الرى: 107 ملايين جنيه مستحقات مقابل الانتفاع بنهر النيل وفرعيه

السبت، 07 ديسمبر 2019 02:00 م
الرى: 107 ملايين جنيه مستحقات مقابل الانتفاع بنهر النيل وفرعيه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري تقريراً موجزاً بشأن الأعمال الجارى تنفيذها على مستوى قطاع تطوير وحماية نهر النيل، حيث تقوم الوزارة بتنفيذ عدد من المشروعات التى تأتى فى إطار الحفاظ على نهر النيل وحماية جوانبه من النحر والتاكل والعمل على تطوير واجهات نهر النيل ومواجهة كافة التعديات على المجرى المائى للنهر وجسوره على امتداد أكثر من 1500 كيلو مترا من أسوان إلى البحر المتوسط.

وذكر التقرير،بحسب بيان للوزارة اليوم، القطاع حقق طفرة فى مجال تحصيل مستحقات الدولة عن مقابل الانتفاع بنهر النيل ومنافعه حيث بلغت المتحصلات ما قيمته 107 مليون بزيادة تقارب 80 مليون جنيها عن قيمة متحصلات ذات الفترة من العام الماضى وبنسبه زيادة تجاوزت 330%. وبنسبة تحصيل يومى تقارب المليون جنيه .

وأوضح المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل بأن القطاع قام خلال النصف الأول من العام المالى الحالى بتنفيذ أعمال صيانة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل بنحو 28 مليون جنيه ، وذلك بنسبة تنفيذ تجاوز الى 75% من العمليات الجارية تفوق النسب المقررة .

 كما يجرى العمل حاليا فى تنفيذ عملية تكريك مجرى نهر النيل حول جزيرة الوراق بتكلفة إجمالية تقارب 20 مليون جنيه ، فضلا عن تنفيذ أعمال حماية لجوانب نهر النيل بما يزيد عن 5 مليون جنيه بنسبة تنفيذ وصلت إلى 96%، وبما يجاوز النسب المقررة .

وأضاف خالد أن لقطاع يقوم حاليا بتنفيذ أعمال تطوير وتجميل واجهات نهر النيل ، حيث تم تنفيذ عمليتى تطوير كورنيش النيل بدشنا وقوص والتى تم بقيمة تجاوز 1.5 مليون جنيهاً والممولة من أجهزة محافظة قنا.

وفى ذات السياق يقوم القطاع حاليا بطرح اعمال جديدة لتكون جاهزة للانطلاق والعمل خلال النصف الثانى من العام المالى الحالى باستثمارات تبلغ 22 مليون لعمليات نزع الحشائش ونظافة المجرى، و24 مليون أعمال حماية لجوانب النهر و 35 مليون شراء وتوريد وتصنيع معدات ميكانيكية ، و 7 مليون أعمال الحماية بكورنيش بنى سويف ، و19 مليون أعمال حماية القرى الاكثر فقرا بالمنيا .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة