كوريا الجنوبية تعارض مطالب ترامب بزيادة مساهماتها في دعم القوات الأمريكية

الأربعاء، 13 فبراير 2019 09:09 ص
كوريا الجنوبية تعارض مطالب ترامب بزيادة مساهماتها في دعم القوات الأمريكية رئيس كوريا الجنوبية مون جاى إن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عارض القصر الرئاسى فى كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب التى تشير إلى أن سول وافقت على دفع 500 مليون دولار إضافية للإبقاء على القوات الأمريكية فى البلاد.

وقال ترامب فى اجتماع وزارى فى واشنطن أمس الثلاثاء إن سول وافقت على دفع 500 مليون دولار إضافية فى إطار اتفاق لاقتسام تكاليف الإبقاء على نحو 28500 جندى أمريكى فى كوريا الجنوبية.

وأضاف "سيدفعون نحو 500 مليون دولار من تكاليف الحماية البالغة 5 مليارات دولار... وعلينا أن نفعل ما هو أفضل من ذلك. لقد وافقوا على دفع 500 مليون دولار إضافية". وبمقتضى الاتفاق السابق، الذى انتهى وسط خلافات فى ديسمبر، ساهمت كوريا الجنوبية بمبلغ 960 مليار وون (857 مليون دولار) فى عام 2018.

ووقع مسؤولون كوريون جنوبيون وأمريكيون اتفاقا يوم الأحد سيرفع مساهمة سول إلى نحو 1.04 تريليون وون (927 مليون دولار) فى زيادة حجمها نحو 70.3 مليون دولار. وقال كيم إيو-كيوم المتحدث باسم القصر الأزرق الرئاسى فى سول ردا على سؤال عن مبلغ 500 مليون دولار الذى تحدث عنه ترامب إنه يجب ألا يُنظر للأمر "على أنه أمر واقع".

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون إن واشنطن طالبت خلال المفاوضات بأن تدفع كوريا الجنوبية 50% زيادة عن مساهمتها فى عام 2018. والاتفاق الجديد يمثل زيادة تبلغ نحو 8%.

والاتفاق الذى تم التوقيع عليه يوم الأحد يجب أن يقره البرلمان الكورى الجنوبى. وقال كيم إنه يسرى لمدة عام واحد مع إمكانية تمديده لعام آخر إذا وافق الجانبان. وقال كيم "سيبحث الجانبان ما إذا كانت هناك حاجة إلى زيادة ومن الممكن أيضا أن يتفقا على الإبقاء على المستوى الحالى".

وبذل الجانبان جهودا كبيرة للتوصل لاتفاق رغم 10 جولات على الأقل من المحادثات منذ مارس وسط مطالب متكررة من ترامب بزيادة كبيرة فى مساهمة كوريا الجنوبية. وقال ترامب لمجلس وزرائه أمس الثلاثاء إن العلاقة مع كوريا الجنوبية "رائعة" ولكن الولايات المتحدة خسرت "أموالا طائلة" فى الدفاع عن حليفتها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة