صالح علمانى وماركيز.. تعرف على أول رواية جمعتهما

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 01:30 م
صالح علمانى وماركيز.. تعرف على أول رواية جمعتهما غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل صباح اليوم المترجم الشهير صالح علمانى، الذى يعد من أشهر المترجمين العرب وقد ارتبط اسمه بترجمات عديدة منها مائة عام من العزلة، لكن ما علاقة صالح علمانى بماركيز.
 
ليس لدى الكولونيل
ليس لدى الكولونيل
 
ويقول صالح علمانى عن علاقته بكتب ماركيز "تجربتى الأولى هى الكتاب الصغير (ليس لدى الكولونيل من يكاتبه) هذا أول كتاب ترجمته ولقى إقبالا شديدا، وهذا ما شجعنى فقد لقى إعجابا منقطع النظير لم أتوقعه فى الحقيقة".
 
صالح علمانى
صالح علمانى
 
والرواية تحكى قصة "قصة كولونيل سُرح من الخدمة العسكرية بعد أن كان يشارك فى الحرب الأهلية التى وضعت أوزارها ليجد نفسه يعيش براتب تقاعدى زهيد مع زوجته فى كوخٍ صغير. أحداث مؤلمة يطلعنا عليها ماركيز فى روايته (ليس لدى الكولونيل من يكاتبه)، فمنذ ان انتهت تلك الحرب لم يفعل الكولونيل شيئاً سوى الانتظار. يذهب كل يوم إلى مكتب البريد لعله يجد فى انتظاره رسالة تنبئه بزيادة راتبه.... ويظل الكولونيل المتقاعد مُلازماً لمكتب البريد وهو ينتظر الرسالة التى لن تصله قط. وعلى مدى خمسة عشر عاماً لم ينل الكولونيل ما يعينه على مرارة حياته الكئيبة".
 
ماركيز
ماركيز
 
ترجمة الرواية ومن بعدها صدرت طبعات أخرى منها عن دار المدى طبعات متعددة منها طبعة عام 2009 وطبعة ثانية عام 2014 فى 300 صفحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة