خالد صلاح

لوحات لا تتخيل سعرها.. موزة بـ 120 ألف دولار .. ولوحة بيضاء بـ مليون دولار

الأحد، 08 ديسمبر 2019 01:00 ص
لوحات لا تتخيل سعرها.. موزة بـ 120 ألف دولار .. ولوحة بيضاء بـ مليون دولار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الذوق فى الفن لا مقياس له، لذا نجد لوحات تباع سرا أو فى مزادات علنية، لا تخضع لحكمنا نحن عن الفن، العديد من الأعمال الفنية، لا نتخيل الثمن الذى بيعت به، وذلك لأن هناك من يدفع ملايين الدولارات لشراء الأعمال الفنية لكونها غريبة، وهو ما نستعرضه عبر السطور المقبلة.
فى إحدى المزادات قام مجموعة من الأشخاص بشراء لوحات فارغة لا تحتوى على أى رسوم، وتم بيعها برقم خرافى وهو مليون دولار، لكل لوحة حسبما ذكر موقع "بى بى سى"،
 
وأوضحت الشبكة أن الفنانة الأمريكية، لانا نيوستروم، عرضت مجموعة لوحات فارغة فى معرض "شولبيرج"، وحظيت اللوحات باهتمام الزوار نظرا لأن فكرتها تعتمد على مخيلة الذى يقف أمام كل لوحة وليس خيال الرسامة.
 
كما قالت دار سوذبى للمزادات، فى اكتوبر الماضى، إن لوحة ضخمة للرسام بانكسى تصور قردة تجلس مكان النواب فى البرلمان البريطانى بيعت بأكثر من 12 مليون دولار أمس الخميس وهو مبلغ قياسى فى مزاد لعمل للفنان البريطانى مجهول الهوية.
 
بانكسى
 
 
وأضافت دار المزادات أن لوحة "البرلمان المتخلف" (ديفولفد برليامنت) التى يجلس فيها قردة الشمبانزى مكان السياسيين فى مجلس العموم البريطانى دخلت المزاد وسعرها يقدر بما يتراوح بين 1.5 ومليونى جنيه استرلينى.
كما حققت مؤخرا لوحة للرسام الفرنسى من أصل روسى، نيكولا دو ستال، رقما قياسا بعد بيعها بسعر 20 مليون يورو، خلال مزاد نظمته دار "كريستيز" فى باريس.
 وتمثل اللوحة الكبيرة مباراة لكرة القدم مع ألوان مستطيلة من أزرق وأحمر وأبيض وأسود. وقالت دار "كريستيز" إن هذه اللوحة تمثل "قمة فن نيكولا دو ستال ومحطة حاسمة فى تاريخ الفن الغربى فى مرحلة ما بعد الحرب".
 
الموزة
 
ومؤخرا بيعت نسختان من عمل فنى عبارة عن قطعة موز مثبتة على الحائط بمبلغ 120 ألف دولار، خلال عرضهما فى معرض "آرت بازل" بمدينة ميامى الأميركية هذا الأسبوع، وفقا لموقع ميامى هيرالد.
 
يعود العمل للنحات الايطالى كاتيلان وهو نفسه الذى قدم تصميما لمرحاض ذهبى قد سرق فيما سبق من قصر فى بريطانيا خلال هذا العام..
 
لوحة
 
ويقول المنظمون إن رجلا وامرأة فرنسيين قاما بشراء العمل الفنى مقابل 120 ألف دولار لكل واحدة منهما بينما تم رفع سعر النسخة الثالثة لتصل إلى 150 ألف دولار.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة