أكرم القصاص - علا الشافعي

جنون الخيال العلمى.. شركة فضاء هولندية تبحث إجراء أول ولادة فى الفضاء.. 5 سنوات تفصلنا عن أول طفل فضائى.. البحث عن فريق طبى وسيدة أنجبت مرتين دون مضاعفات.. وهذه تفاصيل 36 ساعة للولادة على بعد 250 ميلا من الأرض

الخميس، 14 فبراير 2019 07:00 م
جنون الخيال العلمى.. شركة فضاء هولندية تبحث إجراء أول ولادة فى الفضاء.. 5 سنوات تفصلنا عن أول طفل فضائى.. البحث عن فريق طبى وسيدة أنجبت مرتين دون مضاعفات.. وهذه تفاصيل 36 ساعة للولادة على بعد 250 ميلا من الأرض الولادة فى الفضاء
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخيل مشهد الولادة بكل تفاصيله بدءا من دخول السيدة فى المخاض وصولا للصراخ بأعلى صوتها وآلام الطلق المتواصلة واقتراب موعد نزول الطفل، وسرعة الاستعدادات داخل المستشفى مع اتساع الحوض وظهور رأس الجنين، لكن هذا الأمر كله لا يحدث بالمستشفى الموجود فى الحى المجاور لكن فى كبسولة على بعد 250 ميلاً من الأرض فى الفضاء الخارجى.. تجربة ولادة فى الجاذبية الصغرى وكأنه فيلم خيال علمى. 
 
طفل فى الفضاء 5
طفل فى الفضاء 
 
كل ذلك سيتحول إلى حقيقة فقط بعد 5 سنوات فى عام 2024، هذا ما تزعمه إحدى الشركات الخاصة بالفضاء ومقرها فى هولندا، والتى قررت إرسال امرأة حامل، مصحوبة بفريق طبى مدرب من الطراز العالمى، فى كبسولة إلى الفضاء فوق الأرض. 
 
وتستمر المهمة من 24 إلى 36 ساعة لحين ولادة الأم ثم تعود الكبسولة إلى الأرض، حيث ستكون هذه العملية معدة بعناية ومراقبة بشدة للحد من جميع المخاطر المحتملة، على غرار الموجودة على الأرض لكل من الأم والطفل. 

ولعلنا هنا نناقش كيفية إتمام هذه الولادة فى الفضاء الخارجى وكيف سيتم التعامل مع هذا الجنين بظروفه الخاصة جدا التى ولد فيها، وهل هذا الأمر آمن بالفعل لاختباره وفقا لما توصل له الأطباء والباحثين بشأن الفكرة العلمية الجديدة من نوعها.

طفل فى الفضاء 3
طفل فى الفضاء 

 

لماذا فكر العلماء فى إجراء ولادة بالفضاء الخارجى؟

يقول إغبيرت إديلبروك، أحد المديرين التنفيذيين فى الشركة، ووفقا لما ذكره موقع "theatlantic"، إن عمليات النقل الفضائية جزء من وضع بوليصة تأمين للبشرية، وإذا ما تسببت كارثة فى يوم ما فى جعل الأرض غير صالحة للعيش مثل تغير المناخ، فهو يأمل أن تنتقل الكائنات البشرية إلى خارج العالم وتستقر فى مكان آخر، مؤكدا المستوطنات البشرية خارج الأرض ستكون بلا جدوى من دون تعلم كيفية التكاثر فى الفضاء".
 
ويفترض هذا المستقبل أن البشر قد تخطوا العديد من التحديات الأخرى التى ترتبط بالسفر إلى عوالم أخرى، لكن فى حقيقة الأمر ما زال العلماء يحاولون معرفة كيفية الحفاظ على صحة البشر البالغين خلال فترات الإقامة الطويلة فى محطة الفضاء الدولية، والتى هى بالفعل فى الفضاء لكن لا تزال داخل المجال المغناطيسى للأرض، بالإضافة إلى أنه لا توجد تقنية للسفر فى الفضاء البعيد. 
 
طفل فى الفضاء
طفل فى الفضاء

تفاصيل إجراء أول ولادة فضائية

ووفقا لما ذكره موقع "dailymail" البريطانى فإن الخطوة الأولى فى التجربة ستكون من خلال البحث عن متطوعات للولادة فى الفضاء، اللاتى يشترط فيهم أن يكون لديهن "ولادتين لا تشوبهما شائبة" بالفعل.
 
وقالت الشركة إن المرأة لن تتعرض للإشعاع أثناء الإقلاع وسيتم اختيار مدارات خاصة منخفضة الإشعاع لتقليل التعرض، وسيتم اختيار مجموعة تضم نحو 25 مشاركا، بحيث يمكن أن يتزامن أحدهم مع المهمة الى تستغرق يومين، وعندما يبلغ عمر الجنين ثمانية أشهر ونصف، يمكن أن تنطلق السيدة للفضاء.
 
وستخضع النساء لفحوصات طبية ويتم وضعها على أجهزة محاكاة الفضاء للإعداد، لكن لا يفترض تعليمها أداء المهام المعقدة المطلوبة من رواد الفضاء، وﺳﯾﺑدأ اﺧﺗﯾﺎر اﻟﻣرﺷﺣﯾن ﻓى ﻋﺎم 2022.
 
ويجب الإشارة إلى أن احتمال التكاثر فى الفضاء هو مجال تمت دراسته من قبل على الرغم من عدم تجربته على البشر، كما أشار أحد المقالات الأخيرة فى The Atlantic، إلى أن الحيوانات الصغيرة بما فى ذلك الفئران والأسماك والسحالى، العينات موضع البحث واجهت بعض التحديات المحتملة، مثل تأثير انعدام الجاذبية على الجنين الذى تمت ولادته حديثا، وكل هذه ليست سوى عدد قليل من المشكلات التى قد تواجه محاولة الولادة البشرية خارج الغلاف الجوى للأرض، لكن الشركة صاحبة المشروع الفضائى تعمل على حلها حاليا.
 
طفل فى الفضاء 6
طفل فى الفضاء 
 

3 عناصر للتنفيذ ومخاوف كبيرة 

يجب أن يتوافر ثلاثة أشياء لحدوث هذا الأمر على الفضاء وهم مال، صاروخ، ومتطوعة للولادة بالفضاء الخارجى، لكن المخاوف الحقيقة التى تدور حول هذا الأمر هو هل سيكون من الأخلاقى إرسال سيدة حامل لتجربة الولادة فى الفضاء، والأطباء الذين من المفترض أن يرافقوها أيضاً، قد يخاطرون بخرق قسم الطبيب لتعريض السيدة ومولودها للخطر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة