إكسترا نيوز تستعرض جهود الرئيس السيسى خارجيا خلال عام 2019.. وتبرز 19 زيارات رسمية أجراها.. وتسلط الضوء على جهود مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى ومبادرات القاهرة الاستثمارية والصحية والتنموية

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 10:30 م
إكسترا نيوز تستعرض جهود الرئيس السيسى خارجيا خلال عام 2019.. وتبرز 19 زيارات رسمية أجراها.. وتسلط الضوء على جهود مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى ومبادرات القاهرة الاستثمارية والصحية والتنموية الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعدت قناة إكسترا نيوز، تقريرا يشمل حصاد زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخارجية خلال عام 2019، بالإضافة إلى الإنجازات التى حققتها مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى خلال هذا العام، مشيرة إلى أن هذا العام شهدت عدة زيارات ناجحة أجراها الرئيس السيسى  تم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات، وتمكنت من تعزيز العلاقات بين الدولة المصرية والدول الخارجية، مشيرة خلال التقرير إلى أنه سعيا لدعم علاقات مصر الخارجية عربيا وأفريقيا وعالميا حل الرئيس عبد الفتاح السيسى ضيفا على 19 دولة خلال عام 2019.

وقالت القناة، فى تقرير لها، إن هذه الزيارات شملت حضور محافل دولية، بجانب عدة زيارات أوروبية، وتضمنت لقاءات ثنائية كثيرة مع عدد من قادة دول العالم، استهدفت توصيل وجهة نظر مصر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، حيث أجرى الرئيس السيسى 5 زيارات عربية رسمية بدأها بالأردن والتقى خلالها العاهل الأردنى الملك عبد الله آل ثانى، وكانت تونس المحطة العربية الثانية وشارك خلالها فى اجتماعات القمة العربية والزيارة الثالثة كانت المملكة العربية السعودية حيث شارك الرئيس السيسى فى أعمال قمة التعاون الإسلامى بمكة وفى نهاية أغسطس من العام الجارى أجرى الرئيس السيسى زيارة رسمية استغرقت يومين عقد فيها مباحثات مع أمير الكويت وكبار المسؤولين، وشهدت الزيارة توقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين الجانبين، والزيارة العربية الأخيرة كانت فى دولة الإمارات المتحدة .

 

وأشارت القناة، إلى أن زيارات الرئيس الأفريقية خلال عام 2019 شملت إثيوبيا وغينيا والسنغال وكوت ديفوار والنيجر، كما شهدت زيارة الرئيس السيسى إلى الولايات المتحدة الأمريكية نشاطا مكثفا حيث شارك الرئيس فى 3 محافل دولية أبرزها اجتماع الدورة الـ 74 لمنظمة الأمم المتحدة ومؤتمر دولى عن الرعاية الصحية الشاملة وأخيرا قمة التنمية المستدامة، موضحة أنه على هامش الاجتماعات عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى 18 قمة ثنائية مع قادة العالم منهم 10 قادة من الدول الأوروبية ومنهم 3 قمم ثلاثية مع رؤساء عدد من الدول العربية والأفريقية.

وتابعت القناة:  شهد عام 2019 زيارتين لألمانيا شارك خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة ميونخ للأمن العام واجتماع مجموعة العشرين وأفريقيا ببرلين بجانب جولة الرئيس فى بيلاروسيا ورومانيا فكانت تستهدف زيادة التعاون الاقتصادى وعرض فرص الاستثمار مع كبرى الشركات والمستثمرين، وأجرى الرئيس السيسى زيارة مثمرة إلى روسيا شارك خلالها فى فعاليات النسخة الأولى للقمة الروسية الأفريقية ومنتدى التعاون الاقتصادى المشترك برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين وتعكس القمة المستوى المتنامى بين أفريقيا وروسيا.

كما أعدت قناة إكسترا نيوز، تقريرا حول أبرز الجهود التى قامت بها مصر منذ رئاستها للاتحاد الأفريقى فى بداية العام، وحتى الآن، مشيرة إلى أنه منذ تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى فى شهر فبراير من عام 2019 حققت مصر العديد من النتائج المبهرة على المستوى الإقليمى والدولى ، حيث استضافت القارة اجتماع قمة الترويكا ولجنة ليبيا بالاتحاد الأفريقى  وقمة تشاورية للشركاء الإقليميين للسودان .

وقالت القناة، فى تقرير لها، إنه  تم إطلاق الأدوات التشغيلية لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، كما استضافت القاهرة مؤتمر أفريقيا 2019 تحت عنوان استثمر فى أفريقيا  بجانب اجتماعات وزراء المالية الفارقة  وورشة عمل صنع فى أفريقيا .

 

وأشارت القناة إلى أن مصر استضافت أيضا المنتدى الأفريقى الأول لمكافحة الفساد  ومنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة  وأعمال اللجنة الوزارية المختصة للدفاع والأمن والسلامة الأفريقية والدورة العاشرة لمنتدى البريد الأفريقى، كما شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة مجموعة العشرين فى أوساكا باليابان كما شارك فى مؤتمر طوكيو الدولى للتنمية فى أفريقيا تيكاد 7،  وقمة مجموعة السبع الكبرى فى فرنسا والقمة الروسية الأفريقية فى روسيا، كما شارك فى اجتماعات مجموعة العشرين وأفريقيا فى ألمانيا .

ولفتت القناة، إلى أن من بين إنجازات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى هو مشاركة مصر فى القمة الأفريقية الروسية بسوتشى بروسيا فى أكتوبر 2019  الذى يعد المنتدى الأول من نوعه بين روسيا ودول القارة الأفريقية، بجانب المشاركة فى قمة مجموعة العشرين وإفريقيا فى برلين بألمانيا فى نوفمبر 2019، موضحة أن مصر نظرت إلى القارة الأفريقية باعتبارها قارة شابة فكان عام 2019 هو عام الشباب الأفريقى وأسوان هى محافظة الشباب الأفريقى.

وأوضحت القناة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلق مبادرة لعلاج مليون أفريقى من فيروس سى  كما وقع الاتحاد الأفريقى اتفاق بين الاتحاد وشركة هواوى  بالإضافة إلى استضافة فعاليات الاجتماع الأول لمجموعة العمل الخاصة بالذكاء الاصطناعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة