خالد صلاح

أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 12-2-2019

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 09:00 م
أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 12-2-2019 البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى
إضافة تعليق
 
تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء 12-2-2019، وجاءت أبرزها إنهاء البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعى لكافة المؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب ، كما ارتفع رأس المال السوقى بقيمة 6 مليارات جنيه ليصل إلى مستوى 824.289 مليار جنيه.
 

 مبادرة الربط بين بورصات إفريقيا

 
أعلنت البورصة المصرية، عن انضمامها كعضو مؤسس إلى مبادرة "AELP"،  وهو مشروع ربط إلكتروني بين البورصات الأفريقية لتعزيز الاستثمارات البينية بين بورصات القارة السمراء، فضلاً عن تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات لتطوير الأداء.
 
 
 
يأتي ذلك في إطار عمل البورصة المصرية على تعزيز تواجد مصر وتقوية دورها بين أسواق المال الأفريقية، كأحد أقدم أسواق المال في العالم، وذلك تزامناً مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.
 
 
 
وشارك محمد فريد رئيس البورصة المصرية، الأسبوع الماضي في اجتماعين الأول اجتماع مجلس الإدارة الـ51 لاتحاد البورصات الأفريقية، والثاني اجتماع أعضاء مبادرة مشروع الربط بين بورصات أفريقيا.
 
 
 
وتضم المبادرة "AELP""AFRICAN EXCHANGES LINKAGE PROJECT "، إلى جانب البورصة المصرية، بورصات نيجريا وجوهانسبرج ونيروبي وكازابلانكا وموريشيوس وبي آر في إم وهي البورصة الجامعة لدول" توجو والسنغال ومالي وكوديفوار وبوركينافاسو وبنين والنيجر ".
 
 
 
من جانبه قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن المبادرة تستهدف زيادة وتعزيز الاستثمارات البينية في الأوراق المالية بين البورصات الأفريقية، وذلك عبر العمل على بناء منصة ربط الكتروني بين كافة الأطراف ذات الصلة، وخاصة شركات الوساطة في الأوراق المالية، لتبسيط عمليات التداول ما بين الأسواق المختلفة المنضمة للمبادرة.
 
 
 
ويدعم البنك الأفريقي للتنمية المبادرة، والذي يعمل على تنفيذ خطط من شأنها تطوير وتنمية أسواق المال الأفريقية للاضطلاع بدورها في توفير التمويل اللازم لتوسعات الشركات بمختلف الأنشطة الاقتصادية لخلق فرص عمل تسهم في تحسين أحوال الناس المعيشية، فضلاً بناء قدراتها كأسواق للتداول والاستثمار تسمح للمستثمرين بنقل الملكية بصورة شفافة ومرنة.
 
 
 
وأضاف رئيس البورصة، أن انضمام البورصة المصرية كعضو مؤسس في مبادرة الربط بين البورصات الأفريقية تأتي في توقيت شديد الأهمية، في ظل سعي مصر الجاد لاستعادة دورها الريادي أفريقياً من خلال توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي في دورته الحالية، بهدف تبادل الخبرات والانفتاح على أفريقيا والعالم يطور أداء وقدرات هذه البورصات.
 
 
 
وتابع فريد، "نؤمن في البورصة بضرورة تعزيز التواصل مع كافة المؤسسات لتوفير المناخ الملائم لعرض مستجدات المشهد الاقتصادي وتبادل الرؤى ووجهات النظر، وتكون حلقة الوصل بين تدفقات رأس المال وفرص الاستثمار بمصر".
 
 

التأمين التمويل متناهى الصغر 

 
أعلن الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، عن دخول مبادرة الهيئة لمد شبكة الأمان الاجتماعي لعملاء التمويل متناهى الصغر حيز التنفيذ بموافقة مجلس إدارة الهيئة بجلسته المنعقدة بنهاية الأسبوع الماضى على إجراء تعديل للمادة (24) من قراري المجلس رقمي 31 لسنة 2015 الخاص بقواعد ومعايير ممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر للجمعيات والمؤسسات الأهلية، والقرار رقم (173) لسنة 2014 والخاص بقواعد وضوابط ممارسة الشركات لنشاط التمويل متناهي الصغر ليصبح هناك إلزاماً على جهات التمويل متناهي الصغر سواء كانت شركة أو مؤسسة أهلية أو جمعية من الفئتين (أ ) و(ب) لتوفير تغطية تأمينية للعملاء الحاصلين على تمويلات متناهية الصغر ضد مخاطر الوفاة والعجز الكلي المستديم من خلال عقد تأمين جماعي مع إحدى شركات التأمين وعلى أن يكون مبلغ التأمين مساوياً لرصيد القرض المستحق على العميل. 
 
 
 
وأضاف عمران، فى بيان صحفى اليوم الثلاثاء، أنه بناء على الدراسة الإكتوارية التى أعدتها هيئة الرقابة المالية لتقدير الحد الأقصى لمعدل قسط التأمين اعتمادا على بيانات العملاء الواردة من جهات التمويل متناهى الصغر ، فقد تم تقدير الحد الأقصى لقسط التأمين بواقع 30 قرش شهريا لكل ألف جنيه من مبلغ التأمين، ويعاد النظر فيه كل عام من خلال دراسة إكتواريه وبقرار من رئيس الهيئة.
 
 
 
وأشار عمران، إلى أن مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية وافق على إعفاء عقود التأمين الجماعية متناهية الصغر من مقابل خدمات مراجعة وإعتماد نماذج ووثائق التأمين الجديدة، وذلك لتشجيع هذا النوع من التأمين الإلزامى على حياة شريحة واسعة من المنتفعين بقروض التمويل متناهى الصغر .
 
 
 
وقال رئيس الهيئة، إن قرار المجلس رقم ( 15) لسنة 2019 والخاص بإصدار نموذج عقد التأمين متناهى الصغر النمطى الجماعى لتغطية الحاصلين على تمويل متناهى الصغر قد أجاز لجهة التمويل متناهى الصغر سواء كانت (شركة - مؤسسة - جمعية ) أن تشترط وجود تغطية تأمينية على المشروع أو الأصل الممول ، كما حظر تلقى جهات التمويل متناهى الصغر أي مقابل مادى سواء عن طريق تلقى عمولات أو استحداث رسوم تحت أى مسمى أو بأى طريقة أخرى مقابل التغطية التأمينية الإلزامية بخلاف قسط التأمين.
 
 
 
وأوضح عمران، أن مبادرة الهيئة والتي سبق الإعلان عنها في شهر يونيه من العام الماضى استهدفت توسيع مظلة التأمين متناهى الصغر على عملاء نشاط التمويل متناهى الصغر وبشكل جماعى، لتحقيق كفاءة أعلى لمعدلات التمويل وزيادة قدرة مؤسسات التمويل على تدوير المحافظ المالية بصورة أكبر،والتغلب على مشكلة غياب الكوادر وقلة الخبرة التأمينية بجهات التمويل متناهى الصغر ولجوء بعض الجهات للتأمين الذاتي او توجيه العملاء لمنتجات تأمينية غيرمناسبة ، وهوما تطلب إلزام جهات التمويل متناهى الصغر بتوفير تغطية تأمينية لكل عميل بما لا يقل عن الرصيد المستحق من القرض ، وذلك بالتعاقد مع إحدى شركات التأمين وفقا لنموذج عقد تأمين جماعى – اقترحت بنوده الهيئة لتغطية حالات الوفاة وحالات العجز الكلى المستديم.
 
 
 
وتتضمن بنود العقد قبول شركة التأمين منح التغطية بدون كشف طبى مع إلزام جهة التمويل متناهى الصغر بإدراج كافة الحاصلين على تمويل منها بلا استثناء في القائمة الشهرية المرسلة لشركة التأمين .
 
 
 
وجدير بالذكر أن مؤشرات أداء نشاط التمويل متناهى الصغر بنهاية عام 2018 وصلت بعدد المستفيدين إلى 2.8 مليون نسمة من خلال 1849 منفذ تمويل بمعظم مراكز ومدن الجهورية وبمعدل نمو 22 % عن العام السابق  ، كما وصلت أرصدة التمويل الى 11.5 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 62% عن العام الماضى. وتستحوذ الإناث على 68.8% من إجمالي عدد المستفيدين.
 

البورصة تربح 6 مليارات جنيه

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعى لكافة المؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب ، كما ارتفع رأس المال السوقى بقيمة 6 مليارات جنيه ليصل إلى مستوى 824.289 مليار جنيه.
 
 
     
 
وبلغ حجم التداول على الأسهم 218 مليون ورقة مالية بقيمة 1.2 مليار جنيه، عبر تنفيذ 29 ألف عملية لعدد 173 شركة، وسجلت تعاملات المصريين نسبة 65.08% من إجمالى التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 20.33%، والعرب على 14.59% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 40.33% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 59.96%.
 
 
 
ومالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات الأجنبية للبيع بقيمة بلغت 75.4 مليون جنيه، 11.1 مليون جنيه، 1.5 مليون جنيه، 46.1 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت صافى المؤسسات المصرية والعربية للشراء بقيمة 102.6 مليون جنيه، 31.6 مليون جنيه،  على التوالى.
 
 
 
وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.97% ليغلق عند مستوى 14927 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.55% ليغلق عند مستوى 2398 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.89% عند مستوى 18864 نقطة.
 
 
 
كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 2.17% ليغلق عند 710 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 100" بنسبة 1.96% ليغلق عند مستوى 1794 نقطة، وزاد مؤشر بورصة النيل بنسبة 1.34% ليغلق عند مستوى 478 نقطة.
 
 
 
وارتفعت أسهم 81 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 64 شركة، ولم تتغير مستويات 28 شركة.
 
    
 
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة