أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف الورش الفنية لتعليم آلة العود في بيت الهراوى على مدار الأسبوع

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 02:00 ص
اعرف الورش الفنية لتعليم آلة العود في بيت الهراوى على مدار الأسبوع بيت العود العربى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم بيت الهراوى "بيت العود العربى" التابع لصندوق التنمية الثقافية، العديد من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار الأسبوع.

حيث يقام السبت والإثنين والأربعاء من كل أسبوع، ندوات لتعليم آلة العود والماندولين والساز، من الساعة الرابعة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً.

ويقام يوم السبت والخميس من كل أسبوع، تعليم نظريات العود للمتقدمين للدكتور أحمد يوسف، من الساعة الثالثة مساءً حتى الساعة السادسة مساءً.

ويقام تعليم القانون والايقاعات والناى: أيام السبت والأثنين و الأربعاء من كل أسبوع  من الساعة الرابعة عصرًا حتى الساعة التاسعة مساءً.

يقع بيت الهراوي ضمن مجموعة فريدة من المنازل الإسلامية حيث يجاوره منزل وقف الست وسيلة، ويطل على منزل زينب خاتون بشارع محمد عبده بالأزهر وقد أنشأه أحمد بن يوسف الصيرفي في سنة 1731م. وينسب هذا المنزل إلى الطبيب عبد الرحمن باشا الهراوي، وهو آخر من آلت إليه ملكية هذا المنزل في سنة 1881م .

 

ويشتمل المنزل على واجهتين أحدهما الرئيسية من الناحية الجنوبية الغربية والأخرى من الناحية الشمالية الشرقية، أما الواجهتان الأخريان فاحداهما ملاصقة لمنزل الست وسيلة والأخرى ملاصقة لمبانى حديثة، والمدخل الرئيسي بالواجهة الجنوبية الغربية وللمنزل مدخل آخر من الواجهة الشمالية الشرقية ، ويتكون المنزل من طابقين، يشتمل الطابق الأول من الداخل على الممر وملحقاته التي تتمثل في الطاحونة والإسطبل وحاصل الغلال ودركاة المنزل البحري وفناء المنزل وقاعة المقعد الصيفي والسلاملك وسلم الحرملك وملحقاته وغرفة السرداب. أما الطابق الثاني فيشتمل على المندرة وسلم يؤدي إلى القاعة الرئيسية وممر، ويوجد بناء بارز نصل منه إلى الأدوار العلوية وبه حجرة انتظار ذو سقف خشبي تفتح على الخارج بفتحة مكشوفة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة