بوتين وميركل يؤكدان ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الليبية

الأحد، 29 ديسمبر 2019 05:54 م
بوتين وميركل يؤكدان ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الليبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فى اتصال هاتفى جرى بينهما اليوم الأحد، ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة فى ليبيا.

وذكر الكرملين - في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - أن المكالمة أجريت بمبادرة من الجانب الألماني، كما أن الطرفين تبادلا الآراء بشأن التطورات الأخيرة في ليبيا.

وشدد بوتين وميركل على جدوى تكثيف الجهود السياسية الدبلوماسية الرامية إلى تسوية الأزمة هناك، بما في ذلك بوساطة ألمانيا والأمم المتحدة، كما ناقشا مستجدات الأوضاع في سوريا.

وتستعد ألمانيا لاستضافة مؤتمر دولي في برلين أوائل يناير المقبل بمشاركة الرئيس الروسي؛ لبحث سبل إيجاد حل للأزمة في ليبيا.

كانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قالت "هناك أطراف خارجية تحاول التأثير على مستقبل ليبيا"، وشددت فى مقابلة مع صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية أنه "يتعين أن يكون واضحا بأنه لا حل عسكري للأزمة الليبية"، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي يتبنى "موقفاً موحداً فى دعم عملية السلام التى تقودها الأمم المتحدة وفى القول إن الحل الوحيد الممكن هو من خلال اتفاق دبلوماسى وسياسى بين جميع الأطراف الليبية"، مضيفة "فى الوقت الراهن، هناك العديد من الجهات الفاعلة التى تحاول تقسيم البلاد  عبر السلاح".

وقالت رئيسة الجهاز التنفيذى الأوروبى: "نرى أنه يمكن تحقيق حل لمستقبل دائم للسلام فى ليبيا بشكل أفضل فى إطار عملية برلين للأمم المتحدة، التى يشارك فيها الاتحاد الأوروبى أيضًا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة