الحكومة تعلن انطلاق حملة الكشف المبكر لطلبة المدارس عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم بداية من غد وحتى 30 أبريل.. وزيرة الصحة: نستهدف 11.5 مليون طالب والتنسيق مع الداخلية لفحص الطلاب المتسربين من التعليم

السبت، 16 فبراير 2019 02:37 م
الحكومة تعلن انطلاق حملة الكشف المبكر لطلبة المدارس عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم بداية من غد وحتى 30 أبريل.. وزيرة الصحة: نستهدف 11.5 مليون طالب والتنسيق مع الداخلية لفحص الطلاب المتسربين من التعليم الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة - الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير التعليم : الكشف " إجبارى" وتحويل يوم الفحص  بالمدارس ليوم رياضى 

وزير التعليم: "الدولة كل ما تبدأ مشروع أو حملة قومية تبدأ حملات التشكيك وترويج الشائعات وكأنهم يحاولون هدم الإيجابيات"

وزيرة الصحة لأصحاب المطاعم:" عيدوا النظر فى الطعام اللى بتقدموه للأطفال والشباب"

وزيرة الصحة: تطعيم 8 ملايين طفل من الديدان المعوية حتى الآن 

 
 
 
أعلنت الدكتور هالة زايد ، وزيرة الصحة انطلاق حملة الكشف والعلاج المبكر لطلبة المدارس من أمراض السمنة والأنيميا والتقزم، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتة إلى إنه من المستهدف خلال الفترة من 17 فبراير وحتى 30 أبريل القادم 11.5 مليون طالب.
 
مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (1)
 
وأوضحت، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء أن الحملة القومية للكشف عن التقزم والسمنة والأنيميا بين أطفال المدارس من 6 سنوات وحتى 12 عاما، على أن يتم إحالة التلاميذ المصابين بهذه الأمراض إلى اللجان الطبية بالتأمين الصحى للعلاج مجانا دون أى تحمل.
 
 
وأوضحت أن الحملة ستتم على 3 مراحل وستشمل المدارس الحكومية والخاصة عبر لجان طبية متخصصة، مشيرة إلى أن إجراءات الفحص للتلاميذ يتم بشكل سرى وأى إصابات بالتلاميذ تتعلق بأمراض الأنيميا والسمنة والتقزم سيتم إخطار ولى الأمر وإدارة المدرسة لبدء العلاج. 
 
مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (2)
 
وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه تم تطعيم ما يقرب من 8 مليون طفل من الديدان المعوية بنسبة 70% من المستهدف لها. 
 
 
وأضافت في مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن حملة التطعيم بدأت منذ 3 سنوات ولم يتم رصد أن حالة من الآثار السلبية نتيجة تناول نوع دواء آخر. 
 
مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (3)
 
وقالت  تعليقا على ما أثير بشأن دواء الفلاجيل مع تطعيم الديدان المعوية "مش هنسيب شغلنا ونرد على الشائعات كده البلد مش هتتحرك"، مضيفة أن الخدمات المستهدفة من حملة الكشف عن أمراض التقزم والسمنة والتقزم لطلاب المدارس قياس كتلة الجسم للأطفال والتعرف على إصابته بالتقزم والسمنة من عدمه. 
 
 
وأضافت أن الحملة فى مراحلها الثلاثة ستبدأ غدا 17 فبراير وتنتهى فى 30 أبريل القادم باستهداف ما يزيد عن 22 ألف مدرسة ويعمل بها 4420 فريقا، موضحة أن المرحلة الأولى تتضمن 11 محافظة وما يزيد عن 5 ملايين طالب بـ98 عيادة فى 8099 مدرسة والمرحلة الثانية تشمل 71 عيادة وما يزيد عن 3 ملايين طالب فى 9 آلاف مدرسة. 
 
مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (4)
 
ولفتت إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة الداخلية فيما يتعلق بالطلاب المتسربين من التعليم، مضيفة أن السمنة فى المدارس الإنترناشيونال منتشرة للغاية، قائلة: "السمنة مش مرتبطة بالحالة الإقتصادية ". 
 
 
 
وأوضحت الوزيرة فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، موجها حديثها لأولياء الأمور "الأجهزة اللى موجودة أعلى حاجة والنتائج فى منتهى الدقة" . 
 
مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (5)
 
وقالت إنه سيتم خلال الفترة القادمة إطلاق حملة كبيرة للتوعية بأهمية الصحة العامة وطريقة الحياة الصحيحة وأهمية الرضاعة الطبيعية . 
 
 
 
ووجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، رسالة لأصحاب المطاعم والمحال قائلة:"عيدوا النظر في الأطعمة التى تقدمونها للأطفال والشباب.. قدموا أغذية صحية وقللوا الدهون والزيوت المشبعة".
 
مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (6)
 
وقالت إن دور المجتمع المدنى هو المشاركة فى الحملات التوعوية وتسهيل وصول الأغذية الصحية لأطفالنا والمراهقين وإعادة النظر من قبل الشركات الخاصة للأغذية مما تقدمه من طعام للأطفال". 
 
وأوضحت أن السمنة غير مرتبطة بوضع مادى معين للأسر المصرية. 
 
 
 
ومن جانبه، قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم إن حملة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس تستهدف 11.5 مليون طالب. 
 
مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (7)
 
وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن هذه الحملة تختلف عن حملة القضاء على فيروس سى، مضيفا:"الدولة كل ما تبدأ مشروع أو حملة قومية تبدأ حملات التشكيك وترويج الشائعات وكأنهم يحاولون هدم الإيجابيات"، مشددا على أن مروجى الشائعات هدفهم هدم الدولة.  
 
 
 
وقال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم أن حملة الكشف علي طلاب المدارس من أمراض التقزم والسمنة والأنيميا إجبارية".
 
مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (8)
 
 
وقال " ولى الأمر له مطلق الحرية إذا كان قلقان بسبب الشائعات المنتشرة على الكشف على ابنه فى المدرسة أن يقوم هو بإجراء الفحص فى المعامل الخارجية علي أنى يتم موافاة المدرسة بنتيجة الفحص". 
 
 
 
وأوضح أنه أصدر تكليفات لمديرى المدارس بتحويل اليوم الذي سيتم فيه الفحص ليوم رياضي لتشجيع الطلاب للحضور بالإضافة للتركيز في موضوعات التعبير علي أهمية المبادرة والتنويه عنه فى الإذاعة المدرسية، لافتا إلي أن المناهج الجديدة لرياض الأطفال سيكون بها جزء مخصص عن النظافة الشخصية وأهمية التعذية.
 
مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (9)
 
 
وأوضح أنه تم إرسال إقرار لأولياء الأمور للتوقيع عليه بالكشف علي أبنائهم ، مضيفا أن مشروع الملف الخاص بكل طالب  قيد البحث حاليا .  
 
 
 
وقال ممثل منظمة اليونيسيف إن ما تقوم به مصر بشأن المسح الشامل على تلاميذ المدارس لأمراض السمنة والتقزم والأنيميا تأتى في وقتها المناسب، مضيفا فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء أن المنظمة تهتم بمشكلات التغذية التى تؤثر على حياة الأطفال.
 
 
 
وأشار إلى أن معالجة الأمور من البداية مهم جدا لتغير المستوى الصحي للمواطنين، لافتا إلى أن سوء التغذية له عدد من المشكلات وعواقب على الطالب فى حياته الأولى وأن أساس التغذية الجيدة تشمل تغذية النساء ودعم الرضاعة الطبيعية. مضيفا أنه لإنجاح هذه الحملة نحتاج توعية من أولياء الأمور للطلاب بأهمية التغذية السليمة.
 

مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (10)
 

مؤتمر صحفى لوزيرى الصحة والتعليم لااطلاق مبادرة مكافحة الانيميا والسمنة (11)
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة