أكرم القصاص - علا الشافعي

التحقيق مع شبيهة أنجلينا جولى فى إيران بتهم نشر الإباحية وإهانة المقدسات وإفساد الشباب.. محاميها: اسمها فاطمة ويقاضيها مستشار متشدد معروف بقسوته.. المتهمة: أتلاعب بالفوتوشوب والماكياج لأبدو كالممثلة الأمريكية

الأحد، 29 ديسمبر 2019 06:30 م
التحقيق مع شبيهة أنجلينا جولى فى إيران بتهم نشر الإباحية وإهانة المقدسات وإفساد الشباب.. محاميها: اسمها فاطمة ويقاضيها مستشار متشدد معروف بقسوته.. المتهمة: أتلاعب بالفوتوشوب والماكياج لأبدو كالممثلة الأمريكية شبيهة أنجلينا جولى فى إيران
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت السلطات الإيرانية القبض على إحدى نجمات موقع تحميل الصور الشهير إنستجرام فى إيران، سحر طبر، المشهورة بأنها شبيهة المُمثلة الأمريكية أنجلينا جولى، وبحسب ترجمة منشورة على "سى إن إن" لوكالة أنباء فارس، قالت إن اعتقالها جاء بموجب أمر من مكتب المدعى العام فى طهران، بعد تلقى النيابة العامة العديد من الرسائل ضدها من قبل مواطنين. 

وتواجه شبيهة أنجلينا جولى، واسمها الحقيقى فاطمة، العديد من الاتهامات، مثل الترويج للعنف، والحصول على المال بطريق غير مشروع، وإهانة المقدسات والحجاب الإسلامى، ونشر الإباحية وتشجيع الشباب على الفساد.

شبيهة الممثلة الامريكية
شبيهة الممثلة الامريكية

وأشارت الوكالة إلى أن مكتب المدعى العام يتلقى بلاغات لمواجهة أى خروقات للنظام الاجتماعى، مثل مخالفة ارتداء الحجاب وإقامة احتفالات مُختلطة للرقص، إضافة إلى ملاحقة بيوت الدعارة، أو نشر محتوى غير لائق على إنستجرام وغيره من الشبكات الاجتماعية.

وفى تصريحات صحفية سابقة، قالت سحر طبر (وهو الاسم الذى تشتهر به المتهمة على إنستجرام)، إنها لا تشبه أنجلينا جولى فى الحقيقة، إلا أن تقوم بالتلاعب عبر الماكياج والفوتوشوب لتبدو مثلها.

وبحسب تصريحات منشورة بموقع العربية، أكد محاميها سعيد دهقان، أن موكلته واسمها الحقيقى فاطمة خوشيفاند، تواجه تهماً خطيرة بين "الإفساد فى الأرض" و"التشجيع على الانحلال" و"إهانة المقدسات" و"كسب المال غير المشروع" وكل ذلك بسبب صورها ونشاطها عبر إنستجرام.

وقال إن ملف القضية أحيل إلى القاضى محمد مقيسة المعروف بقساوته وتشدده، والذى وضعته الخارجية الأمريكية على رأس قائمة منتهكى حقوق الإنسان فى إيران بسبب إصداره أحكاما بالإعدام والسجن والعقوبات القاسية ضد النشاء والصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وكانت القناة الثانية للتلفزيون الإيرانى الحكومى قد بثت فى أكتوبر الماضى، ما وصفتها بـ "اعترافات" نجمة إنستجرام سحر طبر، وذكرت أن المدعى العام فى طهران، اتهمها بـ "الترويج للعنف ونشر الإباحية وتشجيع الشباب على الفساد"، وبذلك لم تعد الاعترافات القسرية تعرض على شاشة التلفزيون الايرانى تقتصر على النشطاء السياسيين المعتقلين فحسب، بل شملت حتى مشاهير مواقع التواصل الاجتماعى.

أنجلينا جولى

وقالت الفتاة فى "اعترافاتها" إنها كانت تصمم الصور التى نشرتها خلال السنوات الثلاث الماضية باستخدام الفوتوشوب لأنها كانت تريد أن تصبح مشهورة لأن الكثير الناس كانوا يتابعوننى، فقد اعتقدت أنه ما كنت أقوم به كان صواباً وقمت بتوسيع أنشطتى".

وفى 11 أكتوبر الماضى، أعلنت السلطات الإيرانية عن اعتقال 3 شابات بسبب نشرهن مقاطع فيديو عن رقصهن فى أماكن عامة، عبر "إنستجرام" وهو الموقع الاجتماعى الوحيد غير المحظور فى إيران.

وتمنع إيران الرقص فى الأماكن العامة منعا باتا، لكن تحميل لقطات من الرقص على وسائل التواصل الاجتماعى هو أمر جديد تواجهه السلطات القضائية.

وعلق المتشددون فى إيران على هذه الظاهرة بالقول إن "العدو" (الولايات المتحدة وحلفاءها) يشجع الشباب الإيرانى على نشر مقاطع "مشينة"، مثل الرقص، على وسائل التواصل الاجتماعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة