صندوق تحيا مصر: المرحلة الأولى من مبادرة "نور حياة" مستمرة بـ5 محافظات

الإثنين، 11 فبراير 2019 12:42 م
صندوق تحيا مصر: المرحلة الأولى من مبادرة "نور حياة" مستمرة بـ5 محافظات قوافل مبادرة نور حياة
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت صباح اليوم، الاثنين، قوافل مبادرة نور حياة لليوم الثانى على التوالى فى محافظات، الإسكندرية، الشرقية، المنيا، قنا، والأقصر لإجراء الكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المدارس الابتدائية بكل محافظة.  
 
ومن جانبه قال تامر عبد القتاح  المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر، فى تصريحات اليوم إن الفرق الطبية ستستمر في إجراء الكشف الطبى على تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمحافظات الخمس خلال أشهر الفصل الدراسي الثاني علي مدار 5 أيام عمل بالمدارس لتغطي المبادرة 180 ألف تلميذ بنهاية الفصل الثانى من العام الدراسى الحالى، فضلا عن توفير العلاج والنظارات الطبية للحالات المكتشفة مجانا. 
 
وأضاف أن تنفيذ مبادرة "نور حياة" بالمدارس يستهدف إجراء الكشف الطبي لنحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، ستغطي المرحلة الأولي من المبادرة 660 ألف تلميذ منهم، فضلا عن تسليم نحو 132 ألف نظارة طبية وإجراء التدخلات الجراحية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم خلال الكشف الطبي.
 
وشهد الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الأسكندرية إطلاق المبادرة من مدرسة حجر النواتية، كما شهد اللواء قاسم حسين محافظ المنيا إطلاق المبادرة من مدرسة جزيرة بني أحمد، كما قام اللواء عبد الحميد الهجان بتدشين المبادرة بمدرسة عمر بن الخطاب، كما شهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية إطلاق المبادرة من مدرسة بنايوس 1 فضلا عن قيام المستشار مصطفي الهم محافظ الأقصر بتدشين المبادرة من مدرسة منشأة العماري.
 
وأثنى المحافظون على جهود صندوق تحيا مصر لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار من خلال مبادرة نور حياة، كما وجه المحافظون بتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الفرق الطبية التي تجري الكشف الطبي بالمدارس والقوافل التي تستهدف الكشف الطبي علي الكبار.
 
وينفذ صندوق تحيا مصر مبادرة نور حياة بتكليف من السيد رئيس الجمهورية، وذلك بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة والتي سخرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها لإجراء العمليات الجراحية، فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة.
 
وأشار المدير المالي والإداري للصندوق إلى أنه يتم التعاون مع مؤسسات الأورمان، وصناع الخير، وبنك الشفاء، والجمعية الشرعية لحصر الفئات الأكثر احتياجا وتقديم الخدمة الطبية لهم بمختلف محافظات الجمهورية.
 
 وأوضح أنه تم التنسيق مع المحافظين بمختلف محافظات الجمهورية لتوفير شتى سبل الدعم للمبادرة، فضلا عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة، وتوفير منسق بكل محافظة، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي.
 
ومن ناحيتها توفر وزارة الداخلية الدعم الكامل للمبادرة من خلال تسخير تجهيزات المستشفيات التابعة للوزارة لإجراء الكشف الطبي والعمليات الجراحية، كما تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتذليل كافة المعوقات التي قد تواجه الفرق الطبية، فيما يتعلق بالكشف الطبي بمدارس المرحلة الابتدائية، كما جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفني للمبادرة.  
 
وكان صندوق تحيا مصر أطلق المرحلة الأولي من مبادرة نور حياة للكشف وعلاج مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين الكبار يوم الخميس الماضي في محافظتي السويس والإسماعيلية، ومن المنتظر أن تشمل المرحلة الأولى 6 محافظات أخري، هي الشرقية والدقهلية والجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا علي أن يبدأ الكشف الطبي بها مارس القادم، حيث يستهدف إجراء الكشف الطبي لنحو 147 ألف مواطن وإجراء 20 ألف عملية جراحية للحالات المنتظر اكتشافها خلال الكشف الطبي.
 
الجدير بالذكر أن صندوق تحيا مصر رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة وذلك خلال 3 سنوات علي 4 مراحل، لإجراء الكشف الطبي لنحو 2 مليون مواطن، و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم 1.5 مليون نظارة طبية، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا.
 
 وقام الصندوق بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في مبادرة نور حياة رقم 037037- مبادرة نور حياة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118.
 
قوافل مبادرة نور حياة (2)
قوافل مبادرة نور حياة

قوافل مبادرة نور حياة (3)
قوافل مبادرة نور حياة

قوافل مبادرة نور حياة (4)
قوافل مبادرة نور حياة 

قوافل مبادرة نور حياة (5)
قوافل مبادرة نور حياة 

قوافل مبادرة نور حياة (6)
قوافل مبادرة نور حياة 

قوافل مبادرة نور حياة (7)
قوافل مبادرة نور حياة

قوافل مبادرة نور حياة (1)
قوافل مبادرة نور حياة 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة