"مصر فى عيون الأفارقة".. خالد أبو بكر يحاور شباب القارة بـ"الحياة اليوم".. نجل نكروما: اسمى "جمال" تيمنا بـ"عبد الناصر".. وشاب نيجيرى يصف رئاسة مصر بالفترة الذهبية.. ومتطوعة بشئون اللاجئين تتحدث عن حياتها بمصر

الأربعاء، 13 فبراير 2019 11:20 م
"مصر فى عيون الأفارقة".. خالد أبو بكر يحاور شباب القارة بـ"الحياة اليوم".. نجل نكروما: اسمى "جمال" تيمنا بـ"عبد الناصر".. وشاب نيجيرى يصف رئاسة مصر بالفترة الذهبية.. ومتطوعة بشئون اللاجئين تتحدث عن حياتها بمصر برنامج "الحياة اليوم"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر، ولبنى عسل، على شاشة "الحياة"، العديد من الملفات الهامة والساخنة محليًا وعالميًا وعلى رأسها، رئاسة للاتحاد الأفريقى، حيث حاور "أبو بكر" عدد من الشباب الأفارقة.

 

خالد أبو بكر ينفعل على الهواء: الشعب منشغل بالتفاهات

 

انفعل خالد أبو بكر، على الهواء، بسبب انشغال المصريين بـ"التفاهات" دون الاهتمام بالقضايا المصيرية التى يمر بها الوطن فى تلك المرحلة، وخاصة فى ظل التعديلات الدستورية القائمة، بالإضافة إلى رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى.

وتحدث "أبو بكر" خلال برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، عن كواليس حواره بوزير الخارجية سامح شكرى، قائلًا إن مكتب الوزير أخبره أن الوزير بدأ عمله فى أديس أبابا من الخامسة صباحًا حتى الثانية عشر صباحًا، وكان يمر بيوم شاق، بينما كان المصريون منشغلين بـ"التسجيلات والخناقات" على مواقع التواصل الاجتماعى.

وأوضح أن "التفاهة" أصبحت سمة المجتمع، وتابع: "ما يحدث أمور مثيرة ومستفزة.. أين أنتم من مصلحة الوطن والتعديلات الدستورية ورئاسة مصر للاتحاد الإفريقى.. مينفعش الرئيس لوحده، إنه مجرد فرد، ابتعدوا عن التفاهات، فالشكل العام غير جيد، والمجتمع ينحر فى أعراض الناس، وكلام فارغ على مواقع التواصل الاجتماعى".

 

خالد أبو بكر: مصر تمر بمرحلة تاريخية دستوريًا واجتماعيًا

 

وقال خالد أبو بكر: مصر تمر بمرحلة تاريخية هامة تتعلق بمستقبلها الدستورى والاجتماعى، موضحًا أن التعديلات الدستورية المطروحة يمكن الاتفاق أو الاختلاف عليها، ولا يوجد شخص له الحق الكامل إلا المواطن، حتى نواب الشعب حقهم متوقف على طرح الفكرة .

وقال "أبو بكر" خلال برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة": "التعديل الدستورى أراه إصلاحا دستوريا ناقصا، وربنا يسامح ائتلاف دعم مصر أنه قدم التعديل الدستورى الناقص، لأن الدستور الحالى بحاجة إلى تعديل عدد أكثر من المواد        ".

وتطرق خالد أبوبكر، للمادة 47 من الدستور، التى تسمح لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة البرلمان بالأغلبية المطلقة، مضيفًا: "هذه المادة غير منطقية.. كيف لاتطالها التعديلات، كما أن حلف اليمين يجب أن يأتى بعد موافقة البرلمان".

 

"تحيا مصر": مساكن الأكثر احتياجا مجهزة بالكامل.. ومفيش واحد هيدخل بقشاية

 

وأكد محمد مختار، مدير إدارة الإعلام بصندوق "تحيا مصر"، أن الوحدات السكنية الجديدة للفئات الأكثر احتياجًا مجهزة بالكامل من الفرش والأجهزة بأنواعها، مضيفًا: "مفيش أى أسرة من الفئات الأكثر احتياجا هتدخل بقشاية أو حتى معلقة للسكن الجديد".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، أنه تم ضخ مليار جنيه فى مدينة الأسمرات و 720 مليون جنيه لمدينة بشائر الخير.

وأوضح أنه جارى العمل فى بشائر الخير 5، مضيفًا:  "هدفنا المشاركة فى المبانى وتطوير العنصر البشرى ورفع المعاناة عن الفئات الأكثر احتياجًا".

 

متحدث الرئاسة: إفريقيا تشهد تحولات كبيرة وبرنامج الإصلاح سينتهى بنجاح فى يونيو

 

أكد السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن القارة الإفريقية تشهد تحولات كبيرة، حيث تتناول مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى، الملفات المتعلقة بالخدمات والتعليم والبنية الأساسية، ودمج القارة اقتصاديا وتجاريا وتفعيل المنطقة القارية للتجارة، مضيفا: "مصر أكبر دول العالم صاحبة التمثيل الواسع بإفريقيا".

وقال خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى نتاج عمل ومجهود عظيم، مشيرًا إلى أن منظمة الوحدة الإفريقية كان هدفها فى البداية مكافحة الاستعمار والاحتلال بالقارة قبل أن يتطور الأمر إلى "الاتحاد الإفريقى، ومرحلتيه الأولى تضمنت حل الصراعات والحروب، ثم مرحلة التنمية.

وأشار إلى أن الرئيس السيسى أكد على ضرورة التعامل بشفافية واحترام ومصلحة مشتركة مع عدم التدخل فى شئون الآخرين، مضيفًا: "مصر مرت بمشاهد مؤلمة، ثم تحولت 180 درجة إلى الاستقرار والأمن والانطلاق إلى مشاريع قومية كبيرة".

وذكر أن برنامج الإصلاح الاقتصادى سينتهى بنجاح فى يونيو القادم، وسيكون نموذج لتعاون صندوق النقد الدول مع الدول الأخرى، وهذا بشهادة الأجانب.

 

"مصر فى عيون الأفارقة"

 

قالت حنة بيتر، متطوعة بمنظمة كير الدولية لشئون اللاجئين فى مصر، إنها تحب العمل الإنسانى كثيرًا ولذا تخصص فى هذا الشأن، مؤكدة أن الأفارقة أولى بمساعدة قارتهم.

 

rrrr
 

وأشارت حنة بيتر، إلى أنها تعيش فى مصر منذ 15 عامًا، وبالتحديد من 2004، حيث حصلت على الشهادة الثانوية من القاهرة، موضحة أن مصر أهملت القارة السمراء لفترة، لكن فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهدت اهتمامًا كبيرًا من قبل القاهرة بالقارة السمراء.

بدوره قال عبد الغفار أحمد عبد العزيز نيجيرى مقيم بالقاهرة ورئيس صوت شباب إفريقيا، إنه جاء إلى مصر منذ 4 سنوات، مضيفًا: "جئت مصر فى اللحظة التى عادت فيها القاهرة إلى إفريقيا، وأرى أنها كلما عادت مصر فهذا الأفضل على القارة".

 

ddddd
 

وأوضح أن "صوت شباب إفريقيا" يتضمن تفاعلًا بين شباب القارة من خلال المبادرات والمؤتمرات، واصفًا رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى بـ"الفترة الذهبية".

فيما قال جمال نكروما، نجل الزعيم الغاني الراحل كوامي نكروما، إن والده أطلق عليه "جمال" تيمنًا بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذى لولاه لانفصلت إفريقيا إلى جزئين أحدهما جنوب الصحراء، والآخر شمال الصحراء.

وأوضح نجل الزعيم الغاني الراحل كوامي نكروما أن والده جمعته صداقة كبيرة مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، مضيفًا "عبد الناصر" شعبيته ممتدة بإفريقيا وخارجها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة