خالد صلاح

"وفاة قطة بسبب جرعة منوم زائدة واستئصال خصية قط" أغرب حالات الإحالة للتأديب فى نقابة الأطباء البيطريين.. رئيس لجنة الشكاوى: تلقينا 80 شكوى خلال 8 أشهر من بينهم 50 من دخلاء بالمهنة.. وإحالة 4 فقط للتأديب

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 02:00 ص
"وفاة قطة بسبب جرعة منوم زائدة واستئصال خصية قط" أغرب حالات الإحالة للتأديب فى نقابة الأطباء البيطريين.. رئيس لجنة الشكاوى: تلقينا 80 شكوى خلال 8 أشهر من بينهم 50 من دخلاء بالمهنة.. وإحالة 4 فقط للتأديب الدكتور أشرف قاسم عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأمر ليس مزحة، حيث يتم تشكيل لجنة متخصصة من كبار أساتذة الطب البيطرى، لفحص أى شكاوى خاصة بالتعدى على الحيوانات، أو حالات التعدى بين الأطباء البيطريين وبعضهم البعض، لإثبات خطأ أو تبرأة الطبيب البيطرى، والحفاظ على حق المعتدى عليه سواء كان طبيب بيطرى، أو حيوان نتيجة خطأ فى العلاج.

قال الدكتور أشرف قاسم ،  عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، مقرر لجنة الشكاوى والمقترحات، إن اللجنة تستقبل كافة الشكاوى الخاصة بالأطباء البيطريين فى كافة مجالات عملهم، سواء من خلال الفاكس أو البريد، ويتم استدعاء المشكو فى حقه من أعضاء النقابة، وصاحب الشكوى للاستماع إلى الشكوى للتأكد من أنها ليست كيدية، أو غير صحيحة، ويأتى بعد ذلك دور الطبيب ومنحه حق توضيح ما ورد بالشكوى ضده، لافتا إلى أن أبرز الشكاوى من الأهالى نتيجة بعض الأخطاء المهنية خاصة العاملين بمجال معالجة الحيوانات الأليفة، وشكاوى خاصة بمشكلات بين أطباء بيطريين وزملائهم، وتطاول فيما بينهم ببعض الألفاظ، وبالتالى تحاول النقابة الصلح فيما بينهم، وفى حال نجاح تلك المحاولات، وإلا فأن اللجنة تستكمل اجراءات التحقيق.

وأوضح قاسم، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه لأول مرة تتعامل النقابة بشكل مهنى مع هذه الشكاوى، حيث تم تشكيل لجان علمية متخصصة من جامعة القاهرة، للإطلاع على الشكاوى والتحقيق بها، وإصدار تقارير علمية لما آلت إليه الأمور، مضيفا: على سبيل الشكاوى، وردت شكوى إلينا، من وفاة قطة نتيجة تعاطي جرعة زائدة من المنوم، وووفاة كلب نتيجة اعطائه جرعة من التحصنات، وأحد الأطباء فى الأسكندرية أجرى عملية جراحية، قام خلالها باستئصال خصية والعضو التناسلى للقط، وهو ما تم اعتباره خطأ مهنى جسيم، وأنتهت تقارير اللجنة العلمية إلى إدانة الطبيب، وتم إحالة الطبيب للجنة التأديبية لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيال ذلك.

 

وأضاف قاسم ، كما تلقينا شكوى أخرى، هى أن أحد الأطباء كان فى حاجه إلى تنويم القطة لفترة زمنية معينة لقص ظوافرها، وبمجرد حقنها بالمخدر توفت، صاحب الشكوى لجأ للنقابة، لعدم حصوله من أى جهة على تقارير تثبت خطأ الطبيب من عدمه، لافتا إلى أن العشرات من الشكاوى، اللجنة خلصت إلى تبرأة الأطباء البيطريين بها، وإدانة البعض فى شكاوى أخرى.

وأشار قاسم ، إلى أن اللجنة بدأت عملها منذ مايو 2019، تلقت خلالها 30 شكوى من غير الأطباء البيطريين، ضد أعضاء بالنقابة، بالإضافة إلى أكثر من 50 شكوى من تضرر الأطباء البيطريين من فتح غير المتخصصين من دخلاء المهنة فى المحافظات، من ممارستهم للمهنة، وإجراء جراحات للحيوانات، وفى هذه الشكاوى نخاطب مديريات الطب البيطرى لإجراء حملات مكثفة بالتنسيق مع شرطة المسطحات وإدارة الصيدلة والتموين، للمرور على تلك الأماكن للتأكد من تراخيصها، وإن كان مالكها طبيب بيطرى أم لا، ويتم اتخاذ الإجراءات ضد تلك الأماكن.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة