أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد طلب "الأطباء" من "الصحة" إعلان التكليف الجديد.. الوزارة ترسل تفاصيل النظام الجديد للنقابة..توزيع جميع الخريجين والتدريب 9 أشهر بالمستشفيات و 3 أشهر بالوحدات وسنة تمهيدية للحاصلين على "مقبول" هى أبرز الملامح

السبت، 07 ديسمبر 2019 10:41 م
بعد طلب "الأطباء" من "الصحة" إعلان التكليف الجديد.. الوزارة ترسل تفاصيل النظام الجديد للنقابة..توزيع جميع الخريجين والتدريب 9 أشهر بالمستشفيات و 3 أشهر بالوحدات وسنة تمهيدية للحاصلين على "مقبول" هى أبرز الملامح نقابة الاطباء - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبرت النقابة العامة للأطباء، أول رد مكتوب من وزارة الصحة عليها حول نظام تكليف الأطباء الجديد، مؤشرا لقرب انفراج أزمة أطباء التكليف، وذلك بعد فترة طويلة من المناشدات من قبل النقابة للوزارة بإعلان تفاصيل النظام الجديد، ومناقشته لتجنب حدوث أى ضرر بأعضائها بشكل خاص، وبمنظومة الصحة بشكل عام، ويأتى ذلك بعد مرور أكثر من شهرين من مطالبة نقابة الأطباء لوزارة الصحة بإعلان تفاصيل النظام الحديث للكليف.
 
وقالت وزارة الصحة إن إطلاق نظام جديد للتكليف جاء نتيجة لإطلاق عدة مبادرات رئاسية مثل: القضاء على قوائم الانتظار، الكشف المبكر عن أورام الثدى، القضاء على فيروس سى، وغيرها، مما يستدعى الاهتمام بالكوادر البشرية المختلفة، وذلك من خلال نظام تدريبى معتمد يليق بالأطباء.
 
وأوضحت الوزارة، ملامح نظام التكليف الحديث، حيث تضمن: توزيع جميع الخريجين فى جميع التخصصات على أماكن تدريب الزمالة بكل المحافظات، على أن يكون أولوية التدريب فى نفس محافظة تكليفه، ويتم انتقاله إلى محافظة أخرى فى حالة عدم توفير أماكن تدريب فى نفس محافظته فى أضيق الحدود، وأن يقضى المتدرب 9 أشهر بالمستشفيات و3 أشهر بالوحدات الصحية بالتناوب طبقا للجداول التى تضعها المديريات.
 
وأشارت وزارة الصحة، إلى أن الأطباء الموزعين على زمالة طب الأسرة 3 أشهر فى العام الأول، بطوارئ المستشفيات، ويطبق بعد ذلك البرامج التدريبية لطب الأسرة، على أن يخضع الحاصلون على تقدير "مقبول" لسنة تمهيدية قبل الإلتحاق بالزمالة، ويتم عقد امتحان لهم بعد إنتهاء العام، وأنه يعود المتدرب للمديرية لتوزيعه على إحدى المستشفيات طبقا للاحتياجات.
 
ولفتت الوزارة إلى أن المكلفين على المحافظات النائية، سيتم الاحتفاظ بهم بكافة المميزات المقررة لهم طبقا لقانون 14 لسنة 2014، بالإضافة إلى أن من سيتم تكليفهم وتدريبهم بالمحافظات النائية سيكون لهم الحق بعد عام واحد عمل فعلى فى تعديل التكليف، ومكان التدريب، لافته إلى أنه حول الميزات المالية والإدارية، فإنه سيتم اعتبار الأطباء المكلفين المتدربين بالزمالة المصرية، كأطباء مقيمين منذ اليوم الأول لاستلام العمل بالمستشفى، ويحصل على نفس المزايا المالية والإدارية للأطباء المقيمين.
 
من جانبها، قالت نقابة الأطباء، إن القواعد التى أعلنتها الوزارة مع ممثلى شباب الأطباء من دفعتى سبتمبر 2019 ، ومارس 2020، تلبى نسبة معقولة من رغباتهم فى حالة تعديل النقاط الأساسية، منها: أن تتضمن حركة التظلمات الخاصة بتكليف دفعة سبتمبر 2019 نفس الأعداد ( عدد 832 )، والتخصصات والأماكن التى كانت موجودة بالحركة الأصلية حتى لا يضار الأطباء كما هو متفق عليه مع قيادات وزارة الصحة .
 
وأشارت إلى ضرورة تعديل البند الخاص بتعديل التخصص وجهة التدريب، حتى لا يحدث أى لبس عند التطبيق وذلك بأن يكون أن يحق للطبيب التقدم لتعديل تخصصه وذلك لمدة ثلاث حركات أخرى متتالية بعد الحركة الأصلية وذلك طبقاً للقواعد المعمول بها فى هذه الحركات التالية، ويكون معيار التنسيق هو المجموع اعتبارى للطبيب ورغباته وأماكن التدريب بالتخصصات المتاحة مثلما يحدث بحركات النيابات الحالية، وتعديل أن يحق للطبيب تعديل جهة تكليفه بعد مرور عام عمل فعلى على محافظة سكنه.
 
وكانت النقابة قد أعلنت أن أغلب أطباء دفعة تكليف 2019، معترضين على النظام الجديد للتكليف، موضحه أن الدفعة الحالية وعددها 832 طبيبا، قام بالتسجيل منهم 340 طبيبا فقط، ومن بينهم 150 طبيبا على الأقل لديهم نيابات بالجامعات، يحصلون على الدرجة المالية فقط بوزارة الصحة ثم يستقيلون.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة