أكرم القصاص - علا الشافعي

رباعيات الخيام.. هل كتبها فعلا عمر الخيام ولماذا يشكك البعض فى صحة نسبها له؟

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 10:00 م
رباعيات الخيام.. هل كتبها فعلا عمر الخيام ولماذا يشكك البعض فى صحة نسبها له؟ عمر الخيام
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ888، لرحيل الفيلسوف والشاعر الإسلامى الشهير عمر الخيام، إذ رحل فى 4 ديسمبر عام 1131، عن ناهز 83 عاما.
 
وعمر الخيام عالم وفيلسوف عمل فى الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ، ويعد أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة.
 
لكن تبدو صحة نسب "الرباعيات" الشهيرة له صاحبة شك كبير، إذ شكك عدد كبير من الباحثين فى عدد الرباعيات التى وصلت لعصرنا من الفيلسوف المسلم، كما شككوا فى أن يكون كتبها من الأساس.
 
وبحسب كتاب "الآراء الفلسفية عند أبى العلاء المعرى وعمر الخيام"، فإن عمر الخيام كان فى الأساس فلكيا وفيلسوفا فى العالم القديم، ولم يذكر كشاعر إلا لماما، وما ورد عنه من الشعر فى المراجع التاريخية لا يزيد على أبيات من الشعر العربى وعدد من الرباعيات يتجاوز العشر بقليل، وأما الغالبية من الرباعيات فكان ظهورها وكتابتها فى مخطوطات بعد وفاته بقرون، وأكد النقاد أن الروح العامة فى هذه الرباعيات التى نسبت إلى الخيام تختلف تماما عما عرف عنه وذكره الشهود العيان وحفلت به كتب المؤرخين.
 
ولفت الكتاب، إلى أن فى العصور الحديثة كان منشأ شهرة "الخيام" هو الرباعيات التى لا يعرف على وجه التحقيق عددا وما هو ثابت النسبة منها له، ويبدو أن "الخيام" لم تجمع رباعياته فى حياته، ولم يستطيع أن يظهرها للناس إلا لخاصة أصدقائه من الذاهبين مذهبه فى التفكير وذلك بسبب ظروف الحياة آنذاك، وجعل عدد الرباعيات يزداد حتى وصل فى أحد الأراء إلى 1200 رباعية تغص بأفكار فلسفة لأشخاص متفاوتة، وقد نسبت إلى الخيام نسبة عمياء.
فيما ذكر الدكتور يوسف بكار، فى كتابه "فى محراب الترجمة" أن أغلب الرباعيات التى نسبت إلى عمر الخيام لم تكن إلا رباعيات منحولة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة