أكرم القصاص - علا الشافعي

وصول 4 عربات ترام جديدة للإسكندرية استعدادا لتشغيلها بعد إقبال المواطنين عليها لمميزاتها.. النقل العام: تشغيل 8 عربات جديدة فى يناير 2020.. خطة لتطوير ترام الرمل.. ودراسة تصنيع عربات الترام بمصر مستقبلا.. صور

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 10:00 م
وصول 4 عربات ترام جديدة للإسكندرية استعدادا لتشغيلها بعد إقبال المواطنين عليها لمميزاتها.. النقل العام: تشغيل 8 عربات جديدة فى يناير 2020.. خطة لتطوير ترام الرمل.. ودراسة تصنيع عربات الترام بمصر مستقبلا.. صور وصول 4 عربات ترام جديدة للإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الهيئة العامة لنقل الركاب وصول عدد 4 عربات جديدة للانضمام إلى أسطول النقل العام بالإسكندرية، وسوف يتم التشغيل بعد إجراء الاختبارات اللازمة من قبل مهندسين وفنيين بهيئة النقل العام بالإسكندرية، وذلك بعد أن شهدت العربات التجريبية إقبالا كبيرا من المواطنين لمميزاتها العديدة، بالإضافة إلى المظهر الحضارى للترام، ورغم تحديد سعر التذكرة 5 جنيهات، إلا أنها شهدت إقبالا كبيرا من مواطنى الإسكندرية وزائريها.

 الترام-الجديدة

الترام الجديدة
 

تشغيل 8 عربات جديدة بحلول يناير 2020

من جانبه قال المهندس على صقر، مدير عام الإدارة العامة لمتابعة الحركة بالهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، إن هيئة النقل العام شهدت طفرة نوعية كبرى خلال السنتين الماضيتين من خلال توريد وتشغيل وحدات ترام جديدة مكيفة ومزودة بالإنترنت لأول مرة فى مصر.

وأوضح المهندس على صقر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه حاليا تم تشغيل وحدتى الترام الأوكرانى على خط "سان ستيفانو"، وتم وصول 4 وحدات ترام أوكرانية جديدة إلى الإسكندرية، بالإضافة إلى أنه تم شحن 2 من دولة أوكرانيا فى الطريق إلى الإسكندرية، أى أنه بحلول يناير 2020 سوف تشهد الإسكندرية تشغيل 8 عربات من الترام الجديدة على خط الرمل.

العربات-استعدادا-لتشغيلها

العربات استعدادا لتشغيلها

 

وحول مميزات الترام الأوكرانى قال المهندس على صقر إن الترام مكيف وبه درجة مرتفعة من معاملات الأمان، حيث إنه لا يمكن التحرك دون غلق الباب، ومنع فتح الباب أثناء السير، كما أن العجل مغلف كاوتش يمتص الصدمة ولا يصدر ضوضاء، بالإضافة إلى وجود إذاعة داخلية للتحدث إلى الركاب.

وحول سعر التذكرة قال إن سعر التذكرة 5 جنيهات نظرا لارتفاع مميزات الترام، وهى تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين، وجار التنسيق مع إحدى شركات الإنترنت للتعاقد على باقة أكبر لاستيعاب الأعداد الكبيرة والإقبال على الترام.

 العربات-داخل-ورش-الهيئة

العربات داخل ورش الهيئة

خطة لتطوير ترام الرمل وتحويله الى مترو حضرى

وحول خطة تطوير ترام الرمل قال على صقر إن هناك دراستين لتطوير ترام الرمل، الدراسة الأولى هى تحويل ترام الرمل إلى ترام حضرى أو مونوريل، وحول الدراسة الأولى "المترو الحضرى" فى الدراسة تتضمن إنشاء بعض الكبارى المرتفعة لمرور الترام، وذلك لتفادى التقطعات والمزلقانات وهناك بعض مراحل السير سوف تكون على الأرض خاصة بمنطقة مصطفى كامل للاستفادة من ورش الصيانة هناك، مؤكدا أن تلك الدراسة تشير إلى تقليل فترة التقاطر وقطع المسافة من فيكتوريا الى محطة الرمل فى 30 دقيقة فقط.

نقل-العربات

نقل العربات

أما الدراسة الثانية لتنفيذ مشروع "المونوريل" فهى دراسة تشير إلى الترام المعلق على كوبرى بطول الطريق وسوف يتم إنشاء محطات علوية، وذلك للقضاء على الأزمة المرورية، حيث يصبح الطريق بالكامل مخصصا لمرور السيارات ويكون خط الترام مرتفعا على الشارع من خلال كوبرى محمول على أعمدة خرسانية، موضحا أن وزارة النقل بالتنسيق مع الهيئة العامة لمترو الأنفاق تقوم بدراسة الموقف، وتتولى تحديد إحدى الدراستين للبدء فى التنفيذ.

تحميل-العربات

تحميل العربات

وأشار إلى أن ترام الرمل أيضا قد أعمال صيانة شاملة على مدار 3 سنوات الماضية، حيث تم صيانة وتطوير 42 عربة ترام.

 

خطة لتطوير ترام المدينة وتطوير 60% من العربات

وحول تطوير ترام المدينة قال المهندس على صقر إن الهيئة قامت بتطوير ترام المدينة أيضا حيث توفير 7 عربات بالجهود الذاتية للهيئة لتشغيلها على خط 36 من رأس التين إلى سان ستيفانو، وتم تطوير 4 عربات "ترام كافيه"، كما تم تطوير 60% من أسطول عربات ترام المدينة، كما سيتم ربط بين ترام المدينة ومحور المحمودية.

وحول خطة تصنيع عربات الترام مستقبلا داخل ورش التصنيع الخاصة بالهيئة قال المهندس صقر: "إنه جار دراسة التصنيع مستقبلا وحدات الترام المفصلى، وتم طرح مناقصة عالمية لتصنيع عدد 30 وحدة داخل مصر لنقل الخبرات الأجنبية".

تحميل-العربات-و-نقلها

تحميل العربات ونقلها

وأكد أن الإسكندرية فى 2020 سوف تشهد نقلة نوعية فى وسائل المواصلات الجماعية وحول الأزمة المرورية من خلال 3 محاور رئيسية، وهى محور المحمودية ومحور ترام الرمل ومحور قطار أبو قير.

 

العربات تتميز بخدمة الإنترنت والتكييف وأعلى درجات الأمان

عربة الترام الجديدة تتميز بتقديم خدمة الإنترنت، كما أن العربات الجديدة مكيفة، فيما يتميز تصميم العربة الجديدة بالجمال والراحة، حيث يسمح الزجاج برؤية كاملة وواضحة، والعربة مزودة بشبابيك احتياطية ونظام هواء إجبارى بالسقف يستخدم فى حالة عدم تشغيل التكييف.

خلال-تحميل-العربات-الجديدة

خلال تحميل العربات الجديدة

كما أن العربة بها نظام أمان تام للركاب حيث تتوقف العربة نهائياً لحين نزول وصعود الراكب وغلق الأبواب، كما أنها مزودة بإخطار صوتى ومرئى للراكب داخل العربة عن المحطة التالية وتحذير صوتى للراكب عند غلق الأبواب، بالإضافة إلى إذاعة داخلية للتواصل بين السائق والمحصل والركاب عند الطوارئ، وكذلك إذاعة خارجية موجودة على المحطات لإخطار الركاب المنتظرين على المحطات بوجهة العربة، كما أن العجل بها مزود بنظام الكاوتش المرن يضمن انخفاض الضوضاء أثناء السير، ومزودة بنظام إلكترونى وأجهزة تمنع الزحف والتزحلق، بالإضافة إلى نظام إنذار للحريق.

وتتمتع العربة الجديدة بإمكانيات متطورة، حيث إن الترام الجديد مزود بلوحة بيانات إلكترونية داخل الترام وخارجها (أمامية وخلفية وجانبية)، ويمكنها السير بدون تيار كهربائى من الشبكة لمسافة 1.5 كم، كما أنها مجهزة بثلاثة محاور دفع (بواجي)، ويمكنها العمل على واحدة منهم فقط أثناء الطوارئ، بالإضافة إلى أن العربة تعمل بنظام الطاقة المستعادة، ووحدة سير وتحكم خلفية مزودة بالفرامل لضمان سير خلفى يوفر التأمين للعربة والأمان للركاب كما أنها مزودة بنظام تتبع الأعطال ومراجعة كافة بيانات أجهزة العربة لسهولة تحديد العطل وسرعة الإصلاح.

 
 

 

وصول-العربات
وصول العربات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة