خلال الجلسة الختامية للقمة الأفريقية.. السيسي عن أبرز أولويات الاتحاد 2019: دفع مسيرة الاندماج القارى.. تفعيل اتفاقية التجارة الحرة.. وإشراك القطاع الخاص.. وتهيئة أوضاع عودة النازحين.. وتنفيذ البرامج التنموية

الإثنين، 11 فبراير 2019 07:57 م
خلال الجلسة الختامية للقمة الأفريقية.. السيسي عن أبرز أولويات الاتحاد 2019: دفع مسيرة الاندماج القارى.. تفعيل اتفاقية التجارة الحرة.. وإشراك القطاع الخاص.. وتهيئة أوضاع عودة النازحين.. وتنفيذ البرامج التنموية الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب أيمن رمضان - أحمد عبد الرحمن -محمد شرقاوى – محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

  • الاهتمام بمشاريع إعادة الإعمار والتنمية فى مرحلة ما بعد النزاعات

  • تهيئة الأوضاع لعودة النازحين إلى ديارهم فى أقرب وقت

  • اتخاذ خطوات أكثر فاعلية لإشراك القطاع الخاص الأفريقى معاً فى تنفيذ خطط وبرامج الاتحاد التنموية مختلف المجالات

  • السيسى: سنعمل على تعزيز التنمية وإعادة الإعمار وتوفير فرص عمل بأفريقيا

  • السيسي يدعو الشركاء الدوليين لتطوير قدرات القارة الأفريقية صناعيا واقتصاديا

 

 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وقائع الجلسة الختامية لاجتماعات القمة الأفريقية العادية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا فى دورتها الـ 32، حيث منح الرئيس السيسى، المدير العام لمنظمة الفاو جوزيه جرازيانو دا سيلفا، شهادة تقدير نظرًا لجهوده فى تطبيق "المعدل الصفرى فى الفقر" بالقارة الأفريقية، كما منح جوائز الزعيم كوامى نكروما للتميز العالمى وجوائز تكريم المرأة، لعدد الأفارقة المتميزين.

 

الرئيس السيسي: دفع مسيرة الاندماج وتفعيل التجارة الحرة أبرز أولويات أفريقيا 2019

وخلال كلمته، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن خالص شكره وتقديره للمشاركة الفاعلة بالقمة الأفريقية، مرحبًا بالقادة الأفارقة المشاركين بها، ومتمنيًا لهم التوفيق والسداد فى مهامهم.

 

وقال الرئيس: "لقد استطعنا خلال يومين من العمل المكثف تحقيق نجاح ملموس يضاف لسجل العمل الأفريقى المشترك وأبرزت مناقشات القمة توافقنا حول أولويات تحركنا خلال عام 2019، فى مقدمتها دفع مسيرة الاندماج القارى والعمل من الإسراع على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية وأهمية استكمال المنظومة الاقتصادية القارة من خلال تطوير البنية الأساسية للقارة الأفريقية كما بدا جليا ضرورة الاهتمام بمشاريع إعادة الإعمار والتنمية فى مرحلة ما بعد النزاعات لإكمال عملية بناء السلام، والعمل على تعزيز قدرات الدولة الوطنية ودفع عجلة التنمية، فضلا عن تهيئة الأوضاع لعودة النازحين إلى ديارهم فى أقرب وقت".

 

السيسى: سنعمل على تعزيز التنمية وإعادة الإعمار وتوفير فرص عمل بأفريقيا

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنالعام الحالى سيشهد استمرار الجهود المبذولة لإصلاح الاتحاد الأفريقى، فى إطار عملية إصلاح عميقة ودقيقة، وتقودها وتمتلكها الدول الأعضاء، لتفرز اتحادا أكثر قوة، ليمكن الاتحاد من تحقيق آمال وتطلعات الشعوب الأفريقية.

 

ولفت الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته بالاتحاد الأفريقى بالجلسة الختامية، إلى أن الاتحاد خلال عام 2019 سيعمل على تعزيز أسس التنمية المستدامة ليطور من إمكانيات مجتمعاتنا ويوفر المزيد من فرص العمل لشبابنا، وليمهد الطريق نحو أفريقيا، المزدهرة القوية، ويعتمد الاتحاد على علاج جذور الأزمات التى تعانى منها القارة، وتسليط الضوء على حل أزمات النازحين والمهاجرين واللاجئين بشكل كامل وجذرى".

 

وأضاف السيسى، أن الاتحاد يسعى إلى تعميق التنمية ووصول عائداتها لكل القارة بشكل عادل، وشهدت القمة ترسيخ التضامن الأفريقى، بموقف القارة الموحدة تجاه العديد من القضايا المطروحة على الساحة الدولية، وفى مقدمتها ضرورة تأمين التمويل الأممى لأنشطة السلم والأمن بالقارة، لضمان استدامة السلام وأهمية رفع الظلم الواقع على القارة، فيما يتعلق بعضوية مجلس الأمن الدولى، واستمرار القارة فى التعبير تجاه إصلاح مجلس الأمن، وتأكيد الملكية الوطنية للبرامج والمشاريع.

 

السيسى يدعو الشركاء الدوليين لتطوير قدرات القارة الأفريقية صناعيا واقتصاديا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه سيعمل خلال عام 2019 على تعميق أواصر التعاون مع الشركاء الدوليين من منظمات دولية وتجمعات إقليمية وتكتلات اقتصادية ومؤسسات التمويل ودول فاعلة على الساحة الدولية للعمل على تعزيز قدرات القارة الصناعية وتطوير منظومة الاقتصاد الأفريقى وتنويع مصادر الطاقة والعمل سويًا على الحد من الآثار الضارة لظاهرة تغير المناخ.

 

وأضاف الرئيس السيسى، أن تضافر الجهود يأتى فى إطار المصلحة المشتركة لتحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، وأهداف أجندة 2063، الأفريقية بما يعزز من دور السلم والأمن الدوليين، متابعًا:"لقد حان الوقت لنتخذ خطوات أكثر فعالية لإشراك القطاع الخاص الأفريقى معًا فى تنفيذ خطط وبرامج الاتحاد التنموية مختلف المجالات.. لاسيما وأن القارة الأفريقية مليئة وواعدة بالفرص كما أن ابناء أفريقيا المستثمرين يتطلعون للبناء والإسهام فى مستقبل قارتهم".

 

واستكمل الرئيس السيسى حديثه قائلًا: "فى ختام أعمال قمتنا أتقدم لكافة الأخوة الأشقاء من القادة الأفارقة بخالص الشكر والتقدير لما أبدوه من حرص على المشاركة فى قمتنا ومعاونتى على تسيير أعمالها وإثراء مناقشاتنا.. كما أعرب عن خالص التقدير للوفود المرافقة على ما بذلوه من جهود خلال الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة، وأود تأكيد خالص الإعزاز والتقدير لدولة إثيوبيا الشقيقة قيادة وشعبًا لما لاقيناه من حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال".

 

وتابع السيسي: "أود أن أعرب عن تقدير ى لكافة العاملين فى مفوضية الاتحاد الأفريقى بدأ من أصغر الموظفين مرورًا بالسيدات والسادة المفوضين وصولًا إلى السيد رئيس المفوضية لما يبذلونه من جهود دوؤبة ومستمرة وبالأخص فى الاستعداد لأعمال القمة السنوية.. متطلعًا للتعاون معهم خلال الفترة القادمة لتعزيز العمل الأفريقى المشترك وإنجاز ما وجهت به اجتماعات القمة من خطط وبرامج هادفين لتحقيق آمال وتطلعات الشعوب نحو أفريقيا التى نحلم بها نامية ومستقرة  شكرًا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة