خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

مقالات الصحف: خالد ميرى: مصر تقود إفريقيا إلى المستقبل.. وحيد عبد المجيد: نعمة الانتماء ونقمته.. عماد الدين أديب: انسحاب أمريكى فوضوى.. سليمان جودة: ما بعد السيدة نفيسة.. وجدى زين الدين: منابع النيل

الأحد، 10 فبراير 2019 01:53 ص
مقالات الصحف: خالد ميرى: مصر تقود إفريقيا إلى المستقبل.. وحيد عبد المجيد: نعمة الانتماء ونقمته.. عماد الدين أديب: انسحاب أمريكى فوضوى.. سليمان جودة: ما بعد السيدة نفيسة.. وجدى زين الدين: منابع النيل مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى لرئاسة الاتحاد الإفريقى، اليوم الأحد، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

الأهرام

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: السيسى رئيسا لإفريقيا بمؤهلات مصرية خالصة

أكد الكاتب فى مقاله أن كل يوم يمر على مصر وهى تتقدم بكل ثقة وكل ثبات لإستعادة مكانتها فى محيطها العربى وقارتها الإفريقية هو بمنزلة ضوء كاشف على صحة الاتجاه الذى انتهجته مصر، ويسمح للمصريين أن يرفعوا ايديهم فى شجاعة وفخر واعتزاز برئيسهم الذى يتجه لتسلم مهام مسئولياته رئيسا للاتحاد الإفريقى.

وحيد عبد المجيد

وحيد عبد المجيد: نعمة الانتماء.. ونقمته

أكد الكاتب فى مقالة أن لكل إنسان انتماءات متعددة يفترض ان يكمل أحدها الآخر، وهى مكان النشأة والأسرة والأصل أو العرق، والدولة التى هى وطنه، قارنا بين نوعين من الانتماءات: الأول هو الشعور بالانتماء للوطن الذى يوجه مختلف الانتماءات الاخرى ويكون هذا الانتماء نعمة، لأنه يساعد على التفاعل مع الاخر تعاونيا واخلاقيا، أما النوع الثانى وهو الانتماء الضيق المغلق (الدينى أو المذهبى أو العرقى)، والذى يعتبر نقمة ومدمر، لأنه يجعل صاحبه يتفاعل مع الغير صراعياً وصدامياً كما فى بلدان عربية عدة فى مرحلتنا الراهنة.

فاروق جويدة

فاروق جويدة: غياب الوزراء

تحدث الكاتب فى مقاله عن غياب الوزراء عن حضور جلسات مجلس النواب، وهو الأمر الذى نبه إليه الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، مشيراً إلى أن المشكلة الأكبر تتمثل فى عدم حضور أعضاء المجلس الجلسات خاصة أثناء مناقشة مشروعات القوانين أو سؤال أحد الوزراء حول قضية من القضايا التى تمس حياة المواطنين فى المجالات الضرورية.

الأخبار

خالد الميرى

خالد ميرى يكتب: مصر تقود إفريقيا إلى المستقبل

تحدث الكاتب فى مقاله عن تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى، لرئاسة الاتحاد الإفريقى لمدة عام، مؤكدا ان المستقبل لا يصنعه إلا اصحاب الرؤية والعزيمة، وقصة نجاح مصر بقيادة الزعيم عبدالفتاح السيسي في استعادة الدور والريادة فى قارتنا السمراء خلال ٥ سنوات تستحق التسجيل فى مجلدات الإنجازات العظيمة، هى قصة عمل على مدار الليل والنهار بعزيمة وإصرار وفقا لرؤية واضحة لقيادة إفريقيا إلى المستقبل الذى تستحقه.

جلال عارف

جلال عارف: حين تهدد أمريكا من يقاطعون اسرائيل

تحدث الكاتب فى مقاله عن موافق مجلس الشيوخ الأمريكى على مشروع قانون ضد الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل المعروفة باسم حركة "بى. دى. إس"، ويسمح القانون المقترح للإدارة الامريكية بسحب استثماراتها من أى دولة أو كيان تعمل على مقاطعة اسرائيل، مؤكدا أن تحرك مجلس الشيوخ الأمريكى يعنى أن حملة المقاطعة قد حققت اختراقات مهمة داخل المجتمع الأمريكى وخاصة في الجامعات والمنظمات المدنية، مضيفاً: "أيا كان القرار فى واشنطون.. فإن المقاطعة سوف تستمر".

جلال-دويدار

جلال دويدار: الإخوة الإنسانية بين الإسلام والمسيحية لصالح الترابط ونبذ التطرف

أكد الكاتب فى مقاله أن وثيقة الإخوة الانسانية بين المسلمين والمسيحيين، التى وقعها الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وبابا الفاتيكان فرنسيس الثانى، بدعوة من دولة الامارات العربية، تدعو إلي نبذ التطرف والدعوة إلى مزيد من التقارب والتآلف، موضحا ان ما أقدمت عليه القيادتان الدينيتان، هو تجسيد لإعلاء الفهم والإيمان للفلسفة التى من أجلها كانت الأديان السماوية، بتعظيم العلاقات والإخوة والإنسانية فى إطار من الحب والتسامح.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: منابع النيل

أكد الكاتب فى مقاله أن أصل كل مصيبة أو أزمة أوالدسائس التى تحاك ضد الأمة العربية، هو الكيان المنبوذ إسرائيل، مشيراً إلى آخر هذه الأمور، وهى المؤامرة الدولية ضد منابع النيل، حيث إن هناك مخططاً عالمياً لتحويل إثيوبيا إلى موطن لإنتاج الطاقة وبناء السدود على المنابع بالمخالفة لكل القوانين والعهود والمواثيق الدولية المنظمة لذلك، مشددا على ضرورة انتباه العرب والتحرك بكل جدية ضد هذه المؤامرات، لأن لعب إسرائيل فى منابع النيل يجب عدم السكوت عليه ولابد من إعادة الحسابات كلها من جديد.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: الجميرة.. ضاحية دخلت التاريخ

تحدث الكاتب فى مقاله عن القيمة التاريخية والحضارية التى يمثلها ضاحية الجميرا، أحد ضواحى مدينة دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث شهدت هذه المدينة يوم الخميس 2 ديسمبر 1971، ارتفاع علم "دولة الإمارات العربية" لأول مرة معلناً نشأة دولة الاتحاد، كما أن الجميرة الآن من أجمل المناطق، أو الضواحى، فى دبى، حيث تشهد حركة معمارية إنشائية رائعة.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: انسحاب أمريكى فوضوى

أكد الكاتب فى مقاله أن سياسة الانسحاب الأمريكى التى يتبناها دونالد ترامب هى أكبر خطأ استراتيجى لهذه الإدارة، لأن الخروج يعنى أن هناك من سيدخل مكانه، والفراغ يعنى أن هناك من يسعى إلى أن يملأه، والسلبية وعدم الاكتراث سوف تشجع القوى الإقليمية على زيادة اهتمامها وأطماعها بالمنطقة، موضحا ان تركيا، وإيران، وإسرائيل سوف تقوم بكل جهد أمنى وعسكرى وسياسى واقتصادى وتجارى، لملء الفراغ الأمريكى فى سوريا والعراق وأفغانستان، مشدداً: "هذا كله يستلزم وعياً عربياً كاملاً بما يحدث، وتحركات صادقة لمواجهة هذا القدر المحتوم من أجل أن تكون أرض العرب تحت حماية أصحابها من العرب وليس من خلال قوى إقليمية غير عربية".

خالد-منتصر

خالد منتصر: «الغرق».. حكايات القهر والونس

اشاد الكاتب فى مقاله برواية "الغرق" للروائى السودانى حمور زيادة، والتى ترصد أجواء القرية السودانية فى اللحظة التاريخية التى اختارها المؤلف وبحرارتها المنعكسة على كل شىء بداية من العلاقات القبلية الأسرية وانتهاء بالعلاقات الجنسية، تلك الأجواء رسمت خريطة ملحمة درامية من القهر الذى لا يضمد جراحه إلا الونس.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: ما بعد السيدة نفيسة

أكد الكاتب فى مقاله على أهمية الفكرة التى أسّس لها وزراء ثلاثة فى مسجد السيدة نفيسة، وهى تركيب حنفيات موفرة فى المساجد، مشددا على ضرورة أن تحظى باهتمام على أعلى مستوى الدولة كلها، لينقلها من المسجد إلى كل بيت وكل منشأة حكومية أو خاصة، بالعمل على تغيير ثقافة الناس الشائعة فى استهلاك الماء لأن الثقافة الدينية التى تنصح بألا نسرف فى الاستهلاك ولو كنا على نهر يجرى لا وجود لها بين الغالبية من المواطنين.

محمد أمين

محمد أمين: مذكرة اعتقال وزير

تحدث الكاتب فى مقاله عن اعتقال وزير داخلية بتسوانا بتهمة الفساد، فى المطار خلال عودته من دبى، الأمر الذى تم فى هدوء ودون مقاومة من الوزير المتهم، موضحا ان ما حدث ربما ليكون عبرة أو لأن النظام لا يحابى أحداً ولو كان وزير الداخلية، مادام قد أعلن "الحرب" على الفساد أولاً، مشيراً إلى أن تجربة بتسوانا تجربة ملهمة فى الحكم الرشيد، وتتمتع بنظام مصرفى متقدم للغاية، كما أن الاحتياطى النقدى يكفى وارداتها لمدة عامين.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة