حصاد 2019.. "الأعلى للإعلام" يُحدد ضوابط عمل البرامج التليفزيونية.. يحظر ريهام سعيد لمدة عام.. ويمنع رئيس الزمالك من الظهور شهرين..و"قطعوا الرجالة والجدعان وشيخ الحارة والزمالك اليوم" أبرز البرامج التى تم وقفها

السبت، 07 ديسمبر 2019 02:00 ص
حصاد 2019.. "الأعلى للإعلام" يُحدد ضوابط عمل البرامج التليفزيونية.. يحظر ريهام سعيد لمدة عام.. ويمنع رئيس الزمالك من الظهور شهرين..و"قطعوا الرجالة والجدعان وشيخ الحارة والزمالك اليوم" أبرز البرامج التى تم وقفها المجلس الأعلى للإعلام
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد عددا من الاجراءات والخطوات خلال عام 2019 لضبط المشهد الإعلامى، كما اتخذ عددا من القرارات والجزاءات اتجاه المخالفين فى وسائل الإعلام.

ففى يناير 2019، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام منع رئيس نادى الزمالك، من الظهور فى جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والمواقع الإلكترونية والصحف، لمدة شهرين باستثناء ما يتعلق بصفته النيابية أو بمناسبة الأعمال البرلمانية التي يجريها مجلس النواب.

كما أصدر المجلس فى  شهر فبراير قرارا بتشكيل لجنة لبحوث المشاهدة برئاسة اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء السابق، وعضوية كل من الدكتور إبراهيم عبدالعزيز حجازي عضو مجلس النواب، الدكتورة غادة عبدالله، عبدالفتاح الجبالي ومحمد العمري وكيلا المجلس الأعلي لتنظيم الاعلام .

وتختص اللجنة بدراسة المعايير المقترحة مع اعتماد استمارات العينة ومتابعة المنهجية العلمية المطبقة فى الدراسة المتمثلة فى بحوث المشاهدة وبحوث الرأى، ومتابعة أعمال الجهات المتعلقة بهذه الموضوعات، متابعة النتائج والتوصيات المقترحة والموافقة عليها.

وفى مارس، أصدر الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرارا بتوقيع غرامة مالية قدرها 50 ألف جنيه على جريدة المشهد بناءا على تحقيقات جرت فى 4 شكاوى قدمتها فنانات تناولت الخوض فى أعراض فنانتين وإعلامية بالاسم والصورة وسب الفنانة سميرة عبد العزيز .

ومن ضمن القرارات التى اتخذها المجلس خلال العام منع بث برنامج الزمالك اليوم المعروض على قناة المحور الفضائية لمدة شهر مع إنذارها بعدم عرض أى مادة إعلامية مماثلة خلال مدة منع البث وذلك وفقا لنص المادة 6 من لائحة الجزاءات والتدابير المشار إليها.

وجاء فى قرار المجلس، إلزام قناة المحور الفضائية بأداء مبلغ مالى قيمته خمسون ألف جنيه مصري أو ما يعادله بالعملة الأجنبية، ومنح القناة المشار إليها مهلة لمدة أسبوعين لتقنين أوضاع البرامج المؤجرة وبرامج الإنتاج المشترك والبرامج المهداة التى تبثها دون تتصريح من المجلس وذلك وفقا لنص المادة 12 من لائحة الجزاءات والتدابير المشار إليها.

كما أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد قرارًا بمنع برنامج "قطعوا الرجالة" المعروض على قناتى النهار والقاهرة والناس الفضائيتين لحين مراجعة الاسم والمحتوى وصدر القرار بناء على التحقيقات التى أجرتها لجنتا الرصد والشكاوى بشأن ما تضمنته الحلقات الأخيرة من البرنامج من تهديد واضح للثقافة الاجتماعية والدينية الراسخة في المجتمع المصرى بشأن تكوين الأسرة، وتبين من التحقيقات أن محتوى البرنامج المذكور في السياق العام يأتي حريصا على بث مفاهيم منافية للقيم المجتمعية، كما تضمنت الحلقات ألفاظا وعبارات لا تليق وتخدش الحياء العام وتحتوي على تمييز ضد الرجال وتحريض دائم ضدهم وحط من شأنهم وتعميم حالات فردية باعتبارها ظاهرة عامة.

ونص القرار على منع البث لحين إجراء القائمين على القناتين بتغييرات في شكل ومضمون البرنامج بما يحترم المفاهيم الأسرية ويراعي الأكواد والمعايير المهنية.

كما قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام منع بث برنامج شيخ الحارة فى أى وسيلة إعلامية أو إلكترونية أو رقمية، وإنذار قناة القاهرة والناس الفضائية بوقف تراخيص مزاولة النشاط مؤقتا حال عدم التزامها بالقرار.

وخلال عام 2019 وضع المجلس عددا من الضوابط لتنظيم عمل البرامج الدينية والطبية والرياضية وبرامج التوك شو، وذلك بهدف إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، وإرساء لخطاب إعلامى تنموى يعلى من شأن الوطن ولا يحرض على التمييز والعنف و الكراهية، وذلك فى إطار حرص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على ضبط المشهد الإعلامى من حيث الالتزام بالمهنية باعتبارها ركيزة من ركائز تقدم الإعلام و تطوره.

واتخذ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  قرارا بمنع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص ببطولة الأمم الإفريقية 2019 في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية والرقمية لحين إزالة أسباب المخالفة بحذف أي إشارة مباشرة أو غير مباشرة لقميص المنتخب المصري لكرة القدم ، كما أصدر قرارا، بحجب الموقعين الإلكترونيين "الإخبارية" و"الصباح نيوز" لممارسة الابتزاز بنشر أخبار كاذبة تضر بنشاط شركة هواوي فى مصر، ومخالفة ميثاق الشرف المهنى والمعايير والأعراف المكتوبة "الأكواد".

ومن أبرز القرارات التى اتخذها  المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  خلال عام 2019  حظر ظهور الإعلامية ريهام سعيد على وسائل الإعلام "مرئية أو مسموعة" لمدة عام  وحجب قنوات بانوراما بشكل مؤقت لمده 6 شهور بسبب تلاعبها بالترددات بين قنواتها الأربعة ومخالفتها لقانون الملكية الفكرية ببث محتويات إعلامية مملوكة لآخرين .

وأصدر المجلس قرارا بوقف بث برنامج الجدعان علي قناة القاهرة والناس لمدة شهر، لنشر البرنامج اتهامات ضد اتحاد منتجى الدواجن دون سند أو دليل يثبت صحة الاتهامات التى وجهت للاتحاد، وألزم المجلس القناة بتقديم اعتذار واضح لاتحاد منتجى الدواجن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة