مقالات الصحف: جلال عارف: استمعوا لصلاح.. سليمان جودة: الإنسان المختلف هناك.. وجدى زين الدين: مصر والقارة الأفريقية.. عماد الدين أديب: سر سياسة "ترامب": دع أمن المنطقة لأهلها

الأربعاء، 13 فبراير 2019 12:22 ص
مقالات الصحف: جلال عارف: استمعوا لصلاح.. سليمان جودة: الإنسان المختلف هناك.. وجدى زين الدين: مصر والقارة الأفريقية.. عماد الدين أديب: سر سياسة "ترامب": دع أمن المنطقة لأهلها مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء العديد من القضايا، كان أبرزها: رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.
 
 

الأهرام

 

مكرم محمد أحمد: لا وقيعة بين أردوغان والإخوان
مكرم محمد أحمد: لا وقيعة بين أردوغان والإخوان
يتحدث الكاتب عن أنه على الرغم من أن السلطات التركية رحلت الإخوانى محمد عبد الحفيظ إلى مصر نتيجة خطأ إدارى، إلا أن أردوغان لا يزال على موقفه من جماعة الإخوان يحتضن أفردها ونشاطها، ويعتبرها أداته الأساسية لتحقيق أمانيه فى عودى الخلافة العثمانية كى يصبح سلطاناً على مصر والعالم العربى، وليس صحيحاً أن أردوغان ضاق ذرعاً بالإخوان.
 
 
 
مرسى عطا الله: ليتهم يفقهون
مرسى عطا الله: ليتهم يفقهون
يشير الكاتب إلى أنهم ليتهم يفقهون هؤلاء الذين يتواصل نباحهم ضد مصر عبر فضائيات الفتنة من الدوحة وإسطنبول، فهم ليسوا معارضين وإنما مرضى بأوهام الفشل، ولا يدركون إلا بعد فوات الأوان وتورطهم فى السقوط الوطنى والأخلاقى، وكثير من الفلاسفة على مر التاريخ تناولوا هذه الظاهرة المرضية، حيث تتعمق أزمتهم بسبب غياب الانسجام الداخلى فى نفوسهم.
 
 

الأخبار

 

جلال دويدار: التضامن تستحق الشكر والتقدير على رعايتها وتشجيعها للصناعات اليدوية
جلال دويدار: التضامن تستحق الشكر والتقدير على رعايتها وتشجيعها للصناعات اليدوية
تحدث الكاتب عن أن الصناعات اليدوية المرتبطة ببيئة المكان والمواطن من أهم الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية لمحاربة الفقر والبطالة والتطرف، والمساهمة فى رفع معدلات النمو، معظمها يعتمد على الحرفية البيئية إلى جانب الموروثات، وأهميتها أن القيام بها يمكن أن يتم فى المنزل أو فى أى مكان، وهذه المهام تتولاها وزارة التضامن بقيادة وزيرتها غادة والى.
 
 
 
جلال عارف: استمعوا لصلاح
جلال عارف: استمعوا لصلاح
طالب الكاتب بضرورة الاستماع لصيحة النجم محمد صلاح وهو ينبه لخطورة الاحتقان بين جماهير الكبيرين بين الأندية المصرية والعربية "الأهلى والزمالك"، ويحذر من نتائجها الخطيرة؟، وزير الرياضة يقول إن الاحتقان طبيعى فى ظل المنافسة القوية!! وما يحدث الآن غريب على ملاعبنا، والتحريض والاستفزاز عصابة لا تنتمى للرياضة ولا تراعى مصلحة الوطن.
 
 

المصرى اليوم

 

سليمان جودة: الإنسان المختلف هناك!
سليمان جودة: الإنسان المختلف هناك!
تحدث الكاتب عن أن الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون كان يتبنى خلال وجوده مرشحاً رئاسياً شعاراً قوياً وهو: الإنسان أولاً!، وتركيزه على هذه الزاوية من العمل العام جعل فترته من أكثر السنوات ازدهاراً على المستوى الاقتصادى، فكذلك فى مؤتمر قمة الحكومات الذى أنهى أعماله أمس فى دب، كان الإنسان هو محل تركيز القمة.
 
 
 
عمرو الشوبكى: ذكرى الثورة الإيرانية
عمرو الشوبكى: ذكرى الثورة الإيرانية
تحدث الكاتب عن مرور 40 سنة على قيام الثورة الإيرانية، من أكبر وأهم الثورات الشعبية فى التاريخ المعاصر، ويمكن وصفها بأنها آخر نموذج للثورات التقليدية الكبرى، التى أسقطت النظام والدولة معاً، إيران دولة راسخة، والمجتمع الإيرانى مجتمع ثرى ومتنوع وملىء بالحيوية، ولكن النظام السياسى الإيرانى عُرف بازدواجية مؤسساته وتدخلاته فى شئون الدول الأخرى، خاصة دول الخليج العربى.
 
 

الوفد

 

وجدى زين الدين: مصر.. والقارة الأفريقية
وجدى زين الدين: مصر.. والقارة الأفريقية
تحدث الكاتب عن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، والتى تعنى أن القاهرة بعد 30 يونيو تسير بخطى ثابتة نحو سياسة خارجية ناجحة مائة فى المائة، والترحيب الأفريقى الواسع برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، يعنى أن هناك ثقة واسعة فى مصر والرئيس السيسى، فى تحقيق التنمية داخل القارة السمراء.
 
 
 
بهاء أبو شقة: ابن طفيل
بهاء أبو شقة: ابن طفيل
واصل الكاتب الحديث عن الفلاسفة العظماء الذين غيروا وجه التاريخ على الأرض، وتحدث فى هذا المقال عن ابن طفيل، وهو من أشهر المفكرين العرب الذين خلفوا الآثار الخالدة فى عدة ميادين منها: الفلسفة والأدب والرياضيات والفلك والطب، هو فيلسوف وفيزيائى وقاض أندلسى، كان فيلسوفاً ومفكراً وقاضياً وطبيباً وفلكياً.
 
 

الوطن

 

عماد الدين أديب: سر سياسة "ترامب": دع أمن المنطقة لأهلها
عماد الدين أديب: سر سياسة "ترامب": دع أمن المنطقة لأهلها
تحدث الكاتب عن كيفية فهم سياسة إدارة ترامب تجاه المنطقة الآن، وغداً، وثوابت السياسة الخارجية الأمريكية فى المنطقة كانت تعتمد على المبادئ والمصالح العليا، من ضمان أمن دولة إسرائيل من جيرانها فى المنطقة، ومواجهة نفوذ ومصالح القوى المناهضة أو المعادية، فى السابق كانت الشيوعية، والآن: إيران وروسيا والصين، وضمان أسعار الطاقة وتأمين مرورها ونقلها إلى المستهلك النهائى.
 
 
 
خالد منتصر: الجرى تجاه السرطان بزيادة الوزن
خالد منتصر: الجرى تجاه السرطان بزيادة الوزن
تحدث الكاتب عن دراسة نشرتها مجلة "ذا لانسيت" العلمية الأسبوع الماضى، والتى أثارت ضجة عن علاقة السمنة والبدانة بالسرطان، العلاقة كانت قديماً بين السمنة والضغط أو السمنة والسكر، لكن العلاقة الآن بين السمنة والسرطان صارت مؤكدة، ونسبتها عالية، لدرجة أن السمنة مسئولة فى بريطانيا على سبيل المثال عن واحدة من كل عشرين حالة إصابة بالسرطان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة