أكرم القصاص - علا الشافعي

المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم تصدر " أسس هندسة الطاقة النووية "

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 04:00 ص
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم تصدر " أسس هندسة الطاقة النووية  " أسس هندسة الطاقة النووية باللغة الانجليزية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، وبالتعاون مع "جامعة أورال الفيدرالية" بروسيا، كتاب تحت عنوان "أسس هندسة الطاقة النووية باللغة الإنجليزية"، للبروفيسور" أو.ل.تاشكيلوف ".

يتضمن بحثاً مهماً حول الأسس الفيزيائية والتكنولوجية للطاقة النووية، وعرضاً لمحطات الطاقة الكهربائية النووية، وقواعد الأمان بها، ويركز المؤلف العالم على دورالفرد في منظومة الأمان الخاص بالمفاعلات النووية وكما يذكر في مقدمته: فإن "تأهيل الأفراد وكفاءتهم ومهاراتهم تعد من أهم العوامل في منع المخاطر وضمان السلامة النووية  والإشعاعية " ويُبرز الهدف من تدريب العاملين في المحطات النووية على أُسس ومعايير السلامة وما يسميه بـ " ثقافة السلامة  التي تدرأ المخاطر وتحمى من الأزمات .

يذكر أنه قد صدر سلسلة من الكتب العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، للتعريف بالطاقة النووية، وأبعادها واستخداماتها السلمية، وأساليب عملها ونظم الأمان الخاصة بها.

ويهدف هذا المرجع  إلى دراسة الأسس الفيزيائية والهندسية لهندسة الطاقة النووية، بما في ذلك المعلومات الأساسية التي تبدأ من الفيزياء النووية والنيوترونية، والخصائص الفيزيائية والإنشائية للمفاعلات النووية من أنواع مختلفة، والأنواع الرئيسية للوقود النووى والمخططات الحرارية للطاقة النووية المصنع، المعدات الرأسمالية، وسلامة المنشآت النووية.

 

وقد صدر من هذه السلسلة الكتب الأربعة "دفاعا عن برنامج مصر النووى، الطاقة الذرية من الألف إلى الياء باللغة العربية، الطاقة الذرية من الألف إلى الياء باللغة الإنجليزية، المحطات النووية الروسية"، كما صدرفى أطار هذا التوجيه معجم المصطلحات الفنية للطاقة النووية .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة