"نوبل" تحتفل بعيد ميلاد العالمة الصينية يويو تو الـ89.. اعرف حكايتها

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 08:33 م
"نوبل" تحتفل بعيد ميلاد العالمة الصينية يويو تو الـ89.. اعرف حكايتها العالمة الصينية يويو تو
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت الأكاديمية السويدية المانحة لجائزة نوبل بعيد ميلاد العالمة الصينية يويو تو الـ89 والفائزة بجائزة نوبل للطب للعام 2015 مع عالمين آخرين، حيث اكتشفت الارتيميسينين والذى يعمل على علاج الملاريا والذى أنقذ ملايين البشر.

نوبل
نوبل

وقالت نوبل: "بعد دراسات على الأدوية العشبية التقليدية تمكنت يويو تو من استخراج مادة الارتيميسينين، والتي تمنع طفيلي الملاريا، والتى أدت إنتاج الأدوية التي تعتمد على الارتيميسينين بقاء الكثير على قيد الحياة وعملت على تحسين صحة ملايين الأشخاص".

 

 

 

يذكر أنه قد وزعت جوائز نوبل فى الأدب والفيزياء والكيمياء والطب فى مدينة ستوكهولم السويدية، بينما تسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو فى النرويج للعام الحالى 2019، وفقا للأعراف للأكاديمية كل عام، حيث تسلم جائزة رئيس الوزراء الإثيوبي أبى أحمد جائزة نوبل للسلام فى العاصمة النرويجية أوسلو، ولك لدوره فى تحقيق السلام مع دولة إريتريا.

ومنحت جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية إلى أبهجيت بانيرجى أمريكى ذو أصول هندية واستير دوفلو أمريكية ذات أصول فرنسية والامريكى مايكل كريمر وذلك عن ابحاثهم فى مجال محاربة الفقر فى العالم وذهبت جائزة نوبل للأدب العالم الحالى 2019  إلى الكاتب المسرحى والشاعر النمساوى بيتر هاندكه.

أما فى مجال الطب فاز الأمريكيان وليام كايلين وجريج سيمنزا والبريطانى بيتر راتلكيف بجائزة نوبل فى مجال الطب، على خلفية أعمالهم على أبحاثهم فى مكافحة السرطان وفقر الدم.

ومنحت اللجنة الجائزة إلى العالم الكندي جيمس بيبلز وكلا من السويسريين ميشيل مايور وديدييه كيلوز لمساهمتهم فى فهم خبايا الكون واكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية وحصد الجائزة العام الحالى كلا من جون بي جودنو أمريكى وستانلي ويتنجهام من المملكة المتحدة والياباني أكيرا يوشينو لتطوير بطاريات الليثيوم أيون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة