أكرم القصاص - علا الشافعي

فرض ضرائب على أصحاب التوك توك فى عيون البرلمان.. تشريعية النواب: ينبغى مراعاة البعد الاجتماعى خلال تحديد قيمة الضريبة.. وعضو الاقتصادية: سيجنى أكثر من مليار جنيه لخزينة الدولة.. ونائب: سيقلل عجز الموازنة

السبت، 16 فبراير 2019 06:00 ص
فرض ضرائب على أصحاب التوك توك فى عيون البرلمان.. تشريعية النواب: ينبغى مراعاة البعد الاجتماعى خلال تحديد قيمة الضريبة.. وعضو الاقتصادية: سيجنى أكثر من مليار جنيه لخزينة الدولة.. ونائب: سيقلل عجز الموازنة البرلمان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء قرار مصلحة الضرائب بفرض ضرائب على أصحاب التكاتك، كأحد خطوات لدمج النشاط غير الرسمى ضمن النشاط الرسمى، مما سيكون له عائد كبير على خزينة الدولة، خاصة أن التوك توك يعد نشاط تجارى يستهدف الربح ولكن لا يدفع ضرائب للدولة ،نواب البرلمان، كشفوا مكاسب الدولة من فرض ضرائب على أصحاب التكاتك ، ومشيرين إلى أن قرار مصلحة الضرائب سيجعل الدولة تجنى ضرائب تفوق مليار جنيه، نظرا لأن عدد التكاتك فى مصر كبير للغاية ويحتاج إلى تقنين لضمان حصول الضرائب من أصحابها.

وفى هذا السياق أكد النائب سامى رمضان، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن إصدار مصلحة الضرائب تعليمات بمحاسبة أصحاب "التوك توك" ضريبيًا، سيجعل الدولة تجنى ملايين الجنيهات خاصة أن التكاتك منتشرة بشكل كبير على مستوى الجمهورية.

وقال عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه بعد تقنين التوكتوك وتنظيمه لابد من فرض ضرائب عليه، ولكن ينبغى مراعاة البعد الاجتماعى خلال تحديد قيمة الضريبة التى تفرض على التوكتوك، بحيث إنه لا يتم مساواته بقيمة الضرائب التى يتم فرضها على باقى وسائل المواصلات.

ولفت النائب سامى رمضان، إلى أن التوك توك أصبح يأخذ حيز من مجهودات الأمن والشرطة والمرور ، وبالتالى لابد أن يخضع للمحاسبة والنظم والقوانين، وفرض ضرائب على التوك توك أصبح أمر ضرورى لأنه سينعكس على خزينة الدولة المصرية، وسيغطى نفاقات كثيرة ، فهذه القواعد تطبق فى كل دول العالم.

بدوره أكد الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، أهمية فرض ضرائب على أصحاب التكاتك باعتبارها تمارس نشاط تجارى يستهدف الربح، مشيرا إلى أن أى أحد يقوم بأى نشاط لابد من فرض ضريبة عليه فوجود مجتمع غير ضريبى فكرة فاشلة تماما.

وقال عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن كل من يمارس نشاط تجارى يجب عليه أن يدفع ضريبة، أيا كان هذا النشاط التجارى، لافتا إلى أن مصر تدفع 13,5% من الناتج المحلى ضرائب فحصيلة الضرائب لدينا نصف أى دولة أخرى.

ولفت الدكتور محمد فؤاد، إلى أنه إذا كان المواطنين يدفعون ضرائب فى كل الأنشطة لما كان لدينا عجز فى الموازنة أو ديون، وبالتالى فإن فرض ضريبة على التكاتك يصب فى صالح تقليل عجز الموازنة.

من ناحيته طالب النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بجعل المجالس المحلية هى المختصصة فى تجديد تراخيص التوكتوك، بدلا من إدارة المرور، من أجل منع أى من أصحاب النكاتك من التهرب من دفع الضرائب وذلك بعد أن اصدرت مصلحة الضرائب تعليمات بمحاسبة أصحاب "التوك توك" ضريبيًا.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن عدد التكاتك فى مصر يفوق عدد سيارات الأجرة بكثير، وبالتالى فإنه بعد فرض ضرائب على أصحاب التكاتك فإن الدولة قد تجنى ما يفوق مليار جنيه من هذه الضرائب.

ولفت النائب محمود الصعيدى، إلى أن نشاط التوك توك يدخل ضمن الاقتصاد غير الرسمى الذى لم يتم فرض ضرائب فيها رغم أنها تمارس نشاط تجارى، وبالتالى فإن فرض ضرائب على أصحاب التكاتك أمر ضرورى.

وكان عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، أصدر التعليمات التنفيذية رقم 1 لسنة 2019، بشأن أسس المحاسبة الضريبية لنشاط مركبات "التوك توك"، وذلك بعد دراسة شاملة لهذا النشاط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

الربيع

رسوم تشغيل وليس ضريبة

من الأفضل ان يكون هناك مبلغ محدد كرسوم تشغيل بدلا من الضريبة . يتم دفع الرسوم مرة سنويا عند تجديد رخصة التوكتوك . واعتقد ان ذلك امرا مقبولا بدلا من فتح ملفات ضريبية لكل توكتوك واهدار للوقت والجهد علي موظفي الضرايب بدون داعي . علي ان يراعي ان تكون قيمة الرسوم معقولة وغير مبالغ فيها . 

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

الضرائب

حق مشروع للدول يجب ان يدفعها كل مواطن حصل على مكسب من عمل شريف غير مخالف للقانون من البائع المتجول الى أعلى سلطة فى البلد التى  الضرائب تفرض على المرتبات و يجب على مصلحة الضرائب بأن تبحث عن آليات حديثة تتطابق مع الزمن الحالى فى التطور و تترك موضوع المساومة الشخصية بالتقدير من مفتشين الضرائب و كأننا ما زلنا فى العصور السابقة بدون تطور

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمڜ

مع فرض ضرايب ع التكتوك.ورسوم ع الباعه الجوالييين اللى مالييين الميادين والارصفه ويسرقون الكهرباء

😎

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

سيتحمل الضريبة المواطن الغلبان مستخدم التوكتوك وليس صاحبه

ياريت كفاية ضرائب... المواطن الغلبان هو من سيتحمل الزيادة... مع أول يوم لتطبيق الضريبة سيتم زيادة تعريفة التوكتوك ومحدش هيقدر يلومه.... الضرائب المفروض علي الأغنياء فقط... مفيش غني بيركب توكتوك

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى

ضرائب

أنا مع فرض ضرائب على التوكتك ولكن أين الضرائب على الأطباء والمهندسين والمحامين فى التعامل مع الأطباء يأخذ الفلوس أولاً وعند طلب فاتوره يساومك وهكذا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة