حصاد المحترفين 2019 بين الانتصارات والانتكاسات.. محمد صلاح يحصد الثلاثية التاريخية مع ليفربول.. تريزيجيه يحقق حلم العمر بعد سنوات الكفاح بتركيا.. الننى يهرب من جحيم أرسنال.. ولعنة الإصابات تفسد تألق حجازى وكوكا

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 06:00 م
حصاد المحترفين 2019 بين الانتصارات والانتكاسات.. محمد صلاح يحصد الثلاثية التاريخية مع ليفربول.. تريزيجيه يحقق حلم العمر بعد سنوات الكفاح بتركيا.. الننى يهرب من جحيم أرسنال.. ولعنة الإصابات تفسد تألق حجازى وكوكا محمود تريزيجيه ومحمد صلاح ومحمد النني
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترب عام 2019 من الانتهاء، وبات كشف حساب سفراء الكرة المصرية فى مختلف الأندية العالمية يكتب سطوره الأخيرة، وذلك بين الصعود فى المستوى والإخفاق، ويرصد "اليوم السابع" حصاد أبرز المحترفين المصريين عبر السطور التالية خلال العام مثل محمد صلاح ومحمود تريزيجيه وأحمد المحمدي نجوم الدوري الانجليزي الممتاز "البريميرليج"، بجانب محمد النني المحترف ضمن صفوفه بشكتاش التركي.

محمد صلاح

دون شك، سيبقى عام 2019 خالدًا فى ذاكرة النجم المصرى محمد صلاح للأبد، حتى لو كانت الأعوام القادمة أفضل منه فى ظل الانجازات العديدة التى حققها خلال هذا العام على الصعيد الجماعى والفردى.

وتذوق محمد صلاح هذا العام ولأول مرة منذ انضمامه لصفوف ليفربول الإنجليزى خلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2017 قادماً من روما الإيطالى طعم الحصول على الألقاب الجماعية.

وتوج محمد صلاح مع ليفربول بالثلاثية التاريخية، وهى دوري ابطال اوروبا وكأس السوبر الأوروبى وكأس العالم للأنديةكما توج بالعديد من الألقاب الفردية، أبرزها جائزة "الحذاء الذهبى" كأفضل هداف في الدوري الانجليزي للموسم الثانى على التوالي، وجائزة أفضل لاعب في كأس العالم للأندية كأول لاعب مصري وعربى يحقق هذا الانجاز، وفاز أيضاً بجائزة رجل العام في الشرق الأوسط لعام 2019 التي نظمتها مجلة «GQ» العالمية، كما حصد جائزة أفضل لاعب في افريقيا للعام الثاني على التوالي.

 

محمود تريزيجيه

كان عام 2019 شاهداً على نقلة نوعية فى مسيرة محمود تريزيجيه الاحترافية بعدما انضم لصفوف أستون فيلا الإنجليزى خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية في صفقة كلفت خزينة النادى نحو 10 ملايين يورو.

وقدم محمود تريزيجيه مستويات رائعة مع قاسم باشا ليتم اختياره ضمن التشكيلة المثالية لمسابقة الدوري التركي من جانب اتحاد الكرة، كما تم اختياره ثاني أفضل لاعب في المسابقة ذاتها من جانب موقع "هوسكورد" العالمي المتخصص في إحصائيات كرة القدم.

محمود تريزيجيه استطاع أن يحجز مكانًا له فى قلوب جماهير قاسم باشا، وأن يحظى بإعجاب جماهير الكرة التركية بمختلف انتماءاتها والتي باتت تتمنى أن يتواجد النجم المصري ضمن صفوف أنديتها المفضلة في ظل القدرات التهديفية والفنية الفائقة التي ظهر عليها اللاعب طوال الفترة الماضية.

وحصد محمود تريزيجيه ثمار تألقه وكفاحه مع قاسم باشا بتحقيق حلم العمر باللعب في مسابقة الدوري الانجليزي الممتاز "البريميرليج" عبر بوابة أستون فيلا، حيث نال إعجاب مسئوليه بعد ظهوره بمستوى مميز مع منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية التى أقيمت خلال الفترة من 21 يونيو – 19 يوليو الماضيين.

وحل محمود تريزيجيه ثانياً فى قائمة أغلى صفقات البيع فى تاريخ نادى قاسم باشا التركي بعد السنغالي مباي دياني انتقل لصفوف جالطة سراي التركي مقابل 13 مليون يورو.

وساهم تريزيجيه في صعود أستون فيلا للدور نصف النهائي بمسابقة كأس الرابطة، كما سطر اسمه بحروف من ذهب فى سجلات تاريخ النادي، بعدما بات ثانى لاعب يتمكن من التسجيل فى مباراته الثالثة على التوالى التى يبدأها أساسيًا.

وسجل محمود تريزيجيه هدفاً فى شباك ليفربول بملعب "فيلا بارك"، قبل أن يسجل هدفاً آخر فى شباك وولفرهامبتون، فيما زار شباك تشيلسى، بعدما تواجد فى التشكيلة الأساسية لفريق أستون فيلا بالمباريات الثلاث، لينجح النجم المصرى فى تكرار إنجاز توم كليفيرلي.

 

أحمد المحمدي

كان عام 2019 شاهداً على عودة أحمد المحمدى إلى الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"، بعدما أصبح الفرعون المصرى متخصصًا في الصعود من دوري الدرجة الأولى "التشامبيونشيب" إلى "البريميرليج".

وشارك أحمد المحمدي في تأهل أستون فيلا للدرجة الممتازة بعد فوزه على ديربي كاونتي بنتيجة 2 – 1 في نهائي دورة الصعود في مايو الماضي بملعب "ويمبلي"، وعاد أستون فيلا لمنافسات "البريميرليج" بعد غياب 3 سنوات، ليرافق نوريتش سيتي وشيفيلد يونايتد.

وكان الصعود الأول للمحمدى كان مع هال سيتي، الذى لعب له معارًا من سندرلاند موسم 2012-2013، ونجح في العودة للدوري الإنجليزي، وصعد المحمدي موسم 2015-2016 مع هال سيتي أيضًا إلى الدوري الإنجليزي من جديد، قبل أن يكرر السيناريو مع أستون فيلا، كما ساهم المحمدي في صعود أستون فيلا للدور نصف النهائي بمسابقة كأس الرابطة الموسم الحالي.

 

أحمد حجازي

كان النصف الأول من العام الحالى بمثابة "وش السعد" على أحمد حجازى، الذى قدم مستويات رائعة مع وست بروميتش ألبيون وكان قريباً من التأهل لمسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" لولا الخروج من الدور نصف النهائي في دوري "البلاي أوف" المؤهلة للدرجة الممتازة.

وتم اختيار أحمد حجازى، مدافع منتخب مصر، أفضل لاعب فى نادى وست بروميتش البيون الموسم الماضي، بعدما تفوق فى الاستفتاء الذى تم طرحه لاختيار الأفضل في صفوف الفريق.

احمد حجازى
احمد حجازى

لكن النصف الثانى من العام الحالى جاء مغايراً، حيث خضع أحمد حجازي لجراحة في الكاحل لإزالة "عظمة زائدة" عقب نهاية مشاركته مع منتخب مصر في بطولة كأس الامم الافريقية التي أقيمت في مصر خلال الفترة من 21 يونيو – 19 يوليو الماضيين أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة.

وشارك أحمد حجازي فى 5 مباريات فقط هذا الموسم بواقع 3 مباريات مع الفريق الكروي الأول بنادى وست بروميتش البيون فى دورى الدرجة الأولى "تشامبيونشيب"، فيما شارك فى مباراتين مع الفريق الرديف.

 

محمد النني

يمكن القول إن 2019 بمثابة عام للنسيان للنجم المصري محمد الننى، الذى عانى من الجلوس على مقاعد البدلاء في نادى أرسنال الإنجليزي لينتقل إلى بشكتاش التركي خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة، فيما لم يظهر بمستواه المعهود مع منتخب مصر فى بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وشارك محمد الننى فى 17 مباراة فقط مع أرسنال فى الموسم المنقضى، منها 8 مباريات فى النسخة الأخيرة من مسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج"، والتى توج بلقبها مانشستر سيتى، كما غاب عن المشاركة مع أرسنال فى مباريات نيوكاسل يونايتد وبيرنلى وليفربول الموسم الحالى قبل أن ينتقل إلى صفوف بشكتاش معاراً.

محمد الننى
محمد الننى 

وجاءت بداية محمد النني مع بشكتاش على عكس التيار، حيث عانى الفريق من سلسلة هزائم متتالية بمختلف المسابقات دفعت رئيس النادى لتقديم استقالته من منصبه لامتصاص غضب الجماهير.

وودع بشكتاش مسابقة الدوري الأوروبي "اليوروباليج" من دور المجموعات، وكان يحتل مراكز متأخرة في جدول ترتيب الدوري التركي في بداية الموسم الحالي قبل أن ينتفض ويعود لدائرة المنافس على حصد اللقب.

 

على غزال

لم يكن على غزال أفضل حالاً من مواطنه محمد الننى، حيث لم يتمكن من ترك بصمة مع منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية أو مع فيرينسى البرتغالى.

في السادس من يناير الماضي، أعلن نادي فيرينسي البرتغالي تعاقده مع المصرى على غزال رسميًا فى صفقة انتقال حر، بعد رحيله عن فانكوفر الكندي.

على غزال لاعب فانكوفر وايتكابس
على غزال لاعب فانكوفر وايتكابس السابق

وعاد على غزال، 27 عامًا، للدورى البرتغالي بعد عامين من رحيله عن ناسيونال ماديرا، الذي بدأ معه مسيرته الاحترافية بعد تجربة مع وادي دجلة، ثم رحل إلى هانفينج الصيني، ثم انضم إلى فانكوفر الكندي.

وشارك علي غزال في 12 مباراة فقط مع فيرينسي الذي هبط لدوري الدرجة الثانية البرتغالي قبل أن يتم فسخ التعاقد بين الطرفين لأسباب مجهولة عقب نهاية فترة الانتقالات الصيفية الماضية في أوروبا، ليصبح اللاعب بلا ناد.

 

أحمد حسن كوكا

كان النصف الأول من 2019 شاهداً على تألق أحمد حسن كوكا مع أولمبياكوس اليونانى، الذى كان يلعب ضمن صفوفه على سبيل الإعارة قادماً من سبورتنج براجا البرتغالى.

وسجل كوكا 15 هدفاً فى 32 مباراة خاضها مع أولمبياكوس بمختلف المسابقات اليونانية والأوروبية قبل أن يعود إلى سبورتنج براجا خلال فتر الانتقالات الصيفية الماضية عقب انتهاء فترة الإعارة.

أحمد حسن كوكا
أحمد حسن كوكا

شارك كوكا فى 7 مباريات الموسم الحالى مع سبورتنج براجا سجل خلالها هدفاً وحيداً قبل أن يتعرض لإصابة فى الركبة خضع على إثرها لجراحة ناجحة ليبتعد عن الملاعب منذ يوم 29 سبتمبر الماضى.

وكان كوكا جزءاً من المنتخب المصرى الذى شارك فى كأس الأمم الأفريقية 2019 قبل أسابيع، لكنه أصيب في المباراة الثالثة أمام أوغندا وغاب عن مواجهة جنوب إفريقيا في دور الـ16 التي شهدت وداع الفراعنة للبطولة.

 

عمرو طارق

كان عام 2019 شاهداً على تألق المدافع المصرى عمرو طارق مع نادي نيويورك ريد بولز الأمريكي الذي انضم لصفوفه أواخر عام 2018 قادماً من أورلاندو سيتى.

شارك عمرو طارق في 20 مباراة مع نيويورك ريد بولز حيث ساهم في الفوز بـ 10 مباريات والتعادل في 6 مواجهات والخسارة في 3 لقاءات والخروج بشباك نظيفة خلال 5 مباريات ومسجلا هدفا وصنع آخر.

وأعلن نادي نيويورك ريد بولز الامريكي في نوفمبر الماضي إختيار عمرو طارق أفضل صفقة أبرمها الفريق هذا الموسم، قبل أن يقرر تجديد عقد اللاعب لمدة موسم جديد بعد تألقه مع الفريق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة