شرم الشيخ تتصدر برامج شركات السياحة البريطانية بعد 50 يوما من رفع الحظر... BBC: استئناف الرحلات من إدنبره وجلاسكو 2020.. و"السياحة" تدفع بلجان تفتيش لمنتجعات وفنادق المدينة.. ومهلة شهرين لتنفيذ التوصيات

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 02:46 م
شرم الشيخ تتصدر برامج شركات السياحة البريطانية بعد 50 يوما من رفع الحظر... BBC: استئناف الرحلات من إدنبره وجلاسكو 2020.. و"السياحة" تدفع بلجان تفتيش لمنتجعات وفنادق المدينة.. ومهلة شهرين لتنفيذ التوصيات السياحة لشرم الشيخ
كتبت آمال رسلان – رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أن اتخذت الحكومة البريطانية قرارها برفع الحظر عن الطيران الذى كان مفروضا على مدينة شرم الشيخ، حتى بدأت تتوالى الأخبار السارة لقطاع السياحة المصرى، حيث سارعت شركات السياحة البريطانية بالتسويق الفورى للمدينة والاعلان عن بدء تشغيل رحلاتها والمنتظر أن تبدأ فى فبراير المقبل.

 

وفى الوقت الذى تسارع فيه شركات السياحة البريطانية فى التسويق للرحلات لشرم الشيخ، يقوم قطاع السياحة المصرى بشقيه الحكومى والخاص بإجراءات سريعة، للتأكد من جاهزية فنادق شرم الشيخ لاستقبال السياحة البريطانية من جديد.

 

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى، إن الرحلات من إدنبره وجلاسكو إلى شرم الشيخ ستستأنف العام المقبل، بعد أن شملت شركة السفر "توى" مطارات تلك المدن فى برنامج العطلة الشتوية لعام 2020، ومن المقرر أن تبدأ الرحلات الأسبوعية من إدنبره من 2 نوفمبر، ومن جلاسكو 4 نوفمبر.

 

 

وأعلنت شركة "توى" بالفعل إعادة تقديم العطلات إلى شرم الشيخ من مطارات المملكة المتحدة العام المقبل، بما فى ذلك جاتويك ومانشستر وبرمنجهام.

 

وقال جوردون ديوار الرئيس التنفيذى لمطار إدنبرة: "من الجيد أن نرى شرم الشيخ تعود إلى قائمة الوجهات فى أكثر المطارات ازدحاما فى أسكتلندا لتوفر المزيد من الخيارات لركابنا، وهو أمر نتطلع دائما إلى توفيره، لقد كانت شرم الشيخ منذ فترة طويلة وجهة شهيرة لدى المصطافين وستقدم هذه الخدمة مع توى خيارات شمس الشتاء والصيف للناس".

 

ومن المنتظر أن يقوم وفد من شركات السياحة البريطانية بزيارة خلال اليومين المقبلين لمدينة شرم الشيخ، كذلك مسئولي الجهات الحكومية البريطانية، للقيام بجولة ميدانية تسهم فى تعريف تلك الشركات بحقيقة الأوضاع على الأرض، بما يُمكنهم من تقديم صورة إيجابية تعكس الواقع إلى عملائهم خلال حملات التسويق لمواسم العطلات القادمة.

 

وعلى صعيد وزارة السياحة أكد عبد الفتاح العاصى، رئيس قطاع الرقابة على الفنادق فى وزارة السياحة، أن القطاع أعاد تفعيل اللجان التفتيشية على الفنادق للتأكد من جودة الخدمات المقدمة، لافتا إلى أن المرور الدورى كان توقف بعد الثورة بسبب ما شهده قطاع السياحة من انحسار خلال السنوات الماضية، إلا أن لجان التفتيش عادت لعملها بكثافة خلال الفترة الماضية، وقامت بزيارة البحر الأحمر بالكامل، وكان هناك تركيز على سلامة الأمن والغذاء.

 

واستعدادا لعودة السياحة البريطانية والمتوقعة فى فبراير المقبل، حيث أول الرحلات التى أعلنت عنها شركات الطيران والسياحة البريطانية، أكد العاصى، أن لجان الوزارة التى تم الدفع بها إلى شرم الشيخ انتهت من التفتيش على جميع الفنادق والمنتجعات السياحية، ووضعت توصياتها لجميع الفنادق بعد عملية التفتيش، موضحا أنه سيتم خلال شهرين المرور مرة أخرى لمتابعة ماتم تنفيذه من توصيات.

 

وشدد العاصى، على أن حملات الوزارة لا تستهدف غلق الفنادق أو معاقبتها، بل التقييم ومنح مهلة لتوفيق الأوضاع ورفع القدرة التنافسية للفنادق المصرية بعد فترة كساد أثرت سلبا على المنشآت، كما وجدت اللجان فنادق عديدة بدأت تطوير نفسها تلقائيًا.

 

وأشاد العاصى، بالتعاون بين الغرف السياحية وقطاع الفنادق فى الوزارة، خاصة فى شرم الشيخ استعدادا لاستقبال السياحة الانجليزية، وأشار إلى أن الوزارة تعمل على وضع قاعدة بيانات السائحين الوافدين لمصر، حيث يقوم كل فندق بالتبليغ إلكترونيا عن نسب الإشغال لديه.

 

وستؤدى الحركة السياحية المتوقعة من السوق الإنجليزى إلى رفع نسبة الإشغالات بفنادق شرم الشيخ، والتى كانت قد تضررت نتيجة توقف السياحة، وتمتلك مدينة شرم الشيخ قوة فندقية كبيرة حيث تتصدر كافة المقاصد السياحية بما بأكثر من 185 فندقا تضم حوالى 70 ألف غرفة فندقية.

 

ويمثل البريطانيون 13% من الحركة السياحية الوافدة من أوروبا، الذي يعد أهم سوق سياحي في مصر قبل توقف حركة الطيران لجنوب سيناء فى 2015، وكانت السياحة البريطانية حققت إقبال نحو 1.5 مليون سائح في عام الذروة 2010، ليتراجع عدد السائحين الإنجليز إلى مليون و34 ألف سائح في 2011 تأثرا بأحداث ثورة يناير.

 

 

وقبل توقف الطيران سجلت السياحة البريطانية فى عام 2014، 906 آلاف سائح، قضوا نحو 9.5 مليون ليلة سياحية، كان نصيب شرم الشيخ وحدها أكثر من 600 ألف سائح بريطانى، وهو العدد الذى توقع الخبراء تجاوزه بعد عودة الطيران من جديد، وأن تبلغ أعداد السياح الإنجليز لمصر عامة بحلول 2020 أكثر من مليون سائح.

 

وحول ملف التدريب، استعدت وزارة السياحة مبكرا لملف عودة الحركة السياحية لشرم الشيخ، حيث تبنت خطة تدريب للعمالة السياحية من حيث المرشدين والغواصين والخدمات داخل الفنادق والطهاة، حيث تم تدريب 1200 عامل سياحى فى جنوب سيناء، فضلا عن تدريب الخاص بصحة وسلامة الغذاء تدريب العاملين بالمطابخ بفنادق شرم الشيخ، ومن المتوقع أن تؤدى عودة السياحة البريطانية لشرم الشيخ لمضاعفة عدد العاملين فى كافة المرافق السياحية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة