أكرم القصاص - علا الشافعي

مواقف محرجة تعرض لها ترامب بقمة الناتو.. أزمة الميكروفون المفتوح الأبرز

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 06:54 م
مواقف محرجة تعرض لها ترامب بقمة الناتو.. أزمة الميكروفون المفتوح الأبرز الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتجهت الأنظار إلى لندن، لمتابعة تفاصيل اجتماع قادة حلف الناتو، وهى القمة التى عقدت على مدار يومين، أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء، وقبل انطلاق أعمال قمة زعماء الدول الأعضاء فى الحلف، استقبلت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانية، قادة حلف شمال الأطلسى "الناتو"، فى حفل رسمى أقيم بقصر باكنجهام، أمس الثلاثاء بمناسبة مرور 70 عامًا على تأسيس التحالف الذى تم تدشينه فى 4 أبريل 1949.

وفى ظل التفات المتابعين للجانب السياسى، إلا أن القمة الاستثنائية ضمت عددا من المواقف المحرجة التى تعرض لها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أبرزها فضيحة "الميكروفون المفتوح".

إذ تداولت وسائل إعلام عالمية، مقطع فيديو لعدد من قادة العالم فى قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" فى العاصمة البريطانية لندن، وهم يمزحون وزعمت وسائل الاعلام المختلفة أن المزاح كان بسبب سلوكيات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وبثت فضائية " CNN " فيديو تم التقاطه خلال حفل استقبال للزعماء فى قصر باكنجهام، مساء الثلاثاء، يظهر فيه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ورؤساء وزراء بريطانيا وكندا وهولندا، وهم يضحكون من سلوك ترامب خلال القمة، وانتشر المقطع، البالغة مدته 25 ثانية.

البداية كانت بسؤال موجه من رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، إلى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون عن سبب تأخره، قائلا: "هل هذا سبب تأخرك؟"، فأومأ ماكرون برأسه موافقا.

وحينها انضم رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو إلى الحديث، مُعلقا: "لقد تأخر لأنه يستغرق مؤتمرًا مدته 40 دقيقة فى القمة"

الفيديو لم يتضمن أى اشارات واضحة وصريحة، لترامب، لكن  كشفت "ٍسى إن إن"، أن حديث ترودو يشير إلى تصريحات ترامب المُطولة للصحافة خلال اجتماعهم السابق يوم الثلاثاء.

القادة لم يكونوا يدركون أن المحادثة يجرى تسجيلها، على الرغم من أنهم كانوا يتحدثون علانية وبصوت عال بما يكفى ليسمعه الآخرون.

موقف آخر أحرج ترامب خلال قمة قادة الناتو، كانت بطلته ميلانيا ترامب، السيدة الأمريكية الأولى، إذ رصدت عدسة الصحفيين، أمس الثلاثاء مصافحة حارة بين كل من ميلانيا ترامب، زوجة الرئيس الأمريكى، والرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، خلال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، على الرغم من التوتر بين ماكرون وترامب.

ورغم كل ذلك، فقد كانت المصافحة حارة للغاية بين سيدة أمريكا الأولى، والرئيس الفرنسى، وهو ما جعل عددا كبيرا من وسائل الإعلام ترصد بالصور والفيديو، لحظات هذه المصافحة، والتى امتدت لثوانى أكثر من المعتاد فى مثل هذه اللقاءات الرسمية.

كما نشبت مشادة كلامية بين كل من ترامب، وجاستن ترودو، رئيس وزراء كندا، وصف خلالها ترامب ترودو بالمنافق، وذو "وجهين".

وقال ترامب ردا على سؤال بشأن تصريحات ترودو عن أداء الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي في قمة لحلف شمال الأطلسي في بريطانيا "إنه بوجهين".

وألغى ترامب مؤتمره الصحفى، فى نهاية قمة حلف الناتو، وأكد على حدوث تقدم كبير فى حلف الناتو على مدار الثلاث سنوات الماضية، مؤكدا أن الدول بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية، وافقت على دفع 130 مليار دولار زيادة فى السنة، وبحلول عام 2024 هذ الرقم سيكون 400 مليار دولار، قائلا :"الناتو سيكون أغنى وأقوى مما سبق".

وجاء فى أول تعليق لترامب بعد إلغاء مؤتمره الصحفى ومغادرة قمة الناتو بلندن، إذ قال عبر تويتر :"لقد أنهيت اللقاءات مع تركيا وألمانيا، والتقيت الدنمارك وإيطاليا، وبعد انتهاء اللقاءات اليوم سأسافر فورا لواشنطن، لن نعقد المؤتمر الصحفى فى ختام الناتو، لأننا عقدنا العديد على مدار اليومين الماضيين، سفر سالم للكل".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة