رئيس ميناء القاهرة الجوى فى حوار لـ"اليوم السابع".. مطار القاهرة أكثر جهة تأثرت بثورة يناير.. ومصر راجعة وبقوة.. المهندس أحمد فوزى: المطار أصبح مؤهلا تماما للتعامل الأمنى وحصلنا على إشادة من الجانب الروسى.. صور

الخميس، 14 فبراير 2019 05:00 م
رئيس ميناء القاهرة الجوى فى حوار لـ"اليوم السابع".. مطار القاهرة أكثر جهة تأثرت بثورة يناير.. ومصر راجعة وبقوة.. المهندس أحمد فوزى: المطار أصبح مؤهلا تماما للتعامل الأمنى وحصلنا على إشادة من الجانب الروسى.. صور
حوار : رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجاحات كثيرة حققها مطار القاهرة الدولى خلال الفترة الأخيرة، بدأت بالقضاء على المشكلة الكبيرة المتمثلة فى زحام الصباح المعتاد بمبانى الركاب، ثم جاء بعدها انتظام الرحلات، وتطوير صالات السفر والوصول، وتقديم الخدمات المتميزة للركاب.

ترتب على ذلك زيادة أعداد الرحلات وتخطى مطار القاهرة الدولى، لأول مرة من عدة سنوات 17 مليون راكب وحقق أرباحا كبيرة، وعلى الشق الأمنى تلقى العديد من الاشادات الدولية أبرزها إشادة الجانب الروسى.

رئيس ميناء القاهرة الجوى فى حوار لـاليوم السابع (1)

كما يبدأ مطار القاهرة الدولى سلسلة أخرى من المشاريع خلال الفترة القادمة، مثل افتتاح الممر بعد تطويره، والبدء فى تطوير مبنى "1" المعروف بالمطار القديم.. لذلك كان لـ"اليوم السابع" هذا الحوار مع مسئول بوابة مصر الأولى، المهندس أحمد فوزى رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى وقائد سيمفونية النجاح.

بعد مرور 7 أشهر على توليك مسئولية ميناء القاهرة الجوى.. ما هو الإنجاز الذى تحقق خلال هذه الفترة؟
 

ما يتم إنجازه فى ميناء القاهرة الجوى، لا ينسب لرئيس الشركة فقط، ولكن لجميع العاملين، نحن نسير جميعا بخطى ثابتة وقوية ومنتظمة فيما يخص أعمال التطوير، انتهينا من القضاء على مشكلة التكدس، والزحام بمطار القاهرة تماما فى فترات الذروة الصباحية والمسائية، والتى قطعت وزارة الطيران المدنى فيها خطوات مهمة خلال الفترة الماضية، بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة، وذلك بأفكار هندسية بسيطة مثل منع انتظار السيارات أمام الصالات بمبنى 2 بالمطار، تم وضع حواجز عند الكبارى خارج الصالات لمنع التكدس، وتم حل المشكلات، التى تواجه منتظرى الركاب، وعملنا على تنظيم المكان بشكل يظهر المطار بشكله اللائق بما أنه بوابة مصر الأولى، وصورة مصر، تعرف من خلال المطار بشكل مبدئى فالانطباع الأول يدوم، والرسائل التى تأتينا من الركاب أغلبها إيجابية.

فى بداية مهام عملك.. كيف وجدت الوضع فى المطار؟

لا اعتبر نفسى بعيد عن القطاع بصفتى كنت مساعدا لرئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، ودائما أتواجد بمطار القاهرة، للمتابعة بطبيعة عملى، وأعلم أنه يمتلك إمكانيات رائعة، ولكنه أكثر جهة تأثرت بعد ثورة 25 يناير، والعامل البشرى كان يواجه مشكلة كبيرة، ولا يوجد تناغم وانسجام بين العاملين، وهو ما تم التعامل معه حاليا، وتم توحيد مجهود مختلف الإدارات وأصبح العمل على قلب رجل واحد.

رئيس ميناء القاهرة الجوى فى حوار لـاليوم السابع (2)

قامت دول مختلفة بعمل زيارات وتفتيش للمطار.. ما النتائج؟
 

بالفعل هناك عدة زيارات أمنية للوفود الأجنبية، وهى تفتيشات دورية لمتابعة الإجراءات التأمينية المتبعة على الركاب والحقائب والبضائع والطائرات بالمطار، وتم اجتياز التفتيشات أكثر من مرة، وحصلنا مؤخرا على إشادة من الجانب الروسى على ما وصل إليه مطار القاهرة من مستوى أمنى، والجهود المبذولة من قبل السلطات المصرية لتوفير أعلى قدر من الأمان، بالإضافة إلى عدم وجود أى ملاحظات على الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة، خاصة أن الجانب الروسى يهتم دائماً بالعامل البشرى خلال التفتيشات الأمنية، ويوجد لديهم منهجية فى التفتيش، تم تثبيتها بالفعل بمطار القاهرة.

وماذا عن مبنى "1" المعروف بالمطار القديم وأعمال التطوير به؟
 

الفريق يونس المصرى، وزير الطيران المدنى، وضع خططا عاجلة منذ توليه مسئولية الوزارة لسرعة الانتهاء من أعمال التطوير بمطار القاهرة، ومن المقرر أن يتم رفع كفاءة مبنى الركاب رقم (1) بالكامل ليصبح على أعلى مستوى، وننتظر شركة المقاولات الجديدة للبدء فى مرحلة التطوير، وتشمل أنظمة مناولة الحقائب والأمتعة بصالة الوصول (1) وتحديث منظومة السيور والكشف عن الحقائب، إضافة إلى تطوير منظومة الفحص الأمنى مزودة بأجهزة التصوير المقطعى، والتى تحقق أعلى مستويات تأمين الحقائب والأمتعة، وتزويد منطقة السفر بالبوابات البيومترية الخاصة بالعاملين مثل مبنى الركاب "2".

وماذا عن أرباح شركة ميناء القاهرة الجوى والخطة المستقبلية للعام الجارى؟
 

الشركة حققت فى الجمعية العمومية السابقة أرباحا كبيرة خلال العام المالى 2017/2018، ومن المقرر زيادة الأرباح للعام المالى 2018/2019، وأرى أن الوضع مبشر جدا، خاصة أن الفريق يونس المصرى، وزير الطيران المدنى، يهتم جيدا بالعاملين، وقام بزيادة المرتبات بداية من الدرجتين الثانية والرابعة، وأيضا تم تقليل المصروفات، وهناك اجتماع شهرى مع الفريق يونس المصرى من أجل معرفة المصروفات وترشيد النفقات، ومن المستهدف تحقيق أرباح أكثر من مليار جنيه خلال الفترة المقبلة.

وما هى مشروعاتك لتعظيم إيرادات الشركة لهذا العام؟
 

نسعى خلال الفترة الحالية لزيادة إيرادات الشركة من خلال إدخال أنشطة تجارية جديدة، تم استحداث أماكن خارج مبنى 2 بالمطار، وتم تأجيرها لكافتريات ومطاعم تخدم الركاب والمستقبلين، وقمنا بإنشاء 9 مشاريع تجارية خلال 6 شهور ماضية، ومن المستهدف إدخال 60% من المشروعات التجارية لميناء القاهرة الجوية خلال الفترة المقبلة لتعظيم الإيرادات.

ماذا عن عدد الركاب بالمطار.. وعدد الرحلات الجوية يوميا؟
 

عدد الركاب فى زيادة مستمرة ووصل للأكثر من عام 2010، والعام الماضى شهد زيادة كبيرة فى أعداد الركاب، وصل إلى 17 مليون و500 راكب، ومن المتوقع أن نصل إلى أكثر من 19 مليون راكب خلال عام 2019، وفيما يخص عدد الرحلات نخدم 220 رحلة جوية يوميا، يشهد مطار (3) حوالى 10 آلاف راكب يوميا، ومبنى 2 يصل إلى 8 آلاف راكب، ومبنى (1) المعروف بالمطار القديم يشهد 5 آلاف راكب، وأتوقع أن يكون عدد الركاب فى زيادة مستمرة فى ظل استقرار الوضع السياسى خاصة أن مصر "راجعة وبقوة" لوضعها الطبيعى، وعدد المستثمرين فى زيادة مستمرة.

ماذا عن صالة 4 المخصصة للطائرات الخاصة؟
 

صالة 4 بمطار القاهرة، لها ظروف وطبيعة خاصة، نظرا لأنها مخصصة للطيران الخاص فقط، وعدد الطائرات بها يتراوح بين 5 إلى 10 طائرات يوميا، وذلك لمن هم يمتلكون طائرات خاصة، ولكن لا يوجد بها استثناء فى المعاملة الخاصة بإنهاء الإجراءات التأمينية منذ دخول الراكب الصالة، وحتى الطائرة يتم التعامل بنفس طريقة إنهاء إجراءات السفر بالصالات الآخرى، وبالطبع هى تعمل بطريقة منتظمة وحققت حوالى 100 مليون جنيه أرباح خلال العام الماضى.

كيف تعمل الخدمة المميزة بالمطار.. وما الأرباح التى تحققها؟
 

الخدمة المميزة بالمطار تعمل بشكل جيد وتحقق أرباحا كبيرة، ويوفر مطار القاهرة خدمة "أهلا" المميزة لتسهيل وإنهاء إجراءات السفر والوصول للركاب الراغبين فى هذه الخدمة، من خلال فريق عمل مدرب وعلى درجة عالية من الكفاءة، وإجادة اللغات، لخدمة المصريين والأشقاء العرب ومختلف الجنسيات برسوم مالية، وتشمل جميع الركاب على جميع خطوط الطيران وفى كل الصالات، على مدار اليوم، ويحصل المسافر مقابل حجز الخدمة المميزة على عدة خدمات، ومن المقرر تقديم خدمة جديدة وهى "من الباب للباب" وتم الحصول على موافقة رئيس مجلس الإدارة والاستقرار على الشركة المنفذة، وتشمل الخدمة نقل الراكب بسيارة من منزله إلى مطار القاهرة ويكون هناك مندوب فى انتظاره فور وصوله لمبنى السفر بالمطار، ويقوم باصطحاب المسافر لإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك من خلال نقاط التفتيش والجوازات والحقائب، وصولا إلى بوابة الانتظار للصعود للطائرة، وكذلك الحال فى الوصول.

وهل هناك خطة مستقبلية لتطوير قرية البضائع بمطار القاهرة؟
 

مطار القاهرة يمتلك جزءا فى قرى البضائع، وكذلك شركة مصر للطيران لها جزء كبير، وقرى أخرى تتبع شركات طيران خاصة، ونظرا لعدم وجود خبرة لدينا لإدارة القرى تم التعاون مع إحدى الشركات الخاصة لكى تتسلم مهام أعمال التطوير بالقرية، ومن المقرر أن تشهد تطويرا كاملا خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى رفع كفاءة جميع الأجهزة، والتى ستساهم فى انسيابية حركة الشاحنات، وتيسير عملية الدخول والخروج بشكل سهل وآمن، فضلاً عن تسهيل حركة تدفق البضائع من وإلى ميناء القاهرة الدولى.

وماذا عن تفتيشات سلطة الطيران المدنى على مطار القاهرة؟
 

هناك تفتيش دورى من قبل سلطة الطيران المدنى على مطار القاهرة، ودائما تجتاز سلطات المطار التفتيش وحصلنا مؤخرا على شهادة الترخيص لمدة عامين ونصف، وأكد رئيس سلطة الطيران المدنى أنه سيتم منح المطار رخصة دائمة إذا استمر على نفس المستوى، وهذا نتيجة تحقيق المطار نتائج عالية جدا خلال الفترة الأخيرة وخاصة منطقة المهبط.

حدثنا عن مهبط الطائرات بالمطار وهل تم الانتهاء من أعمال التطوير؟
 

مهبط الطائرات، يعتبر من الأماكن الهامة بالمطار، وشبه يوميا يتم المرور به لمراقبة سرعة السيارات داخل المهبط، ونقوم بتفتيش دورى على المعدات للاطمئنان على تشغيلها ومدى سلامتها، وأن تكون مطابقة مع القواعد البيئية من خلال منع تسرب أى أدخنة داخل المهبط، وفيما يخص أعمال التطوير، انتهت الشركة بالفعل من كل أعمال الصيانة والتطوير بأرض المهبط خلال الفترة الماضية، والتى تضمنت إعادة تركيب اللوحات المعدنية، وتغيير اللوحات الإرشادية بأرض المهبط، وتم إزالة كل الأشجار الموجودة على المهبط، وتم تركيب لوحات معدنية فسفورية جديدة، مدون عليها أرقام مسلسلة بأعداد المعدات الموجودة على المهبط، وأماكن الهبوط بما يضمن الحد من الحوادث على المهبط، ولتسهيل عمليات صيانتها وإصدار تراخيصها الإلكترونية بسهولة، وتم وضع حواجز أمنية تفصل بين طريق الخدمة والمهبط وذلك لضمان السلامة، وتقوم الشركة حاليا بتطوير ممر الطائرات بتكلفة 760 مليون جنيه ومن المقرر افتتاحه خلال شهر يونيو المقبل.

وما هى الشهادة التى حصل عليها مطار القاهرة خلال الفترة الأخيرة؟
 

نجحنا فى اجتياز أعمال المراجعة، التى قامت بها الشركة السويسرية العالمية SGS الجهة المانحة لشهادات المطابقة الدولية الإيزو، وحصلت الشركة على شهادات المطابقة لنظام الادارة المتكامل بعد استيفائها لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001 ومتطلبات نظام إدارة البيئة ISO14001 2015 ومتطلبات نظام السلامة والصحة المهنيةOHSAF18001-2007، وبذلك يكون مطار القاهرة هو أول مطار فى مصر ينجح فى تنفيذ متطلبات نظم الإدارة الحديثة طبقا للمواصفات الدولية، وذلك يعود إلى كفاءة الكوادر العاملة فى مجال تطبيق النظم، والتحسين الملحوظ الذى تم إنجازه فى التطبيق عن العام الماضى، وجهد فرق العمل المختصة داخل قطاع السلامة والجودة بالشركة.

فى مجال تأمين المطار.. ماذا تم خلال الفترة الأخيرة؟
 

الدولة تهتم بشدة بمنظومة تأمين المطارات، وفيما يخص مطار القاهرة، تم حاليا وضع أساسيات لتغير منظومة سيور الحقائب بمبنى 3 بمطار القاهرة، ومن المقرر أن يتم البدء فى المشروع خلال شهرى أبريل ومايو لهذا العام بتكلفة 500 مليون جنيه، بالإضافة إلى وجود أحدث أجهزة الإكس راى، أصبح مطار القاهرة مؤهلا بالكامل للتعامل الأمنى مع تلك الأجهزة، والتى تدعم بوابات ومنافذ صالات مطار القاهرة، وذلك فى إطار تشديد إجراءات الأمن لتوفير أقصى قدر من التأمين للطائرات والركاب، ضمن خطة تأمين المطار بالكامل.

رئيس ميناء القاهرة الجوى فى حوار لـاليوم السابع (3)

ومتى يتم تشغيل البوابات الإلكترونية الجديدة لفحص السيارات المترددة على المطار؟
 

انتهينا بالفعل من تركيب أجهزة الكشف عن المتفجرات بالبوابات الإلكترونية، التى قامت الشركة الألمانية المنفذة بتوريدها لفحص السيارات المترددة على المطار وهم 4 بوابات إلكترونية، تم تركيب بوابة على طريق العروبة، وبوابتين على الطريق الدائرى ومدينة نصر، بالإضافة إلى بوابة أخرى متحركة تستخدم بالتنسيق مع السلطات الأمنية بالمطار، وعقدت الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية برئاسة الطيار أحمد جنينة، اجتماعات مع الجهات الأمنية بالمطار لبحث ملف البوابات، وتم مراجعة الملاحظات الأمنية، ومن المقرر أن يتم عقد اجتماع مع الجهات الأمنية والشركة المنفذة للبوابات خلال الأيام القليلة المقبلة لتذليل العقبات، ووضع الترتيبات النهائية لبدء التشغيل التجريبى للبوابات فى أقرب وقت، خاصة أن الدولة تهتم بذلك وقامت بصرف مبالغ مالية كبيرة لتأمين المطار بشراء البوابات الإلكترونية.

وماذا عن العاملين بالشركة والدورات والكوادر التى تتم معهم؟
 

العامل البشرى، يشكل أهمية كبيرة بميناء القاهرة الجوى، يتم تنظيم دورات تدريبية للعاملين بشكل منتظم لتطوير أدائهم وزيادة مقدرتهم على مواجهة جميع الظروف الطارئة، وهناك تعاون مشترك مع أكاديمية الطيران المدنى لتقديم دورات للعاملين بالشركة ليصبح العامل مؤهلا تماما لإدارة الحركة داخل المهبط، والذى يعد من أكثر الأماكن أهمية بمطار القاهرة.

متى تعمل بوابات التحصيل الإلكترونية الجديدة أمام الصالات؟
 

تم الانتهاء من كافة التجهيزات وإضافة بوابات تحصيل إلكترونية جديدة أمام صالات الوصول، وإنشاء أكشاك تحصيل صغيرة أمام الصالات، على أن تقتصر بوابات الدخول على إصدار كروت مواعيد الدخول فقط دون التحصيل من المواطنين، وذلك بهدف تحقيق أفضل خدمة لرواد المطار، لما يتناسب مع حجم حركة الركاب والمسافرين والسائحين المترددين على المبنى ومن المقرر أن يتم العمل بنظام الكارت الشهر المقبل، وذلك بتوجيهات الفريق يونس المصرى، وزير الطيران المدنى، الذى أمر بضرورة سرعة الانتهاء من تنفيذ جميع أعمال الصيانة والتطوير فى أسرع وقت ممكن، ليتحول المطار إلى وجهة مشرفة وصورة طيبة تترك لدى الزائرين والسائحين انطباعا طيبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة