خالد صلاح

باحثون يحذرون من انخفاض أعداد الحشرات ومخاوف من انقراضها خلال قرن

الإثنين، 11 فبراير 2019 06:00 م
باحثون يحذرون من انخفاض أعداد الحشرات ومخاوف من انقراضها خلال قرن حشرات
كتبت زينب عبد المنعم
إضافة تعليق

حذرت دراسة حديثة من انقراض الحشرات خلال قرن إذا استمر معدل انخفاضها السريع، إذ وجدت الدراسة أن 41 فى المئة من جميع أنواع الحشرات آخذة فى الانخفاض وأن فقدانها سيؤدى إلى "انهيار كارثى" فى النظم الإيكولوجية على كوكب الأرض.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، كشف علماء فى جامعة سيدنى أن إجمالى كتلة الحشرات قد انخفض بنسبة 2.5 فى المئة سنوياً وقد ينقرض خلال قرن.

وتستند هذه الادعاءات على عدم نجاح جهود الحفاظ على الحشرات، وفشل الشعبة الحشرية القابلة للتكيف فى التأقلم مع التدفق الطبيعى المستمر، رغم الإعلان منذ فترة طويلة عن الحشرات باعتبارها من "الناجين العظام" للمملكة الحيوانية، وسوف تتطلب درجة مذهلة من الدمار للقضاء عليها بشكل دائم.

ودافع الباحثون عن النتائج التى توصلوا إليها، قائلين إنهم يأملون فى رفع الوعى حول القضية المستمرة التى تواجه حماية الحشرات.

وتستند النتائج إلى ادعاءات سابقة بأن الأرض قد دخلت فى الانقراض الجماعى السادس - وهو الأول منذ أن ضرب كويكب عملاق المكسيك الحديثة وأثار زوال الديناصورات قبل 66 مليون سنة.

وأوضحت الدراسة أن موت الحشرات أصبح أسرع ثمانى مرات من الثدييات والطيور والزواحف، فأعداد الحشرات تتقلص بمعدل لم يسبق له مثيل، مما دفع الباحثين إلى إصدار تحذير صارخ للجمهور كجزء من استنتاجاتهم العلمية.

 

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة