قيادات جنوب السودان لوفد برلمان مصر: نحن ومصر شعب واحد ونشكرها على الدعم فى المحافل الدولية..نعلم قدرات الشركات المصرية ونسعى للاستفادة من خبراتهم..عبد العال: الرئيس السيسى يولى اهتمام بالترابط البرى مع إفريقيا

الخميس، 05 ديسمبر 2019 08:30 م
قيادات جنوب السودان لوفد برلمان مصر: نحن ومصر شعب واحد ونشكرها على الدعم فى المحافل الدولية..نعلم قدرات الشركات المصرية ونسعى للاستفادة من خبراتهم..عبد العال: الرئيس السيسى يولى اهتمام بالترابط البرى مع إفريقيا على عبد العال
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرص الوفد البرلمانى المصرى برئاسة الدكتور على عبد العال خلال زيارته لجنوب السودان على عقد لقاءات متنوعة بهدف دعم التعاون بين مصر وجنوب السودان فى مجالات متعددة، مثل الثروة الحيوانية والسمكية، كما حرص على التأكيد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يهتم بتحقيق الترابط البرى بين مصر وإفريقيا، وأكد رغبة مصر فى مد جسور التعاون مع جنوب السودان.

فيما أعرب الوزراء بحكومة جنوب السودان عن رغبتهم فى تبادل الخبرات والتكنولوجيا مع مصر، وأنهم يعلمون قدرات الشركات المصرية ويسعون للاستفادة من خبرتها، وأبدوا شكرهم لدعم مصر لهم فى جميع المحافل، مؤكدين أن مصر وجنوب السودان شعب واحد.

كان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عقد ثلاث لقاءات اليوم الخميس، بدأها مع جيمس دوكو وزير الثروة الحيوانية والسمكية فى جنوب السودان، حيث أكد عبد العال أن  زيارة الوفد البرلمانى المصرى تأتى فى إطار رغبة مصر فى مد جسور التعاون مع الشقيقة جنوب السودان، ومواصلة الدعم لها خلال المرحلة الانتقالية.

وقال عبد العال، إن جنوب السودان دولة غنية بثرواتها الطبيعية والبشرية، ونرغب فى دفع التعاون الثنائى بين البلدين قدماً فى مجال الثروة الحيوانية والسمكية.

وشدد على أن مصر تولى اهتماما بالغا بتفعيل الاتفاقات الموقعة بين البلدين لإنشاء مزارع مشتركة للماشية والمصائد في جنوب السودان.

من جانبه قال جيمس دوكو وزير الثروة الحيوانية والسمكية، إن مصر دولة زاخرة بالثروات والموارد الطبيعية، ولديها خبرة طويلة فى مجال تنمية هذه الثروات والاستفادة منها، مضيفا "نرغب فى تبادل الخبرات والتكنولوجيا مع مصر فى هذا المجال".

وأضاف أن جنوب السودان على استعداد للتعاون مع مصر فى مجال الثروة الحيوانية والسمكية، والاستفادة من خبرات مصر فى تنمية الثروات الطبيعية، والمشروعات التنموية.

وكان اللقاء الثانى مع آرثر أكوين تشول رئيس مجلس الولايات بالإنابة، حيث أكد الدكتور على عبد العال، أن جنوب السودان دولة محورية وشريك رئيسى وعلى قدر كبير من الأهمية لمصر فى القارة الإفريقية.

وشدد على حرص مصر على تعزيز أطر التعاون والتنسيق مع جنوب السودان الشقيقة، ودفع العلاقات الاستراتيجية الشاملة معها فى المجالات كافة.

وقال إن مجلس النواب المصرى على استعداد لتقديم الدعم لبرلمان جنوب السودان في مجال بناء القدرات وتقديم الخبرات الفنية فى المجال البرلمانى، وهناك اتفاق على إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وجنوب السودان.

فيما قال آرثر أكوين تشول رئيس مجلس الولايات بالإنابة، إن زيارة الدكتور عبد العال والوفد البرلمانى المرافق حجر زاوية ونقطة انطلاق لعلاقات برلمانية وثيقة، وخطوة نحو تعزيز علاقات الصداقة والمودة بين شعبي البلدين.

وأشار إلى أن جنوب السودان يقدر الدعم ووقفة مصر، مضيفا "نسعى للاستفادة من الخبرات المصرية فى المجالات المختلفة".

وأكد أهمية التعاون المشترك بين البلدين فى كافة المجالات، خاصة على الصعيد البرلمانى، وضرورة الاهتمام بتبادل الخبرات فى المجال التشريعى، وتدريب الكوادر العاملة فى البرلمان.

كما التقى الدكتور على عبد العال سيمون ميجوك وزير الطرق والكبارى بجنوب السودان، أكد عبد العال خلال اللقاء، أن القيادة السياسية المصرية أدركت أن الطرق هي شريان التنمية وقدرت مدى أهمية الطرق والبنية الأساسية في التنمية المستدامة، لهذا أولت الاهتمام الكامل لإنشاء شبكة طرق حديثة .

وأشار عبد العال إلى أن الرئيس السيسي يولي اهتماماً خاصاً بتحقيق الترابط البرى بين الدول الإفريقية، وأن مصر تسعى إلى استكمال هذا الترابط البرى.

فيما وجه سيمون ميجوك وزير الطرق والكبارى، الشكر لمصر على دعمهم فى جميع المحافل الإقليمية والدولية، مؤكداً على أن مصر وجنوب السودان شعب واحد فى بلدين.

وأشار إلى أن الطرق هى الأولوية لأى دولة لأنها شريان كل حياة وجنوب السودان تخصص لها وزارة مستقلة فى مقابل وزارة النقل نظرا لأهميتها، مضيفا "الطرق رمز مهم لوحدة القارة الإفريقية".

وقال: "نعلم قدرة وخبرات الشركات المصرية في المشروعات القومية، وهو أمر ملهم لنا والتزامهم بالمواعيد هو أمر مبهر، ونسعى للاستفادة من تلك الخبرات".

يذكر أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، يقوم بزيارة برلمانية لجنوب السودان منذ الاثنين الماضى، والتقى خلال الزيارة بعدد كبير من المسئولين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة