خالد صلاح

قصور الثقافة تصدر "يعقوب صنوع رائد المسرح المصرى" لـ نجوى عانوس

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 05:00 ص
قصور الثقافة تصدر "يعقوب صنوع رائد المسرح المصرى" لـ نجوى عانوس غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "يعقوب صنوع رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" دراسة إبستمولوجية للدكتورة نجوى عانوس، وذلك ضمن سلسلة إصدارات خاصة برئاسة تحرير الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومدير تحرير السلسلة الشاعر وليد فؤاد.
 
ويؤكد هذا الكتاب بصورة نهائية وقاطعة وبالوثائق ريادة صنوع للمسرح، وقام بالرد على المهاترات والمغالطات حول هذا الموضوع، وحوى على الكثير من الأخبار والتي تؤكد ريادة صنوع في الدوريات الصادرة من 1870 - 1872 أي فترة عرض صنوع لمسرحياته، وبعد الانتهاء من هذا الموضوع ومن الرد على المغالطات، انتقل إلى دراسة عالم صنوع الفكري في الفصل الأول من هذا الكتاب وأثر هذا العالم في مسرحياته، فصنوع مصري يحمل التراث الشعبي، كما تأثر بالمسرح الغربي. كل هذا ظهر واضحا في مسرحياته المعروضه او الصحفيه المسماه باللعبات التياترية.
 
أما الفصل الثاني فخصص لدراسة عالم صنوع الفكري في مسرحياته الصحفية وفي مسرحياته الصحفية المصورة، وكيف استنطق صنوع الصور وأخرج مسرحياته على صفحات المجلة عن طريق الصور التي توضح الرؤية الإخراجية.
 
ويعقوب روفائيل صنوع (15 أبريل 1839 - 1912) معروف أيضا باسم چمس سانووا، أحد رواد المسرح المصري والصحافة المصرية الساخرة، ومولير مصر كما أطلق عليه الخديوي إسماعيل.
 
f8c11fac-7669-4861-b8b5-45338687cde8

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة