلين وتغلق تمامًا وتمنع دخول بقايا الطعام فى الأسنان، كما أنها تجنب مشاكل التئام السطح الخارجى للزراعة، حيث إنه فى السابق كان يلتئم خلال 6 شهور فى أنواع الزراعات العادية، وفى بعض الأحيان تعيق التئام العظام، لافتًا إلى أن النوع الألمانى يجعل خلايا العظام تلتئم بسرعة جدًا مما يحقق ميزة تعجل من إمكانية التحميل مباشرة عليها فى حالة التثبيت المبدئى للزراعة داخل العظم، حيث يمكن تحقق التحميل الفورى، كما أنها قضت على الانتظار لفترة 6 شهور لوضع الأسنان الدائمة والنهائية، لأنه يمكن وضعها بعد مرور 7 أسابيع فقط .

وأوضح الدكتور شادى على حسين، أنه فيما يخص الجزء العلوى من الزراعة العادية والأنواع الأخرى، توجد مشاكل تتمثل فى أن الالتحام بين الجزئين يكون عبارة عن مسمار يتم ربطه، وقد يبدأ فى التخلخل مع مرور الوقت مع كثرة العض على الأسنان، وبالتالى يحتاج المريض إلى الذهاب للدكتور كل 6 شهور لربط المسمار لتجنب الخلخلة .

وأكد مدير مركز "شاينى وايت"، أن الزراعة الألمانية الجديدة تتم وفقًا لشكل مخروطى بحيث تلتحم الزرعة بشكل  كامل بمجرد ربط المسمار ويتم تحقيق الالتحام الكامل من خلال المسمار المعدنى وهو ما يميز هذا النوع من الزرعة، لأن المريض يقوم بتركيب السنة وينساها طول العمر وكأنها سنة طبيعية، وبالتالى استخدام هذا النوع يجنب المريض الحاجة للذهاب بصورة مستمرة لطبيب الأسنان.

وشدد الدكتور شادى على حسين، على ضرورة استخدام الأدوات التى تستغل فى تحضير العظام لوضع الزرعة، لأنها قد تكون سبب رئيسى فى فشل الزراعات وتآكل العظام وتحلله وتسبب التهابات فيما بعد الزراعة وقد تصيب بتورم بعد وضع الزرعة.

أسباب فشل زراعة الأسنان

وأوضح الدكتور شادى على حسين، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أهم الأسباب التى تؤدى إلى فشل زراعة الأسنان، حيث يوجد نوعين من الفشل، "فشل بيولوجى" وهو الخاص بالتئام الزراعة مع العظام، أما النوع الثانى فهو "الفشل الميكانيكى"، ويحدث بسبب الحمل الزائد، لذا يجب أن يكون حمل الزراعة على العظام مناسب.

إنفوجراف للدكتور شادى على حسين حول أسباب فشل زراعة الأسنان
إنفوجراف للدكتور شادى على حسين حول أسباب فشل زراعة الأسنان

 

أهمية معرفة نوع زراعات الأسنان

وأشار الدكتور شادى على حسين أستاذ مساعد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، إلى أن ضبط تركيبات الأسنان رفع معدلات نجاح عمليات زراعة الأسنان، مضيفًا أنه يوجد زراعات معينة للأسنان معترف بها فى العالم كله، لذلك من الضرورى للمريض معرفة نوع الزراعة التى يقوم بها لأنها تظل معه طوال العمر، وقد تتطلب إجراء صيانة، لذلك هذا أمر ضرورى للغاية خلال زراعة الأسنان، مشددًا على ضرورة التأكد من أن الزراعة التى اتفق عليها المريض، هى التى تم وضعها فى أسنانه بالفعل وليس نوع أخر.

إنفوجراف للدكتور شادى على حسين حول مزايا عملية زراعة الأسنان
إنفوجراف للدكتور شادى على حسين حول مزايا عملية زراعة الأسنان

 

نصائح قبل زراعة الأسنان

وأشار الدكتور شادى على حسين مدير مركز "شاينى وايت" لتجميل وزراعة الأسنان، إلى مجموعة من النصائح والمعلومات الهامة التى يجب معرفتها قبل زراعة الأسنان، وهى كالتالى:

1- يجب أن يجرى المريض التشخيص السليم الذى يساعده على نجاح زراعة الأسنان.

2- اختيار الطبيب الذى لديه مهارات طبية كبيرة من خلال قدرته على تحديد أفضل علاج يناسب حالة المريض خلال زراعة الأسنان.

3- التأكد من مهارة الطبيب وحرفيته فى استخدام التكنولوجيا والأدوات الطبية الحديثة خلال عملية زراعة الأسنان.

4- ويوضح الدكتور شادى على حسين، أنه يمكن الاعتماد على "الأشعة المقطعية" التى تساعد فى تحديد اتجاه وحجم الزراعة، فى ظل الاختلافات الكثيرة فى تصميمات الزراعات المختلفة للأسنان، بحيث يمكن الاختيار من بينها، بحيث تتناسب وتتواءم مع أى شكل لعظام الفك موجود يتم الزراعة له.

5- هناك اعتقاد خاطئ عند قطاع كبير من المواطنين، أنه يتم خلع السنة الطبيعية، ومن ثم الانتظار بعض الوقت لحين القيام بزراعة الأسنان، والانتظار لوقت أطول حتى نحصل على الأسنان، وأشار الدكتور شادى على حسين، إلى أن الأفضل زراعة للأسنان بعد خلع السنة الطبيعية مباشرة، حيث يتم وضع جدار الزراعة الجديدة مكان جدار السنة الطبيعية، وبالتالى لا يوجد فترة انتقالية بين الخلع والزراعة.

6- لزراعة الأسنان العديد من المزايا الصحية الضرورية والتى لا غنى عنها مثل الحفاظ على عظام الفك والفم، بالإضافة إلى أنها تمنع ضمور العظام مكان السن المفقودة، أو تعرض الأسنان للميل، ومن ثم يمكن فقدها، فضلًا عن أنها تنظم عملية تناول الطعام من خلال تحسن القدرة على المضغ، وتساعد المريض أثناء الكلام، وبالتالي تجنب الإحراج الناتج عن سقوط الأسنان المتحركة، حيث أنها تعيد الثقة بالنفس، وتحسن الحالة النفسيّة للمريض.

إنفوجراف الدكتور شادى على حسين يقدم نصائح قبل زراعة الأسنان
إنفوجراف الدكتور شادى على حسين يقدم نصائح قبل زراعة الأسنان
 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال تجميل الأسنان يمكنك الاطلاع على صفحة مركز "شاينى وايت" لزراعة وتجميل الأسنان عبر "فيس بوك":

 

مركز شاينى وايت لتجميل وزراعة الأسنان .. حاصل على المركز الأول فى الشرق الأوسط من ايزاك بسويسرا  

وللمهتمين بالبحث عن مراكز متميزة لعمليات تجميل وزراعة الأسنان ، يعد مركز شاينى وايت واحد من افضل المراكز الطبية المتخصصة فى طب الأسنان بمصر والشرق الأوسط ، ولديه 4 فروع وتضم 33 عيادة أسنان متخصصة بها أحدث الوسائل التكنولوجية المتقدمة فى مجال العناية بالاسنان والسياحة العلاجيه ، وحصل على المركز الأول فى الشرق الأوسط من ايزاك بسويسرا  ويديره الدكتور شادى على حسين أستاذ مساعد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس

الدكتور شادى على حسين مدير مركز شاينى وايت لتجميل وزارعة الأسنان
الدكتور شادى على حسين مدير مركز شاينى وايت لتجميل وزارعة الأسنان
 

باقة من أهم الأطباء المتخصصين فى الأسنان من الحاصلين على الماجستير والدكتوراة 

يضم المركز باقة من الأطباء المتميزين من الحاصلين على دراجات الماجستير والدكتوراة واعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ، ويتميز بحالات إعادة تأهيل الفم بالكامل، وخاصة زراعة (اول ان فور) بالزرعة الألمانية ميدينتكا حصريا والمصنفة رقم ١ على العالم لآخر3 سنوات، بنسبة نجاح تفوق 97% .

 

اكشف اون لاين .. خدمة جديدة من مركز شاينى وايت لتجميل وزراعة الأسنان 

وأعلن مركز شاينى وايت لتجميل وزراعة الأسنان مؤخرا خدمة الكشف أون لاين فى شراكة مع دكتور اليوم السابع، وهى خدمة تيسر على قطاع كبير من المواطنين الوقت والمجهود، وتتم عملية الكشف أون لاين عبر ارسال المواطنين الصور الخاصة بحالتهم الطبيبة وعن طريقها يتمكن الأطباء المتخصصين من الكشف الأولى والوقوف على التشخيص المبدئى ومن ثم تحديد مسارات العلاج المحتملة واسعار التكلفة المتوقعة .

للتواصل مع الدكتور شادى على حسين بالكشف أو الاستشارة أو الحجز 

التواصل-مع-شادى-على-حسين

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

لؤي

د. شادي ( الماهر )

دكتور فعلا محترم وخبرة قوية داخليا وخارجيا وشيني وايت عملاقة من بدايتها وشهرتها خير دليل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة