مدافعا عن موقفه من الناتو.. ماكرون: علينا أن نكون واضحين بشأن أسس الحلف

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 09:14 م
مدافعا عن موقفه من الناتو.. ماكرون: علينا أن نكون واضحين بشأن أسس الحلف الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون - أرشيفية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، رسالة جديدة توضح موقفه من حلف الناتو، وذلك قبل ساعات قليلة من انطلاق قمة الحلف التى تستضيفها العاصمة البريطانية على مدار يومى 3 و4 ديسمبر الجارى، وتأتى تلك الرسالة بعد حالة الاستياء التى عبر عنها زعماء حلف شمال الأطلسى من تصريحات سابقة لماكرون، قال فيها إن "ما نعيشه حاليا هو الموت الدماغى لحلف شمال الأطلسى".

وقال ماكرون، فى رسالته، التى نشرها فى تغريده عبر حسابه الرسمى على تويتر، اليوم، "لقد أثار موقفى تجاه الناتو ردود أفعال.. أفترض.. إذا استثمرنا أموالاً وشاركنا جنودنا فى مسارح العمليات، فعلينا أن نكون واضحين بشأن أسس الناتو.. غدًا، سأدافع عن مصالح فرنسا وأوروبا".

رسالة ماكرون قبل قمة حلف الناتو فى لندن
رسالة ماكرون قبل قمة حلف الناتو فى لندن

جاءت تغريدة ماكرون، عقب لقاء عقده مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على هامش أعمال قمة الناتو فى العاصمة البريطانية لندن، وفى مؤتمر صحفى عقب اللقاء، قال الرئيس الفرنسى: "سنبدأ مشاوراتنا على مستوى علاقتنا الثنائية مع واشنطن فيما يتعلق بالجوانب التجارية، وسنسعى لإيجاد حلول لكافة القضايا العالقة مع واشنطن ويجب أن نعمل معا لمواجهة الإرهاب"، وأوضح الرئيس الفرنسي، أن النقاشات فى اجتماعات الناتو تضمنت حوارات مهمة مع مختلف أطراف الحلف، وخاصة فيما يتعلق بسوريا.

وعلى جانب آخر، استنكر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تصريحات نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، حول "الموت الدماغى" لحلف شمال الأطلس "ناتو"، معتبرًا أنها "مهينة للغاية لاسيما لسكرتير عام الحلف الذى يقوم بعمل جيد جدا فى إدارة الحلف".

وقال ترامب، فى مؤتمر صحفى مشترك مع سكرتير عام الحلف ينس شتولتنبرج، عقد اليوم الثلاثاء، بالعاصمة البريطانية لندن، ونقلته شبكة "سى أن أن" الأمريكية، إنه كان يتعين على ماكرون ألا يدلى بمثل هذه التصريحات التى لا تنم عن الاحترام اللازم، مشيرا إلى أنه لا أحد يحتاج إلى حلف الناتو أكثر من فرنسا، بينما الولايات المتحدة هى الأقل استفادة.

ورجح ترامب، أن يشهد اليومان المقبلان أحداثًا هامة وكبيرة، منوهًا إلى ضرورة أن يواكب حلف الناتو التغييرات التى يشهدها العالم، ولفت إلى أنه عبر المفاوضات، تمت زيادة ميزانية الناتو بحوالى 130 مليار دولار، عبر زيادة حصة بعض الدول الأخرى غير الولايات المتحدة التى تسهم بالفعل بشكل أكبر من أى دولة أخرى فى الحلف، معربًا عن سعادته بإنجاز ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة