أكرم القصاص - علا الشافعي

"أيام الخرطوم الأخيرة" كتاب قصصى جديد لـ حسام هلالى عن دار الكتب خان

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 01:00 ص
"أيام الخرطوم الأخيرة" كتاب قصصى جديد لـ حسام هلالى عن دار الكتب خان غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن الكتب خان للنشر والتوزيع كتاب قصصى جديد بعنوان "أيام الخرطوم الأخيرة" للكاتب حسام هلالى.

ويأتى على غلاف الكتاب: كاتب يبحث عن فكرة مناسبة لقصة. الرجل المرسوم على لافتة فى عيادة يغادر لافتته بعد خلو المكان، فى استراحة تدخين قصيرة. فتاة تصعد إلى المنصة فى قاعة محاضرات لتصفع المُحاضر دون مبرر سوى الضجر، ليتردد صدى صفعتها فى مكبرات الصوت. صديقٌ أعمى يشارك الراوى جلسته فى مقهى الفن، ويبصر فجأة بسبب انقطاع النور. فى قصص "أيام الخرطوم الأخيرة" يتحرك حسام هلالى فى أجواء عابثة تمامًا، ليسرد عن حيوات وأماكن حقيقية، وقد أعيد ترتيبها وفق منظور جديد للرؤية، يفتش عن المفارقة الكامنة فى جوهر كل شيء. يبدأ هلالى قصصه دائمًا من وقائع وحوادث هامشية، فيرتفع بها عن عاديتها ويوميتها، ويسبغ عليها حسًا من العبث والغرائبية، والتأمل العدمى المُبطن بالسخرية لكل ما يمر به فى الحياة.

قصص مكتوبة بلغةٍ متأملة شديدة الحيوية، تختفى فيها الحدود بين الواقع والخيال واليقظة والحلم. كأن الراوى -وفى لحظة مجهولة من زمن القصة- قد عبر من باب خلفى للواقع، عائدًا إليه نفسه، وقد فقدت تفاصيله كل مألوفية لها، واكتست بمسحة سيريالية مغرقة فى الجنون.

حسام هلالى: كاتب ومسرحى سودانى الجنسية. درس علوم التقنية الحيوية فى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ويعمل فى المجال الثقافى فى القاهرة منذ عام 2003. شارك فى عدة أعمال مسرحية ككاتب ودراماتورجى ومساعد مخرج وممثل، كما يحترف العمل الصحفى منذ عام 2013. يعيش حاليًا متنقلًا بين الخرطوم والقاهرة، صدر له: "التى بعد الإقلاع والتى قبل الرجوع" قصص 2008 .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة