قصة أبطال بجامعة بنها حصلوا على 11 ميدالية متنوعة ببطولة متحدى الإعاقة للجامعات.. شهاب: لسنا أقل قدرة من غيرنا وحصلت على المركز الأول بمسابقة الجمهورية فى الشعر 3 مرات.. وحسن: "نفسى أكون بطل أوليمبى".. صور

الجمعة، 06 ديسمبر 2019 03:30 م
قصة أبطال بجامعة بنها حصلوا على 11 ميدالية متنوعة ببطولة متحدى الإعاقة للجامعات.. شهاب: لسنا أقل قدرة من غيرنا وحصلت على المركز الأول بمسابقة الجمهورية فى الشعر 3 مرات.. وحسن: "نفسى أكون بطل أوليمبى".. صور
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبطال تحدوا الأحلام وجعلوها واقعا، ليثبتوا بالفعل أنهم قادرون على تسلق الجبال وكسر الصعاب وتذليلها، وإثبات ذاتهم في شتي المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية، والحصول على بطولات وجدها غيرهم أنها صعبة المنال والتحقيق، إنهم متحدي الإعاقة وذوى الهمم، فزادت تلك العزيمة في ظل توجه الدولة لدعم تلك الأحلام وزيادة مساحة الأحلام، وخاصة في يومهم العالمي لذوي الإعاقة.

 

أبطال جامعة بنها  (7)

وحرص "اليوم السابع" على لقاء أبطال ذوي الإعاقة الذي مثلوا جامعة بنها في بطولة متحدى الإعاقة للجامعات المصرية بالمدينة الشبابية بالإسكندرية والتى نظمتها وزارة الشباب والرياضة وشارك فيها 21 جامعة مصرية فى الفترة من 27 نوفمبر الماضي حتى الأول من ديسمبر الجاري، والتي حصلت خلالها جامعة بنها على 11 ميدالية متنوعة، أعادوا من خلالها الجامعة لمكانتها والتأكيد على دعمها لهم بشتي السبل.

أبطال جامعة بنها  (6)

في البداية قال محمد محمد هشام، الطالب بالفرقة الأولي كلية الآداب جامعة بنها، إعاقة ذهنية، والحاصل على الميدالية الفضية في دفع الجولة في بطولة متحدى الإعاقة للجامعات المصرية بالمدينة الشبابية بالإسكندرية، إن هذه البطولة مثلت له الكثير والكثير ورفعت من روحه المعنوية، ودفعته بشكل كبير إلى ممارسة الرياضة، مشيرا إلى أنه سيعمل على تكثيف ممارسة الرياضة في الفترة المقبلة والعمل على تحقيق ميدالية ذهبية في "الجري، أو كرة القدم، أو دفع الجولة"، موضحا أن الرياضات الثلاث محببين إليه كثيرا.

أبطال جامعة بنها  (8)

وأكد "محمد" لـ"اليوم السابع"، أن الجامعة قدمت لهم الدعم الكبير من خلال مركز خدمة ذوي الإعاقة بالجامعة والتسهيل عليهم كثيرا بالإضافة إلى إصدار رئيس الجامعة قرار بإعفاء ذوى الإعاقة من المصروفات الدراسية، إلى جانب تشكيل أسرة كبيرة لذوى الإعاقة والعمل على تقديم كافة سبل الراحة لهم في كافة المجالات المختلفة.

 

ومن ناحيته قال شهاب جمال، الطالب بالفرقة الأولي كلية التجارة جامعة بنها، والحاصل على الميدالية الفضية، إعاقة بصرية، في الجري مسافة 100 متر، أن المسابقة أكدت لجميع المشاركين بها أنهم ليسوا أقل حماسا وقدرة من غيرهم، موضحا أن كابتن أحمد خليل مسؤول النشاط الرياضي بالجامعة تواصل معهم للمشاركة في البطولة وبالفعل تمت الموافقة والبدء في الإعداد للبطولة، وحصل على المركز الثاني بمسابقة الجري.

أبطال جامعة بنها  (10)

وأضاف "شهاب" لـ "اليوم السابع"، أنه حصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقات ثقافية للشعر، موضحا أنه لم يفكر مرة أن يكتب شعرا للدفاع عن ذوى الإعاقة لأنهم قادرون باختلاف على تحقيق وإثبات ذاتهم في كل المجالات، موضحا "أول مرة من فترة طويلة أشوف الاهتمام الكبير ده بذوي الإعاقة في ظل دعم وتوجيهات الرئيس السيسي ونتمني المزيد منه لأننا نعرف تماما مدي حرصه على تقديم كافة الحقوق لنا".

 

فيما قال حسن معمر القذافي، الطالب بالفرقة الأولى لغة فرنسية كلية الآداب جامعة بنها، إعاقة بصرية، والحاصل على ميدالية ذهبية بالمسابقة، إنه بدأ ممارسة الرياضة منذ عام تقريبا، وانتشار لعبة كمال الأجسام بين أفراد الأسرة دفعه هو الآخر إليها، لكن عندما بدا اللعب كانت على فترات متقطعة، موضحا "بدأت من سنة ممارسة الرياضة وخاصة كمال الأجسام، حيث أن والدي وعمي أبطال بالملاكمة، وأخويا لاعب كمال أجسام، ومن هنا بدأ حبي للعبة وبالفعل بدأت فيها".

أبطال جامعة بنها  (9)

وتابع، أنه بعد ممارسته الرياضة والحصول على ميدالية بها سيعمل على تكثيف اللعب خلال الفترة المقبلة، موضحا: "نفسي أبقي بطل أوليمبي، وأشارك في البارالمبيات، وبطولة الجامعات أحيت الأمل بداخلي بقوة كبيرة جدا، وأنا أساس مش بعترف بكلمة ذوى إعاقة، إحنا نمتلك قرة تفوق قدرة أي حد، وبنقدر نحقق حاجات غيرنا مش بيقدر يوصل ليها بأي شكل، وده لأننا نملك عزيمة تقهر جبال فعلا".

 

فيما قالت رنا على عبد العظيم الطالبة بالسنة الأولى للدراسات العليا بجامعة بنها، وإحدى المشاركات بالبطولة، والحاصلة على ميداليتين ذهبية وبرونزية، بلعبة كرة الجرس، إن نجاح ذوى الهمم هو من يتحدث عنهم، حيث أنهم ليسوا بحاجة إلى تبرير ساحتهم وأنهم ليسوا مدانين، بل منهم الأبطال الذين تتحدث بطولاتهم عنهم، موضحة "أنا مش برد على أي حد وبسيب نجاحي هو لساني ويتكلم عني".

أبطال جامعة بنها  (1)

وتابعت، أنها في البداية لم تكن تمارس الرياضة بشكل مستمر، لكن في الفترة الأخيرة مع مديرية الشباب والرياضة بدأت في ممارسة الرياضة حيث وجدت في الرياضة المتعة والتسلية وكسر الجمود النفسي ويتحطم عليها كافة أشكال الإحباط، "واتمني تحقيق مركز أفضل خلال الفترة المقبلة".

أبطال جامعة بنها  (5)

ومن ناحيته قال الكابتن أحمد خليل، مسؤول مركز متحدي الإعاقة بجامعة بنها، مشيرا إلى أن المركز افتتح رسميا داخل جامعة بنها 2017 لتقديم جميع الخدمات لذوى الإعاقة داخل الجامعة، إلى جانب الخدمات التعليمية، والتي كان آخرها إصدار قرار بإعفاء كل الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة من المصروفات الدراسية، مشيرا إلى ان يتم التعامل مع هؤلاء الطلاب من خلال جمع البيانات الخاصة بهم من كلياتهم المختلفة، وتوجيهها للمركز لتقديم الخدمات التي يقدمها المركز.

أبطال جامعة بنها  (2)

وأضاف، أنه يتم بدء التعامل مع الطلاب من خلال توجيههم إلى الرياضات التي تناسب إعاقتهم والعمل على تكثيف الأنشطة الرياضية معهم، وتوجيههم لتحقيق مراكز في هذه اللعبات، إلى جانب تنمية مهارات الطلاب الذين يمتلكون فراسة كتابة الشعر أو القصص الأدبية وغيرها والعمل على تنميتها بكل السبل.

أبطال جامعة بنها  (3)

من ناحيته قال الدكتور مصبح الكحيلى، مدير عام رعاية الشباب بجامعة بنها، إن الجامعة ضمت مجموعة من المدربين لتدريب المكفوفين لتحويل الورد إلى طريقة "برايل"، لتسهيل إمكانية أن يذاكر الطلاب المكفوفين على أجهزة الحاسب الآلى، وإشراك الشباب بكافة الأنشطة، وكان آخرها بطولة متحدى الإعاقة للجامعات المصرية بالمدينة الشبابية بالإسكندرية وحصلت الجامعة على 11 ميداليات متنوعة.

أبطال جامعة بنها  (4)

وأضاف "الكحيلى" لـ "اليوم السابع"، أن الجامعة وافقت على انتداب مجموعة من المدربين للمكفوفين من جامعة عين شمس لتدريب ذوى الاحتياجات بالجامعة ليصبحوا مدربين، إلى جانب تفعيل مركز خدمة ذوى الإعاقة بالجامعة وإشراكهم بالأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية، والتسهيل على الطلاب من خلال تحويل المقررات الدراسية إلى طريقة برايل لخدمة الطلاب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة