خالد صلاح

شاهد الكسوف الشمسى على كوكب الأرض من الفضاء

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 03:22 م
شاهد الكسوف الشمسى على كوكب الأرض من الفضاء الكسوف الشمسى الحلقى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حدث الكسوف الشمسى االذى سمى بـ "حلقة النار" بالأمس، والذى شاهده الملايين حول العالم في نصف الكرة الشرقي، حتى الرواد في الفضاء شاهدوه من خارج الأرض مع اختلاف المشهد، وبدأ الكسوف المعروف باسم كسوف الشمس الحلقي في المملكة العربية السعودية مع مرور القمر أمام الشمس، ولكن لا يغطي وجه النجم بالكامل، فبدلاً من ذلك، ترك حلقة مما أعطاها تأثير يشبه "حلقة النار"، حيث كان آخر كسوف للشمس في 2019.
 
الكسوف الشمسى على الأرض
ظل القمر على الأرض
 
ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكى، شاهد رواد الفضاء ظل القمر يتسلل عبر سطح الأرض، حيث كتبت جيسيكا مائير، رائدة فضاء ناسا في منشور على تويتر من محطة الفضاء الدولية "إليكم ما بدا أنه كسوف الشمس الحلقي من محطة الفضاء الدولية" مضيفة "رأينا ظل القمر على الأرض أدناه، فوق الأفق مباشرة".
 
الكسوف الشمسى 2
الكسوف من الفضاء
 
كما التقط القمر الصناعي للطقس هيماواري 8 التابع للوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء، شريط فيديو عن ظل القمر وهو يتحرك عبر الأرض، حيث شاركت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي مقطع الفيديو على تويتر أيضا.
 
الكسوف الشمسى 4
الكسوف من خارج الأرض

ويحدث الكسوف الشمسي عندما يمر القمر الجديد بين الشمس والأرض، ويبدو أنه يغطي جزءًا، ويكون كسوفًا جزئيًا أو كل النجم ويكون كسوفا كليا كما يُرى من سطح الأرض، ونظرًا لأن مدار القمر له ميل، فإن هذا المحاذاة الكونية لا تحدث كل شهر، ففي بعض الأحيان، يكون القمر بعيدًا جدًا عن الأرض في مداره بحيث لا يغطي الشمس تمامًا، مما يؤدي إلى كسوف حلقي.

الكسوف الشمسى على الأرض
الكسوف على كوكب الأرض من الخارج
 
 
كما أن الكسوف الشمسى الذى بدأ من السعودية، انتقل فى مسار رؤية "حلقة النار" البالغ طولها 88 ميلًا، إلى البحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والهند وسريلانكا وسومطرة وسنغافورة وبورنيو والفلبين وإقليم جوام الأمريكي.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة