خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ننشر تفاصيل شبكة خطوط القطارات السريعة المخطط تنفيذها من قبل الحكومة

الأربعاء، 13 فبراير 2019 07:00 ص
ننشر تفاصيل شبكة خطوط القطارات السريعة المخطط تنفيذها من قبل الحكومة الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على شبكة الخطوط السريعة التى تخطط الحكومة لتنفيذها ممثلة فى وزارة النقل رابطة كافة المدن الجديدة سواء المدن الجديدة القائمة حاليا أو التى تشرع الحكومة فى إنشاءها، وأنها تشمل 3 خطوط سريعة سوف يتم تنفيذها على مراحل تربط الوجهين القبلى والبحرى، وأن خط العين ـ السخنة ـ العلمين هو الخط الأول الذى سيكون له أولوية أولى فى التنفيذ ولس الأخير.

ووفقا لمخطط وزارة النقل عن شبكة القطارات السريعة فإنها تشمل 3 خطوط سريعة أولهم سيمتد من العاصمة الإدارية نحو 6 أكتوبر ممتدا موازيا لمحور روض ـ الفرج الضبعة حتى يصل إلى مدينة العلمين الجديدة الجارى إنشائها وهو الخط يتفرع منه وصلة فى النوبارية لتصل إلى مدينة برج العرب إنتهاء بالإسكندرية، وله أولوية أولى فى التنفيذ، ومقسم إلى ثلاث مراحل.

وكشف تقرير لوزارة النقل عن مخطط شبكة القطارات السريعة أن المرحلة الأولى من خط القطار السريع الأول تمتد من العاصمة الإدارية حتى 6 أكتوبر والربط مع محور روض الفرج بطول 122 كم، والمرحلة الثانية تنطلق من مدينة 6 أكتوبر موازية لمحور روض الفرج ـ الضبعة حتى مدينة العلمين الجديدة بأطوال 221 كم وهذه المرحلة تمتد منها وصلة من النوبارية نحو مدينتى برج العرب والإسكندرية بطول 99كم، والمرحلة الثالثة تمتد من العاصمة الإدارية حتى ميناء السخنة بطول 92 كم.

ويتضمن التقرير إنشاء خط قطارات سريعة ثان يمتد من 6 أكتوبر نحو محافظات الصعيد حتى يصل إلى أسوان، والخط الثالث والأخير يبدأ من العين السخنة حيث الربط مع الخط الأول ممتد نحو مرسى علم والغردقة حتى يصل إلى محطة الأقصر حيث الربط مع الخط الثانى من شبكة القطارات السريعة، وأن خطوط القطارات السريعة ستخدم نقل الركاب والبضائع وستكون السرعة التصميمة لقطارات الركاب التى ستسير عليها 250كم/س بينما تصل سرعة قطارات البضائع عليها إلى 160كم/ س.

وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن شبكة القطارات السريعة المخطط تنفيذها على مراحل ستربط كافة المدن الجديدة وستمثل شرايين تنمية تتكامل مع شبكة الطرق الجديدة الجارى إنشائها وأن هذه الشبكة ستمتد حتى تربط كافة مناطق الجمهورية الممتدة شرقا وغربا وشمال وجنوبا وأن معدلات تنفيذ هذه الشبكة والسرعة فى تنفيذها بالكامل مرتبط بتوافر التمويل اللازم لها.

وأضاف وزير النقل أن الوزارة تحاول البحث عن مصادر تمويل بعيدا عن الموازنة العامة للدولة من خلال الاشتراط على الشركات المتنافسة لتنفيذ شبكة القطارات السريعة أن يكون عرضها متضمنا تمويل حكومى فى صورة قرض ميسر يغطى تكلفة تنفيذ المشروع، لافتا إلى أن هذا الأسلوب اتبعته الحكومة خلال طرح تنفيذ أول خط قطارات سريعة سيمتد من العاصمة الإدارية حتى 6 أكتوبر وبرج العرب والإسكندرية رابطا فى النهاية مدينة العلمين الجديدة بأطوال تزيد على 500 كم.

وأوضح وزير النقل أن شبكة القطارات السريعة ستمتد من العاصمة الإدارية حتى العين السخنة ومرسى علم والغردقة لتربط مع محطة الأقصر، كما أنها ستمتد من مدينة 6 أكتوبر نحو محافظات الصعيد لتصل حتى أسوان، لافتا إلى أن الوصلات الثلاث أو خطوط القطارات السريعة الثلاث ستمثل معا شبكة قطارات سريعة مترابطة لخدمة نقل الركاب والبضائع معا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

عقبال خط السويس - شرم الشيخ..... مرورا براس سدر ..الطور....لربط جنوب سينا

😁😀

عدد الردود 0

بواسطة:

BIBO

على بركه الله وبالتوفيق

( وقل اعملوا فسيرى الله اعمالكم ورسوله والمؤمنين ) شىءيدعو الى الفخر نتمنى ان نراة قريبا واقع ملموس

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد عبدالله زكي

جنوب القاهرة

أين مدينة 15 مايو وحلوان وهي تخدم ما تحتهم من البدرشين وما حولها

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري

مصر المستقبل

هي دي مصر المستقبل يا سادة. نأمل تحقيق هذا الحلم في القريب العاجل ونأمل أن تساهم هذة الشبكة الحديدية الجديدة في خلق مجتمعات جديدة في طول البلاد وعرضها . كما نأمل أن تمتد هذه الشبكة لاحقاً لتربط الواحات وحلايب وشلاتين وسيناء شمالها وجنوبها بالشبكة الأم وهذا ليس مستحيلاً على المصريين الذين حفروا بسواعدهم قناة السويس .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة