خالد صلاح

15 هدفا رئيسيا للاتحادات الطلابية بالجامعات.. إعداد الكوادر القيادية وترسيخ الوعى الوطنى أبرزها.. مواردها المالية تعتمد على 3% من قيمة مصروفات الطلاب بالجامعة.. ومدير رعاية شباب "القاهرة" يوضح أنشطتها

الجمعة، 06 ديسمبر 2019 02:00 ص
15 هدفا رئيسيا للاتحادات الطلابية بالجامعات.. إعداد الكوادر القيادية وترسيخ الوعى الوطنى أبرزها.. مواردها المالية تعتمد على 3% من قيمة مصروفات الطلاب بالجامعة.. ومدير رعاية شباب "القاهرة" يوضح أنشطتها انتخابات الاتحادات الطلابية
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات، الصادرة برقم 352 لسنة 2019 ، اهداف الاتحادات الطلابية ، وكيفية ممارسة نشاطها ، بالإضافة إلى تنظيم أمورها المالية.

ويقصد بالاتحادات الطلابية التنظيمات الشرعية التى تعبر عن اراء الطلاب وطموحاتهم بالجامعات والكليات والمعاهد ويمارسون من خلالها كافة الانشطة الطلابية فى اطار التقاليد والقيم الجامعية الاصيلة وهى التى ترعى مصالحهم، وتقوم على تنظيم النشاط الطلابى وكفالة ممارسته، وتمثيل الطلاب امام الجهات المعنية، والأنشطة الطلابية يقصد بها كافة الأنشطة التى يمارسها الطلاب وتشمل الأنشطة الرياضية والثقافية والإعلامية والفنية والاجتماعية والرحلات العلمية والتكنولوجية والجوالة والخدمة العامة وانشطة الاسر.

وتهدف الاتحادات الطلابية إلى العمل على إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية وترسيخ الوعى الوطنى وإعلاء قيمة الانتماء والقيم المجتمعية وتعميق أسس الديمقراطية وحقوق الانسان والمواطنة لدى الطلاب، بالإضافة إلى العمل على تحفيز الطلاب لممارسة الأنشطة الطلابية ،وصقل مواهب الطلاب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتوظيفها بما يعود بالفائدة على الطالب ومؤسسته التعليمية والوطن ، مع تمثيل الطلاب فى الداخل والخارج والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم بما لا يخالف التقاليد والقيم الجامعية والتواصل مع الجهات المختلفة لتوفير وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

875395_0

كما تهدف الاتحادات الطلابية إلى توثيق الروابط بين جموع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية المعاونة والعاملين، وتنمية وتعميق الأسس والمبادئ الروحية والأخلاقية من خلال العمل بروح الفريق، وتيسير ممارسة الطلاب للتعبير عن ارائهم بحرية تجاه القضايا المختلفة ،وتدعيم العلاقات مع الاتحادات الطلابية داخل الوطن وخارجه بكافة الجهات الخدمية للمجتمع الجامعى طبقا للاجراءات القانونية المقررة فى هذا الشأن،مع تشجيع إقامة الأسر الطلابية والجمعيات والنوادى المتخصصة لتنمية المهارات ودعم الابتاكارات والابداعات الطلابية دون تمييز بسبب فتوى أو دينى أو عقدى أو حزبى أو لأى سبب أخر، وتنظيم كافة الانشطة الطلابية وتشجيع المتميزين من الطلاب، ودعم شخصية الطالب بما يمكنه من القدرة على التفكير الحر الناضج، ووضع تنظيم المشروعات والبرامج الطلابية التى تخدم أهداف الجامعة أو الكلية أو المعهد وتساهم بايجابية فى بناء وتطوير المجتمع، والعمل على ابراز القيم المجتمعية الهادفة والالتزام بالتقاليد الجامعية فى كافة الانشطة، والعمل على توافير اسباب الراحة ووسائل المعيشة للطلاب داخل الجامعة وخارجها ومتابعة شكاوى وتظلمات الطلاب والعمل على حلها.

ويتشكل الاتحاد من لجان داخلية وتضم لجنة الأسر ولجنة الأنشطة الطلابية ولجنة النشاط الثقافى والإعلامى، ولجنة الجوالة والخدمة العامة، ولجنة النشاط الاجتماعى والرحلات، ولجنة النشاط العلمى والتكنولوجى.

201911120958155815

ووضعت اللائحة التنفيذية عدة حالات لسقوط أو سحب الثقة أو انتهاء العضوية ، حيث تسقط عضوية مجلس الاتحاد أو اللجنة عن كل عضو يتخلف عن حضور الاجتماعات لمدة 3 جلسات متتالية أو 5 جلسات غير متتالية دون عذر يقبه المجلس أو اللجنة ، كما يجوز لمجلس الاتحاد أن يوقع على أى عضو من اعضاءه أو أعضاء اللجان الذى يثبت فى حقه مخالفة القواعد المنظمة للاتحادات الطلابية أو التقاليد والقيم الجامعية أو الاخلال بنظام مجلس الاتحاد أو لجانه أو الاضرار بمصالحه وذلك بعد سماع أقواله اتخاذ احد الجزاءات ومنها لفت النظر وقف العضو عن ممارسة انشطة الاتحاد لمدة اقصاها شهران ، اسقاط العضوية عن المنصب الذى يشغله ، ولا يعتبر الجزاء نهائيا إلا بعد اعتماده من لجنة خماسية يصدر تشكيلها قرار من السلطة المختصة برئاسة احد اعضاء هيئة التدريس بكلية الحقوق وعضوية 2 من أعضاء مجلس الاتحاد المعنى وعضوين قانونيين من الادارة القانونية ينتدبا لهذا الغرض، وللجنة اقرار الجزاء أو الغاؤه أو تخفيضه ويجوز لثلث أعضاء مجلس الاتحاد اقتراح سحب الثقة من رئيس الاتحاد أو نائبة وفى هذه الحالة يصدر المجلس قراره بسحب الثقة بأغلبية ثلثى أعضائه، ويجوز لثلث عدد أعضاء الجمعية سحب الثقة من مجلس الاتحاد أو احد اعضاءه وفى هذه الحالة يصدر القرار بسحب الثقة بأغلبية ثلثى أعضائها ، وتنتهى العضوية فى حالة فقط أحد شروط الترشح أو الاستقالة أو التخرج أو الوفاة.

ووضعت اللائحة الاجراءات المتبعة فى حالة اسقاط أو سحب الثقة من رؤساء الاتحادات أو نوابهم أو الأمناء المساعدين أو تحقق إحدى حالات انتهاء العضوية فى شأنهم ويتم انتخاب بديل لهم خلال 15 يوما من تاريخ خلو المنصب ممن تنطبق عليهم شروط الترشح وتعاد الانتخابات وفقا للاجراءات المتبعة.

وفيما يخص موازنة الاتحادات الطلابية ، يكون لكل اتحاد طلاب من الاتحادات موازنة خاصة تشمل الايرادات والمصروفات خلال السنة المالية والتى تبدأ من أول يوليو وتنتهى فى أخر يونيو من العام التالى ويتم الصرف على أنواع البنود المختلفة فى حدود المحصل الفعلى من هذه الايرادات ويجوز زيادة المنصرف على تلك البنود من الزيادة الفعلية فى الايرادات المحققة وذلك بعد الرجوع إلى وزير المالية أو من يفوضه مع مراعاة تطبيق منظومة ادارة المعلومات المالية الحكومية ، ويتم توفير موارد لاتحاد الطلاب من خلال رسوم اشتراك على جميع الطلاب المصرين والوافدين المقيدين بالبكالوريس والليسانس شعبة عامة انتظام أو انتساب قدره  3 % وبحد أدنى 20  جنيها للطالب الواحد، كما يجوز بقرار من مجلس الجامعة المختص تحديد نسبة من مصادر الدخل بالجامعة لدعم الاتحادات الطلابية.

ومن جانبه قال حسن سعدة مدير الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة القاهرة، إن الأسر داخل الجامعة منصوص على تشكيلها من قبل الاتحادات الطلابية ، موضحا أن لجنة الأسر تكون المسئولة عن تشكيل وتكوين الأسر .

وأوضح سعدة فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن عمل الأسر الطلابية داخل الجامعات يتم تحت عباءة الاتحادات الطلابية ، وأن الأسر تتكون من مقرر الأسرة ورئيس الأسرة وأمين الصندوق عضو هيئة تدريس داخل كل أسرة وتمارس نشاطها من خلال الاتحادات الطلابية.

وذكر مدير الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة القاهرة ، أن الموارد المالية للأسر تكون من خلال الاتحادات الطلابية ، حيث أنه المسئول عن تمويل انشطة الأسر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة