"الشباب" يتخلون عن فكرة "الوظيفة".. ارتفاع نسبة "أصحاب الأعمال" وتراجع "العاملين بأجر".. مؤشرات سوق العمل فى مصر.. 1.1% هبوط فى معدل البطالة.. وانخفاض أعداد المتعطلين بعد تحول 429 ألف شاب من"عاطل" إلى "مشتغل"

السبت، 16 فبراير 2019 04:00 م
"الشباب" يتخلون عن فكرة "الوظيفة".. ارتفاع نسبة "أصحاب الأعمال" وتراجع "العاملين بأجر".. مؤشرات سوق العمل فى مصر.. 1.1% هبوط فى معدل البطالة.. وانخفاض أعداد المتعطلين بعد تحول 429 ألف شاب من"عاطل" إلى "مشتغل" اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ولأن كل شئ أصبح مختلفاً عن السابق، فالأفكار تجاه العمل تغيرت أيضاً، ففى الماضى كان يجب أن يكون الشخص موظفاً يعمل فى شركة أو مؤسسة ما، ولكن الآن، الأمر تغيرا كثيراً، حيث تحولت الحياة، وأصبح الكثير أكثر وعياً بمعرفتهم أن العمل الحر هو أفضل وسيلة للحياة، وهذا ما أثبتته الأرقام الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء، حول تطور مؤشرات سوق العمل فى مصر بين الربع والآخر على مستوى العام الواحد، حيث وثقت الأرقام تزايد نسبة أصحاب الأعمال وارتفاع تمثيلهم فى أعداد المشتغلين، فى حين تتراجع نسبة العاملين مقابل أجر نقدى.

 

 

وأظهرت نتائج بحث القوى العاملة الصادرة حديثاً عن جهاز الإحصاء للربعين الثالث والرابع من عام 2018، تطور نسبة أصحاب الأعمال من إجمالى المشتغلين، حيث ارتفعت نسبتهم من 12.5% من جملة المشتغلين خلال الربع الثالث من 2018 إلى 12.6% خلال الربع الرابع من ذات العام، بينما تراجعت نسبة المشتغلين بأجر نقدى من 69.4% إلى 68.3%.

بلغ عدد المشتغلين بأجر نقدى 17.440 مليون مشتغل خلال الربع الرابع من عام 2018، فى حين كان عددهم بالغاً 18.253 مليون مشتغل فى الربع الثالث من العام ذاته، ولم تتضح فكرة التخلى عن "الوظيفة" فى تزايد نسبة أصحاب الأعمال من إجمالى عدد المشتغلين وتراجع نسبة العاملين باجر فقط، بل تمثل فى ارتفاع نسبة من يعملون لحسابهم ولا يديرون أحد أيضاً.

ومثلت نسبة هذا النوع من العمالة 12.2% من إجمالى المشتغلين خلال الربع الرابع من عام 2018 بواقع 3.115 مليون مشتغل، فيما كانت نسبتهم 11.3% من جملة المشتغلين خلال الربع الثالث بعدد 2.965 مليون مشتغل، فيما مثل عدد المشتغلين المساهمين فى أعمال أو مشروعات داخل الأسرة نسبة 6.9% من إجمالى المشتغلين بالدولة خلال الربع الرابع من 2018، مقابل 6.8% نسبتهم من إجمالى المشتغلين فى الربع الثالث من ذات العام.

 

 

وفى قراءة لنتائج " القوى العاملة" عن الربع الرابع من عام 2018، ومقارنته بالربع السابق له مباشرة "الربع الثالث"، تبين تطور مؤشرات سوق العمل فى مصر أيضاً على مستوى أعداد العاطلين ومن ثم معدل البطالة، حيث انخفض عدد العاطلين بشكل كبير، مما أدى لتراجع معدل البطالة سواء على بشكل إجمالى أو بين الذكور والإناث.

  ومن واقع البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز، حول القوى العاملة وحجم قوة العمل خلال الربعين الأخيرين من عام 2018" الربع الثالث والرابع من العام الماضى"، ينشر "اليوم السابع" أهم التطورات التى شهدها سوق العمل فى مصر، خلال هاتين الفترتين.

 

التطور.. على مستوى البطالة
 

وتراجع معدل البطالة خلال الربع الرابع من العام الماضى، مقارنة بالربع السابق له مباشرة، حيث سجلت البطالة فى الفترة من أكتوبر – ديسمبر 2018 "الربع الرابع" معدل 8.9%، منخفضا بنسبة 1.1% عن الفترة السابقة مباشرة من يوليو – سبتمبر 2018 "الربع الثالث"، والذى سجل خلالها 10%.

 

 

من الجدير بالذكر، أن معدل البطالة يشير إلى نسبة العاطلين من حجم قوة العمل بالدولة، والتى تعنى جميع الأفراد بدءاً من عمر 15 عام فأكثر، ويساهمون فعلا بمجهوداتهم الجسمانية أو العقلية فى أى نشاط اقتصادى يتصل بإنتاج السلع والخدمات "المشتغلون".

كما يشمل مفهوم/ مصطلح "قوة العمل"، القادرون على أداء مثل تلك الأنشطة ويرغبون فى أدائها ويبحثون عنها، ولكن لا يجدونها "المتعطلون"، فالمشتغلون والمتعطلون يندرجون تحت مصطلح "أفراد داخل قوة العمل".

 

التطور.. فى أعداد العاطلين
 

جاء التراجع فى معدل البطالة خلال الربع الرابع من عام 2018 مقارنة بالربع السابق له، بعدما انخفضت أعداد العاطلين إلى 2.491 مليون متعطل، مقابل 2.920 مليون متعطل فى الربع الثالث من ذات العام، بانخفاض قدره 429 ألف متعطل، وبنسبة تراجع بلغت 14.7%.

  انخفاض عدد العاطلين ومعدل البطالة فى الربع الرابع من العام الماضى، مقارنة بالربع السابق له من ذات العام، لم يقتصر على نوع معين، وإنما اشتمل الذكور والإناث معاً، حيث تراجع معدل البطالة بين الذكور إلى 6.4% من إجمالى عدد الذكور فى قوة العمل خلال الربع الرابع من 2018، بعد أن كان 6.8% فى الربع الثالث.

 

 

بينما تراجع معدل البطالة بين الإناث إلى 19.6% من إجمالى الإناث فى قوة العمل خلال الربع الرابع من عام 2018، بعد أن كان 22.8% فى الربع الثالث من ذات العام.

الجدير بالذكر أن إجمالى حجم قوة العمل خلال الربع الرابع من العام الماضى، بلغ 28.027 مليون فرد، منهم 22.686 مليون ذكور، والذى تبلغ نسبة البطالة بينهم 6.4% كما هو مذكور عالياً، و 5.341 مليون إناث، واللاتى تبلغ نسبة البطالة بينهن 19.6%.

كما شهد معدل البطالة تراجعاً خلال الربع الرابع لعام 2018، سواء بشكل عام أو وفقا للنوع، انخفض أيضاً طبقاً لمحل الإقامة "على مستوى الحضر والريف"، حيث تراجع فى الحضر إلى 10.9% مقابل 12.5% خلال الربع الثالث من ذات العام، بنسبة انخفاض بلغت 1.6%، أما فى الريف فتراجع إلى 7.5% مقابل 8.1%، بنسبة انخفاض قدرها 0.6%.

 

أعداد المشتغلين
 

بالرغم من تراجع معدل البطالة وانخفاض أعداد المتعطلين، خلال الربع الرابع من العام الماضى، إلا أن أعداد المشتغلين شهدت انخفاضاً خلال هذا الربع مقارنة بالربع السابق له مباشرة، حيث بلغ عددهم 25.536 مليون مشتغل منهم 21.241 مليون مشتغل ذكر، بتراجع 603 ألف مشتغل عن الربع الثالث من ذات العام الذى بلغ العدد خلاله 21.844 مليون مشــتغل ذكر، و 4.295 مليون مشتغلة إناث بانخفاض 156 ألف مشتغلة عن الربع الثالث الذى بلغ العدد خلاله 4.451 مليون مشتغلة.

يذكر أن إجمالى أعداد المشتغلين "ذكور وإناث" خلال الربع الثالث من العام الماضى، بلغ 26.295 مليون مشتغل.

يشير "الربع"، إلى فترة 3 أشهر من العام، والربع الرابع من العام هو الفترة من "أكتوبر – ديسمبر".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة