خالد صلاح

استعدادا لامتحانات نصف العام.. التعليم: الأسئلة ستخاطب الفهم وليس الحفظ.. التزام واضعى الاختبارات بمواصفات الورقة الامتحانية والإجازات الرسمية بجدول الامتحانات.. والمديريات تعلن الجداول وفقا لظروف كل محافظة

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 10:00 ص
استعدادا لامتحانات نصف العام.. التعليم: الأسئلة ستخاطب الفهم وليس الحفظ.. التزام واضعى الاختبارات بمواصفات الورقة الامتحانية والإجازات الرسمية بجدول الامتحانات.. والمديريات تعلن الجداول وفقا لظروف كل محافظة طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالاستعداد لامتحانات نصف العام الدراسى والتى ستنطلق نهاية ديسمبر الجارى وأوائل يناير المقبل، حيث وجهت الوزارة المديريات بالاستعداد لعقد امتحانات الفصل الدراسى الأول لسنوات النقل والشهادة الإعدادية.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة، أنه يجب على المدارس ضرورة الالتزام بالخريطة الزمنية وأيام الدراسة المخصصة والمراجعات التى تتم قبل بدء الامتحانات.

وأوضحت المصادر، أن عقد الامتحانات فى أعياد الأقباط والإجازات الرسمية محظورة حيث سيتم التنبيه على كافة الإدارات التعليمية التابعة للمديريات على مستوى الجمهورية بضرورة الالتزام بالخريطة الزمنية، والتى تتضمن تحديد مواعيد عقد الامتحانات، مشددة على عدم عقد أية امتحانات خلال أيام الأعياد الرسمية للأخوة المسيحيين واليوم الذى يليه.

وأكدت المصادر، على ضرورة الانتهاء من المناهج قبل انتهاء الفصل الدراسى مع وضع الامتحانات قبل بدء امتحانات النقل بوقت كاف، وقيام الإدارات التعليمية بوضع خطة لمتابعة كافة المراحل التعليمية؛ للتأكد من تنفيذ خطة المنهج والانتهاء منها والمراجعة قبل بدء الامتحانات.

 و أوضحت المصادر أن المدارس تعلن جداول الامتحانات وإعلانها مبكرًا فى مكان واضح للطلاب وأولياء الأمور، وأيضا الالتزام بأن تغطى أسئلة الامتحان الأجزاء التى تم تدريسها فعليًا والالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية على أن يكون نموذج الإجابة مرن ويتضمن جميع الأفكار والإجابات الممكنة للإجابة على السؤال.

وقالت المصادر، إنه سيتم تكليف موجهى العموم بمتابعة وضع أسئلة الامتحانات مع التنبيه بالابتعاد عن الأسئلة والموضوعات ذات الصبغة السياسية، مع توزيع المهام والاختصاصات، لجميع المشاركين فى العملية الامتحانية.

وشددت المصادر، على أن إعلان مواعيد امتحانات النقل مسئولية المحافظين، كما إن المديريات ملتزمة بعقد امتحانات الصف السادس الابتدائى على مستوى الإدارة التعليمية حيث يتم وضع الأسئلة بمعرفة الإدارة على أن تتم المراقبة وأعمال التصحيح بين المدارس وبعضها، مع المتابعة المستمرة من قبل المديريات، مؤكدا أن تحديد موعد انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول يتم من قبل المحافظين حسب ظروف كل محافظة على حدة، ولكن تلتزم المديريات بالخريطة الزمنية للعام الدراسى.

وتابعت المصادر، أنه يجب أن تكون صياغة الأسئلة واضحة ومفهومة كما أن الإجابة عن الأسئلة لا تحتمل أكثر من معنى، إضافة إلى مخاطبتها للفهم وليس الحفظ فى إطار إستراتيجية تطوير التعليم فى جميع الصفوف، لافتة إلى أن ضرورة مراعاة الامتحانات للمنهج الدراسى الخاص بالفصل الدراسي الاول.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة