خالد صلاح

مش فرشاة ومعجون بس.. اعرف الطريقة الصح لتنظيف أسنانك مع "دكتور اليوم السابع".. دكتور شادى على حسين: يجب استخدام الخيط الطبى.. عدم شعورك بالألم لا يعنى صحة الأسنان.. و3 أمراض فى جسمك يمكن اكتشافها من الأسنان

الأحد، 10 فبراير 2019 02:38 م
مش فرشاة ومعجون بس.. اعرف الطريقة الصح لتنظيف أسنانك مع "دكتور اليوم السابع".. دكتور شادى على حسين: يجب استخدام الخيط الطبى.. عدم شعورك بالألم لا يعنى صحة الأسنان.. و3 أمراض فى جسمك يمكن اكتشافها من الأسنان الدكتور شادى على حسين الأستاذ المساعد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس
كتبت سماح عبد الحميد
إضافة تعليق

تنظيف أسنانك فى الليل أهم من النهار، فهل تهتم بتنظيف أسنانك يوميًا باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون، معتبرًا أن هذه هى الطريقة المثلى والصحيحة للحفاظ على صحة الفم والأسنان؟، أم تعتمد على استخدام الخيط فى تنظيف أسنانك بين الوجبات؟، ربما يلجأ الكثير إلى هذه الطرق فى تنظيف الأسنان باعتبارها الأمثل للحفاظ على صحتها، ولكن ما لا يعلمه البعض أن هناك قواعد ونصائح لابد من اتباعها إذا أردت أن تنظف أسنانك بشكل سليم، وأن تجاهل هذه القواعد قد يدمر أسنانك.

الدكتور شادى على حسين الأستاذ المساعد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، ومدير مركز "شاينى وايت" لتجميل وزراعة الأسنان، يتحدث فى التقرير التالى حول أهم النصائح التى يجب أن تهتم بها خلال تنظيف أسنانك، ويوضح المضاعفات التى يمكن أن تواجهك فى حال تجاهل الاهتمام بتنظيفها.

فرشاة الأسنان وحدها لا تكفى لتنظيف الأسنان

أكد الدكتور شادى على حسين، أن العناية بالأسنان أمر ضرورى جدًا لحمايتها من التسوس، ولكن فى الوقت نفسه يجب أن يتم هذا التنظيف بطريقة صحيحة، حيث لا يقتصر الأمر على الغسيل بالفرشاة والمعجون بشكل يومى فقط حتى وإن كان غسيل الأسنان بهذه الطريقة يتم أكثر من مرة، فإنه لا يعد كافيًا للاطمئنان على أسنانك.

وأضاف الدكتور شادى على حسين الأستاذ المساعد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الفرشاة تقوم بتنظيف السطح الخارجى للأسنان سواء من السطح الخارجى للأسنان أو من السطح الخلفى أو من السطح الأمامى فقط، ولذلك فهى لا تعد طريقة كافية للتنظيف، وإنما يجب أن يتبعها استخدام خيط الأسنان لأنه يساعد فى إزالة بقايا الطعام المتواجدة بين الأسنان، لأنها تتراكم وتترسب ولا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها وتنظيفها بشكل كامل، مشيرا إلى أن استخدام الخيط يكون من خلال حركة دائرية على كل الأسنان من أجل تنظيفها بشكل كامل.

 

174726-انفو-جراف-يوضح-نصائح-لتنظيف-الأسنان
174726-انفو-جراف-يوضح-نصائح-لتنظيف-الأسنان

 

صبح أو ليل.. اعرف التوقيت المثالى لتنظيف الأسنان

عادة ما يحرص البعض على تنظيف أسنانه على مدار اليوم  بعد كل وجبة، ويحرص البعض الآخر على تنظيفها فى المساء فقط، فيما يتعلق بتوقيت التنظيف أوضح  الدكتور شادى على حسين، مدير مركز "شاينى وايت" لزراعة وتجميل الأسنان، أن تنظيف الأسنان فى الليل أهم من تنظيفها فى الصباح، لأن اللعاب خلال الليل يكون متوقف على عكس الصباح، وبالتالى يكون للعاب دور مهم فى محاربة تسوس الأسنان، ناصحًا بأن يكون هناك مدوامة على تنظيف الأسنان فى المساء بشكل يومى. 

عدم شعورك بالألم لا يعنى أن أسنانك سليمة

يتصور معظمنا أن أسنانه تكون بصحة جيدة طالما أنه لا يشعر بأى ألم فيها، وهو أحد المعتقدات الخاطئة - وفقًا لما أكده الدكتور شادى على حسين - حيث أشار إلى أنه من أكبر الأخطاء التى نقع فيها هي عدم مراجعة الطبيب إلا فى حال الشعور بألم فقط، لأن هناك بعض المشكلات الصحية التى قد تحدث لأسنانك نتيجة عدم الانتظام فى تنظيفها أو تنظيفها بشكل خاطئ ولا تظهر إلا بمرور الوقت.

وأكد شادى على حسين، أن المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان للتعرف على مدى فعالية ما تقوم به فى تنظيف أسنانك، أمر فى غاية الأهمية، حيث يساعدنا فى التأكد من تنظيف الأسنان بنجاح وبصورة صحيحة، إضافة إلى أنه يمنع ظهور أى مشاكل كبيرة فى الأسنان، لأننا نتابعها أولا بأول مع الطبيب المختص.

 

إنفوجراف دكتور شادى على حسين يقدم نصائح لتقييم طبيب الأسنان
إنفوجراف دكتور شادى على حسين يقدم نصائح لتقييم طبيب الأسنان

 

ماذا يحدث لأسنانك فى حال تجاهل تنظيفها

وأوضح الدكتور شادى على حسين، أن هناك العديد من الآثار السلبية التى تعود على الفم والأسنان نتيجة عدم الانتظام فى غسيل الأسنان، مثل التهابات اللثة، واصفرار الأسنان وظهورها بشكل غير لائق، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة والتى تضعك فى مواقف محرجة، فضلا عن تسوس الأسنان، ونمو أنواع عديدة من البكتيريا فى الفم.

دائمًا ما ينصح أطباء الأسنان المرضى وغير المرضى، بضرورة المتابعة الدورية كل 6 أشهر على الأقل مع طبيب الأسنان للاطمئنان على صحة الفم والأسنان واللثة، من قبيل مبدأ الوقاية خير من العلاج، وذلك لاكتشاف أى أمراض تصيب الفم والأسنان وعلاجها مبكرًا، والحقيقة أن متابعة طبيب الأسنان بشكل دورى لا تفيد فى الاطمئنان على صحة الفم والأسنان فحسب، ولكن الاطمئنان على صحة الجسم بأكلمه، وهو ما يؤكده الدكتور شادى على حسين، المدرس بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، ومدير مركز "شاينى وايت" لتجميل وزراعة الأسنان.

 

174859-انفو-جراف-يوضح-أضرار-تصيب-الأسنان-نتيجة-عدم-تنظيفها
إنفوجراف يوضح أضرار تصيب الأسنان نتيجة عدم تنظيفها

 

أسنانك تكشف عن هذه الامراض فى جسمك

صحة الأسنان لا تتعلق بالفم فقط، وإنما يمكن من خلالها الاطمئنان على صحة الجسم بشكل عام، حيث أوضح الدكتور شادى على حسين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العديد من الدراسات والأبحاث أثبتت أن صحة الفم والأسنان عنوان لصحة الجسم بشكل عام، وأن هناك عدة أمراض يمكن أن يتم اكتشافها أثناء علاج الأسنان مثل مرض السكر، مشيرًا إلى أنه بالفعل أكتشف أكثر من مرة أن مرضى كثيرين كانوا يشكون آلام فى اللثة والأسنان وتبين أنهم مصابون بمرض السكر.

ويؤكد مدير مركز "شاينى وايت" لتجميل وزراعة الأسنان، على ضرورة أن يراعى أطباء الأسنان قبل الكشف على المريض وعلاجه من أى مرض أن يتم أخذ ما يسمى بـ "العلامات الحيوية"، مثل الضغط والسكر وضربات القلب، لأن بعض هذه الأمراض تؤثر بشكل سلبى على أمراض الفم واللثة والأسنان، لذلك يجب الانتباه إليها وتوجيه المريض لعلاجها فورًا.

وأضاف الدكتور شادى على حسين، المدرس بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، ومدير مركز "شاينى وايت" لتجميل وزراعة الأسنان، أنه من بين الأمراض التى يتم اكتشافها من خلال الفم والأسنان، مرض ارتجاع المريء، فهذا المرض يتسبب فى ارتجاع العصارة الحمضية التى توجد فى المعدة إلى المرىء، وبالتالى تظهر على الفم فتسبب هذه العصارة الحمضية تآكل فى طبقة المينا الخارجية للأسنان.

 

كيف تختار طبيب الأسنان الخاص بك؟

كل ما سبق يستدعى منك الاهتمام بشكل أكبر والتابعة الدورية للاطمئنان على صحة أسنانك ما بين فترة وأخرى، وفيما يخص اختيارك لطبيب الأسنان الخاص بك، يقدم الدكتور شادى على حسين مجموعة من النصائح الهامة عند اختيارك لطبيب الأسنان:

1- عدم الاعتماد على معيار السعر لاختيار طبيب الأسنان.

2- اختيار طبيب الأسنان وفق معيار الحرفية والجودة.

3- الاستعانة بتجارب أشخاص حقيقيين خضعوا للعلاج.

4- عدم الاعتماد على صور الإنترنت دون التأكد من صحتها.

5- عدم التأثر بالدعاية الزائفة لأنها تخدعك دون أن تحقق علاج لأسنانك.

 

171465-2ee5690e-1dc1-4fd7-8fed-781c24359cc1
إنفوجراف يوضح أخطاء يقع فيها المريض أثناء تقييم طبيب الأسنان

 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال تجميل الأسنان يمكنك الاطلاع على صفحة مركز "شاينى وايت" لزراعة وتجميل الأسنان عبر "فيس بوك":

 
 
 
0

 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة