خالد صلاح

كيف تختار عملية ليزك مناسبة لتصحيح عيوب الإبصار؟.. دكتور أحمد العساف يجيب

الأحد، 10 فبراير 2019 02:00 م
كيف تختار عملية ليزك مناسبة لتصحيح عيوب الإبصار؟.. دكتور أحمد العساف يجيب الدكتور أحمد عساف أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس
إضافة تعليق

حين تفكر فى إجراء عملية الليزك، من أجل تصحيح الإبصار والتخلص من النظارة الطبية بشكل نهائى، عليك معرفة العديد من الأمور المهمة، منها أنه فى ظل التقدم التكنولوجى الكبير، ظهرت أنواع مختلفة من الليزك، فضلا عن وجود اعتبارات يجب مراعاتها قبل إجراء عملية الليزك.

يوضح الدكتور أحمد عساف، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية، كافة الأمور المتعلقة بأنواع الليزك من خلال مجموعة من المعايير المحددة التى تحكم اختيار نوع الليزك الذى يتم اعتماده فى علاج كل حالة، حتى تتحقق النتائج الإيجابية دون أى شكوى بعد إجراء العملية.

وقال الدكتور أحمد عساف، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن هناك أشخاصا خضعوا لإجراء عملية الليزك، ولكنهم لا يشعرون بالنتيجة المُرضية بعد إجراء العملية بشكل كبير، موضحًا أنه لنجاح عملية الليزك هناك مجموعة من الاعتبارات التى يجب أن يدركها المريض جيدًا حتى يحقق النتيجة المرغوبة بشكل كامل.

5 عوامل أساسية تساهم فى نجاح عملية الليزك

ويؤكد الدكتور أحمد عساف، أنه قبل إجراء عملية الليزك، يجب مراعاة العوامل الآتية:

1- خبرة الجراح الذى سوف يقوم بعملية الليزك.

2- الفحوصات الطبية التى تجرى على العين قبل البدء فى إجراءات العملية، لأنها تحدد مدى إمكانية إجراء العملية من عدمه، بالإضافة إلى أنها مسئولة عن تحديد أى مستوى من مستويات الليزك التى تناسب العين وتحقق النتيجة المطلوبة.

3- قياس التشوهات البصرية الموجودة فى العين، حيث إنه من الضرورى قياس التشوهات البصرية قبل إجراء العملية، لمعرفة أى من مستويات الليزك الذى سيجرى استخدامه، خاصة فى ظل تطور الأجهزة الطبية التى يعتمد عليها الأطباء لمعرفة هذه التشوهات بدقة، وبالتالى تقدم المساعدة للمريض بصورة لا يشعر خلالها بأى ضرر فى عينه بعد إجراء العملية، مثل عدم الرؤية بشكل جيد فى الليل، لأنه فى مثل هذه الحالات يمكن أن يلجأ إلى "الكاستم ليزك".

4- هناك اعتبارات أخرى قد لا يهتم بها الطبيب، ولكنها ضرورية قبل إجراء عملية الليزك، مثل أسلوب المعيشة، وممارسة الرياضة.

5- تحديد الهدف من عملية الليزك، حيث يجب أن يتحدث الطبيب مع المريض قبل إجراء العملية، لمعرفة مدى ملائمة العملية للحالة.

ويشدد الدكتور أحمد عساف، على أن الليزك ليس عملية واحدة، ويمكن إجراء العملية من خلال أكثر من مستوى وصورة، موضحًا أن الجراح هو الذى يحدد المستوى المسئول عن مدى مناسبة هذه المستويات لكل عين.

انفوجراف يوضح عوامل نجاح عملية الليزك
انفوجراف يوضح عوامل نجاح عملية الليزك

 

وأشار الدكتور أحمد عساف، إلى أن الحالات التى لا يمكن إجراء عملية الليزك لها، يلجأ الطبيب لعلاجها إلى بدائل أخرى لتصحيح الإبصار، بحيث تكون مناسبة وصالحة للعين مثل زرع العدسات، موضحًا أنه يوجد بعض الحالات التى يستطيع أن يجرى لها عملية الليزك فى العين اليمنى، ولا يستطيع إجراءها فى العين اليسرى لنفس الشخص.

انفو جراف يوضح معلومات عن عمليات تصحيح الإبصار
انفو جراف يوضح معلومات عن عمليات تصحيح الإبصار

 

وعن السن المناسب لإجراء عمليات تصحيح الإبصار، كشف الدكتور أحمد عساف، أن ثبات النظر هو المعيار الذى يحدد سن إجراء عملية الليزك، مشيرًا إلى أنه يمكن إجراء عمليات تصحيح الإبصار للفتيات بداية من سن 18 عاما، فيما تناسب عمليات تصحيح الإبصار الشباب بداية من 20 عاما، لذلك من الضرورى التأكيد على أن عمليات تصحيح الإبصار لا تثبت النظر، ولكنها تصلح نظر الحالة فقط.

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال جراحة العيون والرمد يمكنك الاطلاع على صفحة مركز "عساف للعيون والليزك " عبر "فيس بوك":

https://www.facebook.com/AssafEyeAndLasik/

 

والموقع الإلكترونى لمركز الدكتور أحمد عساف  على شبكة الإنترنت:

www.assafeyeandlasik.com

 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة