أكرم القصاص - علا الشافعي

تنزانيا وبوروندى والكونغو الديمقراطية تتفق على إنشاء خط سكك حديدية يربط بينها

السبت، 28 ديسمبر 2019 02:06 م
تنزانيا وبوروندى والكونغو الديمقراطية تتفق على إنشاء خط سكك حديدية يربط بينها قطار- صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت تنزانيا وبوروندى وجمهورية الكونغو الديمقراطية، اتفاقية لإنشاء خط سكك حديدية يربط بين الدول الثلاث، بهدف تيسير حركة النقل بينها.

وقال إيزاك كامويلى وزير الأشغال العامة والنقل والاتصالات التنزانى - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم السبت "إن هذا الخط الحديدى سيربط بوروندى وجمهورية الكونغو الديمقراطية بميناء دار السلام فى تنزانيا"، موضحا أن الدراسات المتعلقة بهذا المشروع يتولى تنفيذها حاليا شركة " HP Gulf of Germany "، ومن المقرر أن تنتهى منها بنهاية شهر يناير 2020، ولم يدل الوزير التنزانى بأى معلومات عن مصادر تمويل هذا المشروع.

من جهة أخرى، كان الرئيس التنزانى جون ماجوفولي، قد صرح فى وقت سابق بأن حكومتى تنزانيا ورواندا بصدد بدء مناقشات حول إقامة شبكة سكك حديدية تربط بين ميناء "إيزاكا" الجاف (إيزاكا هى بلدة صغيرة ومحطة على خط سكة حديد موانزا فى تنزانيا والذى يتصل بميناء دار السلام) والعاصمة الرواندية كيجالي، موضحا أن الدراسات المتعلقة بهذا المشروع قد انتهت وأن الدولتين تبحثان حاليا عن تمويل له.

وبحسب موسوعة ويكبيديا فأن جمهورية تنزانيا الاتحادية هى دولة فى شرق وسط أفريقيا تحدها كينيا وأوغندا من الشمال ورواندا وبوروندى وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الغرب وزامبيا وملاوى وموزمبيق إلى الجنوب الحدود الشرقية للبلاد تقع على المحيط الهندي.

جمهورية تنزانيا جمهورية اتحادية مؤلفة من 26 ميكو (مناطق) الرئيس الحالى للدولة هو جاكايا كيكويتى الذى انتخب فى عام 2005. منذ عام 1996 أصبحت دودوما العاصمة الرسمية لتنزانيا حيث يوجد البرلمان وبعض المكاتب الحكومية بعد الاستقلال وحتى عام 1996 كانت المدينة الساحلية الرئيسية دار السلام العاصمة السياسية للبلاد. لا تزال دار السلام المدينة التجارية الرئيسية فى تنزانيا وعملياً مركز معظم المؤسسات الحكومية. كما أنها الميناء الرئيسى للبلاد وجيرانها غير الساحليين.

يشتق الاسم تنزانيا من دمج الاسمين تنجانيقا وزنجبار اللتان وحدتا فى عام 1964 لتشكيل جمهورية تنجانيقا وزنجبار الاتحادية والتى تم تغيير اسمها فى وقت لاحق من العام نفسه إلى جمهورية تنزانيا الاتحادية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة