أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير برلمانى يطالب الحكومة بـ5 إجراءات للحد من ظهور عشوائيات جديدة

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 01:00 ص
تقرير برلمانى يطالب الحكومة بـ5 إجراءات للحد من ظهور عشوائيات جديدة النائب عماد سعد حمودة رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب
كتبت - نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت لجنة الإسكان بمجلس النواب برئاسة عماد سعد حمودة، فى تقرير ها للرد على بيان الحكومة باتخاذ عدد من الإجراءات بالتوازى مع ما يجرى من تطوير للعديد من المناطق العشوائية، وذلك للحد من ظهور مناطق عشوائية جديدة، مؤكدة أن العشوائيات تمثل قضية مهمة باتت تؤرق المجتمع وهى من أخطر القضايا إلحاحا لما لها من انعكاسات على الوضع الاجتماعى والاقتصادى والأمنى تهدد أمن واستقرار المجتمع.
 
وأوضح التقرير، أن البيانات الإحصائية للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عام 2016 ، ذكرت أن إجمالى مساحات المناطق العشوائية بمصر تبلغ 160,8 ألف فدان وهى تمثل 38% من الكتلة العمرانية لمدن الجمهورية حيث يبلغ عدد المناطق العشوائية 234 منطقة.
 
وأثنت اللجنة على اهتمام الدولة والجهود المبذولة التى تتبعها للقضاء على هذه المشكلة على مدى سنوات سابقة، وما أثمرت عنه من الكثير من المشروعات مثل روضة السيدة زينب "تل العقارب سابقا" وحى الأسمرات بالمقطم وبشاير الخير 1و2و3. 
 
وأشار برنامج الحكومة إلى خطة تطوير 53 منطقة غير آمنة من خلال إنشاء 30 ألف وحدة سكنية، وإزالة مصادر الخطورة بها، حيث بلغ عدد المستفيدين 358 ألف مواطن فى محافظات القاهرة والاسكندرية والبحر الأحمر. 
 
وأكدت اللجنة ضرورة اتخاذ  عدد من الإجراءات بالتوازى مع ما يجرى من تطوير  للعديد من المناطق العشوائية، وذلك للحد من ظهور مناطق عشوائية جديدة، وأهمها: 
 
1-الانتهاء من المخططات الاستراتيجية لجميع محافظات ومدن مصر، وكذلك المخططات التفصيلية للمدن والقرى حتى يتسنى القضاء على مشكلة العشوائيات بل وتوقفها,
 
2-القضاء على البيروقراطية فى إصدار التراخيص والتأخير فيها. 
 
3- تنمية الظهير الصحراوى للمحافظات واستغلال المساحات الجديدة، والعمل على توفير عناصر الجذب اللازمة للسكان لإيجاد فرص حياة  أفضل خارج العشوائيات.
 
4- الإسراع بتنفيذ المخططات التفصيلية للحد من ظهور مناطق عشوائية والآثار السلبية المعتمدة لها.
 
5- مراعاة مواءمة السياسة العمرانية مع الآليات الاجتماعية والاقتصادية مع منح الأولوية لاحتياجات السكان الأكثر فقرا. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة